www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Empty
مُساهمةموضوع: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت   من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 5:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





وعنأبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" رواهالبخاري ومسلم
هذا الحديث أدب من الآداب العظيمة، وهو صنو حديث:"من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه"من جهة أنه أصل في الآداب العامة، وهذا الحديث دل على أن من صفات المؤمن بالله وباليوم الآخر، الذي يخاف الله ويتقيه، ويخاف ما يحصل له في اليوم الآخر، ويرجو أن يكون ناجيا في اليوم الآخر، أن من صفاته أنه يقول الخير أو يصمت.

ومن صفاته أنه يكرم الجار.

ومن صفاته أنه يكرم الضيف.

ومن صفاته أنه يكرم الجار، هذا بعموم ما دل عليه الحديث، الحديث دل على أن الحقوق منقسمة إلى: حقوق لله، وحقوق للعباد.

وحقوق الله -جل وعلا- مدارها على مراقبته، ومراقبة الحق -جل وعلا- أعسر شيء أن تكون في اللسان، ولهذا نبه بقوله:"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو يصمت "على حقوق الله -جل وعلا-، والتي من أعسرها من حيث العمل والتطبيق: حفظ اللسان، وهنا أمره بأن يقول خيرا أو أن يصمت، فدل على أن الصمت متراخ في المرتبة عن قول الخير؛ لأنه ابتدأ الأمر بقول الخير فقال: "فليقل خيرا" فهذا هو الاختيار، هو المقدم أن يسعى في أن يقول الخير.

والمرتبة الثانية: أنه إذا لم يجد خيرا يقوله أن يختار الصمت؛ وهذا لأن الإنسان محاسب على ما يتكلم به، وقد قال -جل وعلا-:{ لاخير في كثير من نجواهم إلامن أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس}

فهذا الحديث فيه: "فليقل خيرا "وعلق هذا بالإيمان بالله واليوم الآخر، وقول الخير متعلق بالثلاثة التي في آية النساء قال:{إلا من امر بصدقة أو معروف او إصلاح بين الناس}





فالصدقة واضحة والإصلاح أيضا واضح، والمعروف هو ما عرف حسنه في الشريعة، ويدخل في ذلك جميع الأمر بالواجبات والمستحبات، وجميع النهي عن المحرمات والمكروهات، وتعليم العلم والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. .. إلخ.

فإذن قوله -عليه الصلاة والسلام: " فليقل خيرا" يعني: فليقل أمرا بالصدقة، فليقل أمرا بالمعروف، فليقل بما فيه إصلاح بين الناس، وغير هذه ليس فيها خير، ما خرج عن هذه فإنه ليس فيها خير، وقد تكون من المباحة، وقد تكون من المكروهة، وإذا كان كذلك فالاختيار أن يصمت، وخاصة إذا كان في ذلك إحداث لإصلاح ذات البين، يعني أن يكون ما بينه وبين الناس صالحا على جهة الاستقامة بين المؤمنين الأخوة.

قال -عليه الصلاة والسلام- هنا:" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" يعني أن حفظ اللسان من الفضول بقول الخير، أو بالصمت إن لم تجد خيرا أن هذا من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر؛ لأن أشد شيء على الإنسان أن يحفظه لسانه، لهذا جاء في حديث معاذ المعروف أنه سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قال له -عليه الصلاة والسلام: " وكف عليك هذا" فاستعجب معاذ "فقالك: يارسول الله أوإنا مؤخذون بما نقول ؟ فقال : ثكلتك أمك يامعاذوهل يكبالناس في النار على مناخرهم أو قال على وجوههم ـ إلا حصائد ألسنتهم" فدل على أن اللسان خطير تحركه، إذا لم يكن تحركه في خير فإنه عليك لا لك.

والتوسع في الكلام المباح قد يؤدي إلى الاستئناس بكلام مكروه أو كلام محرم كما هو مجرب في الوقع، فإن الذين توسعوا في الكلام، وأكثروا منه في غير الثلاثة المذكورة في الآية جرهم ذلك إلى أن يدخلوا في أمور محرمة من غيبة أو نميمة أو بهتان أو مداهنة، أو ما أشبه ذلك مما لا يحل.

فإذن الإيمان بالله واليوم الآخر يحض على حفظ اللسان، وفي حفظ اللسان الإشارة لحفظ جميع الجوارح الأُخر؛ لأن حفظ اللسان أشد ذلك، وقد جاء في الحديث الصحيح أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال:"من ضمن لي مابين لحيتيه وما بين فخذيه ضمنت له الجنة "

ثم قال -عليه الصلاة والسلام: " ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره"

وإكرام الجار يعني: أن يكون معه على صفة الكرم، والكرم هو: اشتمال الصفات المحمودة التي يحسن اجتماعها في الشيء فيقال: هذا كريم؛ لأنه ذو صفات محمودة، وفي أسماء الله -جل وعلا- الكريم، والكريم في أسماء الله -جل وعلا- هو: الذي تفرد بصفات الكمال، والأسماء الحسنى فاجتمع له -جل وعلا- الحسن الأعظم في الأسماء، والعلو في الصفات، والحكمة في الأفعال.

فالكريم: من فاق -يعني في اللغة- من فاق جنسه في صفات الكمال. فالإكرام هو: أن تسعى في تحقق صفات الكمال، أو في تحقيقها، فإكرام الجار: أن تسعى في تحقيق صفات الكمال التي تتطلبها المجاورة.

وإكرام الضيف: أن تسعى في تحقيق صفات الكمال التي تتطلبها الضيافة.

وقوله: "فليكرم جاره" على هذا، يدخل فيه إكرام الجار بالألفاظ الحسنة، إكرام الجار بحفظ الجار في أهله، حفظ الجار في عرضه، في الاطلاع على مسكنه.

ويدخل في هذا حفظ الجار في أداء الحقوق العامة له، في الجدار الذي بينهما، أو النوافذ التي تطل على الجار، أو في موقف السيارات -مثلا- أو في غذاء الأطفال، أو ما أشبه ذلك، فيدخل هذا جميعا في إكرام الجار، ويدخل فيه -أيضا- أن يكرم الجار في المطعم والملبس، وأشباه ذلك يعني أنه إذا كان عنده طعام فإنه يطعم جاره منه.

وقد كان -عليه الصلاة والسلام- ربما طها في بيته بعض اللحم فقال:" أرسلو لجارنا اليهودي من مرقة هذا اللحم" وهذا في حق الجار الكافر، ولهذا رأى طائفة من أهل العلم كأحمد في رواية، وكغيره أن إكرام الجار في هذا الحديث عام يدخل فيه إكرام الجار المسلم، وإكرام الجار الكافر.

وإكرام الجار المسلم له حقان: لإسلامه ولجواره، فإذا إكرام الجار كلمة عامة يدخل فيها أداء ما له من الحقوق، وكف الأذى عنه، وبسط اليد له بالطعام وما يحتاجه، وهذا -أيضا- مع قول الله -جل وعلا: {الذين هم يراءون ويمنعون الماعون}والماعون هو: ما يحتاج إليه في الإعارة.

{ويمنعون الماعون }يعني: يمنعون ما يحتاج إليه المسلمون في الإعارة، فإذا احتاج جارك إلى أن تعيره شيئا من أدوات الطهي أو شيئا من أدوات المنزل، أو من الأثاث، أو ما أشبه ذلك فإن من إكرامه أن تعطيه ذلك.

أما إذا كان يتعدى على أشيائك، ويتلف المال فهذا لا يكون له الحق في إكرامه بذلك؛ لأنه مظنة التعدي.

الجار هنا قسمان: جار قريب، وجار بعيد، وفي القسمين جاء قول الله -جل وعلا- في سورة النساء:{والجار ذي القربى والجار الجنب} فقوله:{والجار ذي القربى} فسرت بتفسيرين:

الأول: أن الجار ذي القربى هو من له جوار وقرابة فقدمه على الجار الجنب يعني الذي ليس له قرابة، التفسير الثاني: أن الجار ذا القربى في قوله: {والجار ذي القربى} أنه الجار القريب والجار الجنب أنه الجار البعيد؛ لأن كلمة "جنب" في اللغة تعني: البعيد، ومنه سميت "الجنابة" جنابة، وفلان جنب لأنه من البعد، فدل هذا على أن إكرام الجار يدخل فيه الجار القريب والجار البعيد.

ما حد الجار البعيد؟ بعضهم حده بسبعة يعني سبعة بيوت، وبعضهم حده بأربعين بيتا من يمين وشمال، وأمام وخلف، وهذه كلها تقديرات لم يصح فيها شيء عن المصطفى -عليه الصلاة والسلام-، وهذا محكوم بالعرف فما كان فيه العرف أنه قريب فهو قريب، وما كان فيه العرف أنه جار بعيد فيدخل في ذلك، وهذا يتنوع بتنوع البلاد والأعراف، فيه تفاصيل أُخر تقرءونها في المطولات -إن شاء الله-.

قال:"ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه" إكرام الضيف أن تبذل للضيف من الصفات المحمودة ما به يحصل له الحق، والصفات المحمودة التي تعطى للضيف، وبشاشة الوجه، وانطلاق الأسارير، والكرم باللسان يعني أن يضاف بألفاظ حسنة، ومنها أيضا من إكرام الضيف أن تطعمه، وهو المقصود؛ لأن الأضياف يحتاجون لذلك، وقوله هنا:"فليكرم جاره" " فليكرم ضيفه" "فليقل خيرا" كلها أوامر، وهي على الوجوب.

وإكرام الضيف واجب كما دل عليه الحديث بإطعامه، وهذا فيه تفصيل وهو أنه يجب أن يضاف الضيف بالإطعام يوما وليلة، كما جاء في الحديث أنها جائزة الضيف يوم وليلة، وتمام الضيافة ثلاثة أيام بلياليها، يعني يومين بعد اليوم والليلة الأولى، فيجب أن تكرم الضيف يوما وليلة، يعني بأن تعطيه ما يحتاجه.

قال العلماء: هذا في حق أهل القرى الذين ليس ثم مكان يمكن الضيف أن يستأجر له، أما في المدن الكبار الذي يوجد فيها الخان، ويوجد فيها الدور التي تؤجر فإنه لا تجب الضيافة؛ لأنه لا يضيف مع ذلك إلا إذا كان محتاجا لها، ولا مكان له يؤويه فإنه يجب على الكفاية أن يعطيه كفايته، وأن يضيفه يوما وليلة، وتمام الثلاثة مستحب، يعني في مكان لا يوجد فيه دار يمكنه أن يستأجرها.

أما مثل الآن في مدننا الكبار هذه فإنها لا تجب، وإنما تستحب، في القرى في الأطراف، وأهل الخيام، ونحو ذلك إذا نزل بهم الأضياف فإنه يجب عليه أن يقريهم يوما وليلة، وتمام الضيافة ثلاثة أيام بلياليها.

إذا تقرر هذا فما الذي يقدمه؟ الذي يقدمه للضيف ما تيسر له، يعني ما يطعمه هو وأهله، ولا يجب عليه أن يتكلف له في ذبح، أو تكلف طعام كثير، أو ما أشبه ذلك، فالذي يجب ما يطعمه به، ويسد عوزة هذا الضيف، أو ما يسد جوعه يعني من الطعام المعتاد الذي يأكله.

وقد جاء في الأثر: أن قوما من أهل الكتاب أرسلوا لعمر -رضي الله عنه-، عمر بن الخطاب فقالوا له: إن المسلمين إذا مروا بنا كلفونا ذبح الدجاج لهم، وإن هذا لا نطيقه، فأرسل إليهم عمر بما حاصله أن أطعموهم مما تأكلون ولا تتكلفوا لهم.

وهذا ظاهر من حيث الأصول في أن الإكرام لا يعني التكلف، وهذا الوجوب في حق من عنده فضل في ماله، يفيض ويزيد عن حاجته الضرورية، وحاجة من يعوله، أما إذا كان محتاجا هو ومن يعوله محتاج لهذا الطعام، فإن من يعوله أولى من الضيف في الشرع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الشحات
عضو مبدع
عضو مبدع
حسن الشحات


عدد المساهمات : 722
نقاط : 1045
التقييم : : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : http://hassanheha.forumn.org
العمل/الترفيه نائب المدير العام

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت   من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 3:08 am



جزاكم الله خيرا

وأذكر هنا قصة بسيطة بخصوص إكرام الضيف بدون تكلف وهو المقصد من إكرام الضيف :

فقد نزل أحد العلماء ضيفا على رجل فأكرمه الرجل أيما كرم وأعد له من الطعام الكثير وعدد الأصناف حتى أن العالم نفسه شعر بالحرج وبعد أن انتهت الضيافة وعند انصراف العالم قال للرجل لقد أكرمتني كرما شديدا وأريد أن تزورني لأرد لك هذا الكرم بكرم عظيم مثله

ومرت الأيام وجاءت مناسبة لهذا الرجل ليزور بلد هذا العالم لأمر ما وتذكر وعده بالزيارة فنزل ضيفا على هذا العالم وبالفعل أجلسه العالم في غرفة الضيافة وأخبره أنه ينتظر هذه الزيارة منذ الزيارة الأولى ليرد له كرمه بمثله وبعد وقت انتظار غير كثير دخل عليه العالم وهو يحمل طعاما معتادا مثل الموجود في أي بيت في الأيام العادية فظهر على الرجل آثار الاستغراب والتعجب

ثم قال للشيخ لقد حدثتني كثيرا عن انتظارك لتلك الزيارة وفي النهاية يكون هكذا الطعام فأين ما وعدتني به ؟؟

وهنا كان درس العالم الشيخ لهذا الرجل فقال له : ( إنني هكذا أستطيع أن أستضيفك في بيتي كل يوم بل كل وجبة ولن أشعر أنا بضيق ولا أهل بيتي ولن نغضب من زيارتك أما لو فعلت مثلك فلن نتحملك غير وجبة واحدة على الأكثر بل وسوف نعاني بسببها وربما نكون في ضيق من وجودك فالكرم هو بحسن الاستقبال والفرح لوجودك وإطعامك مما كان بالبيت دون مشقة على أهل هذا البيت )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
أم محمود السلفية


عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 38
الموقع : www.elnaghy.com

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت   من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 1:49 pm

ثقل الله موازينك يوم لا ينفع إلا العمل الصالح بهذا الموضوع الطيب المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت   من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 5:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت   من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 4:44 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 38
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت   من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 7:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من علوم القرآن
» حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
» ايهما يقتل الاخر الأمل ام الالم
» تعريف القياس فى أصول الفقه
» صفة الإيمان بالله وبالأنبياء على وجه التفصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم الحديث الشريف :: منتدى الحديث العام وكتب السنة-
انتقل الى: