www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة   الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة
الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة التي تشد المسلمين بعضهم ببعض، وهي الرباط الذي يربط بين قلوبهم، ويوحد صفوفهم ويجمع كلمتهم، وهي كذلك أوثق عرى الإيمان، كما جاء في الحديث عن البراء بن عازب- رضي الله عنه- قال كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم- فقال: " أتدرون أي عرى الإيمان أوثق قلنا الصلاة قال الصلاة حسنة وليست بذلك قلنا الصيام فقال مثل ذلك حتى ذكرنا الجهاد فقال مثل ذلك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوثق عرى الإيمان الحب في الله عز وجل والبغض في الله"(1).
والأخوة بين المؤمنين لا تنفك عن الإيمان، بل هي ملازمة له، كما قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾ [الحجرات:10]. ومن شأن هذه الأخوة إذا صدقت أن تورث التعاون والنصرة، والرحمة، والتكافل، والتناصح، والعفو، والإيثار، والكف عن كل ما يلحق ضرراً بالمسلمين في دمائهم، أو أعراضهم، أو أموالهم، وهي من أعظم النعم التي امتن الله بها على المؤمنين بقوله: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً ﴾ [آل عمران:103].
وقد جعل الله تعالى المؤمنين بمنزلة النفس الواحدة وذلك في مثل قوله تعالى: ﴿ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ﴾ [النساء:29]. وقوله تعالى: ﴿ فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ﴾ [النور:61]. ويقول تعالى: ﴿ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ﴾ [الحجرات:11] .
ومثل الرسول - صلى الله عليه وسلم- المؤمنين بمنزلة الجسد الواحد عن النعمان بن بشير-رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"(2). كما شبههم بالبنيان، ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً"(3) وشبك بين أصابعه. كما جعل النبي -عليه الصلاة والسلام- المحنة في الله علامة على صدق الإيمان، ففي الحديث: "ثلاث من كن فيه فقد وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يلقى في النار"(4) عن أنس- رضي الله عنه-.
كما جعل من علامات الإيمان أن ينزل المرء أخاه بمنزلة نفسه في حب الخير له، وكراهية الشر، فقال: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"(5) عن أنس-رضي الله عنه-.
وقد رتب الإسلام على هذه الأخوة الإيمانية حقوقاً كثيرة وردت في شأنها الأدلة من الكتاب والسنة، فمن هذه الحقوق:
إفشاء السلام.
تشميت العاطس.
عيادة المريض.
إتِّباع الجنازة.
إجابة الدعوة.
النصح إذا استنصحه، أن يسعى في قضاء حاجته.
إبرار القسم.
نصر المظلوم.
إطعام الطعام.
فك العاني، أن يشفع له.
أن يحب له ما يحب لنفسه ويكره له ما يكره لها.
أن يكف عن أذاه : فلا يمسه بسوء في دمه ولا عرضه، ولا ماله.
أن لا يروعه جاداً ولا هازلاً.
أن يتواضع له، قال تعالى: ﴿ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [المائدة:54]. وفي الحديث، عن عياض بن حمار أنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- "إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ولا يفخر أحد على أحد"(6) .
أن يكون به رحيماً، قال تعالى: ﴿ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ﴾ [الفتح:29 ].
أن لا يقيمه من مجلسه المباح ليجلس مكانه.
أن لا يهجره فوق ثلاث.
أن لا يغتابه، ولا يبهته، ولا يحقره، ولا يعيبه، ولا يسخر منه ولا ينبزه بلقب سوء، ولا يسيئ به الظن، ولا يتجسس عليه، ولا يحسده.
أن لا يفسقه، ومن باب أولى لا يكفره.
أن لا يبيع على بيعه.
أن لا يغشه، ولا يخدعه، ولا يخونه، ولا يغدر به، ولا يكذب عليه.
أن لا يحمل عليه سلاحاً.
أن لا يفسد عليه زوجته، أو مملوكه.
أن يؤدي له حق القرابة، وحق الجوار.
أن لا يماطله في قضاء دينه.
أن يفي له بالوعد والعهد.
أن يؤدي إليه أمانته.
أن يحفظ سره.
أن يقبل منه إحسانه، ويغض الطرف عن زلاته، ويستر عورته.
أن لا يكلفه ما ليس عنده.
أن يلقاه بوجه طلق.
أن يوقره إن كان كبيراً، ويرحمه إن كان صغيراً.
أن يعرف للعالم حقه.
أن يكرم ذا شيبة.
أن لا يتناجى مع غيره إلا بإذنه.
أن لا يطلع في رسالته إلا بإذنه.
أن لا يستمع إلى كلام يخفيه.
أن لا يدخل داره إلا بإذنه.
أن يعاونه في كل عمل من أعمال البر والتقوى حسب قدرته.
أن يكافئه على المعروف.
أن ينصفه من نفسه.
أن يعامله بمثل ما يحب أن يعامله به.
أن يسعى في الصلح بين المتخاصمين.
أن يعرف لليتيم والأرملة والمسكين حقوقهم.
شؤم الاختلاف المفضي إلى العداوة والشحناء والبغضاء: قال تعالى: ﴿ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ﴾ [لأنفال:46]. وقال تعالى: ﴿ وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [آل عمران:105]. إن التنافر والعداوة والبغضاء التي سادت كثيراً من الأفراد والجماعات لا يوجد لها مبرر شرعي، أما وجود أخطاء عند هذا أو ذاك فإنه لا يستطيع أحد أن يدعي العصمة لغير من عصم الله تعالى، والأصل في منهج المسلمين: أن يسود بينهم التفاهم، والتناصح، والألفة، والمحبة واجتماع الكلمة، وتوحيد الصف.
إن الاستمرار في هذا المنهج أعني منهج التنافر والتناحر ـ سيولد أجيالاً لا تعرف إلا الحقد والكراهية وسوء الظن، وإصدار أحكام الكفر لأتفه الأسباب، وهو منهج لا يستفيد منه الإسلام والمسلمون شيئاً، بل يشوه صورة الإسلام، وينفذ من خلاله الأعداء، وينفر العامة عن الدعاة إلى الله تعالى، ويضعف هيبة المسلمين وقوتهم، ويفتت بنيانهم.
إننا نريد أن نسعى إلى إيجاد جيل مخلص لله تعالى، متفان في خدمة دينه، ساع إلى وحدة أمته، عارف بالمخاطر المحدقة بها، مدركاً لمهمته في هذه الحياة، لا يجد البغض ولا الحقد ولا العداوة ولا الكراهية إلى قلوب أبنائه طريقاً.
إن من أهداف ومقاصد الدين الحنيف: أن يعيش الناس في وئام ومحبة وألفة، وهذا معلوم من النصوص الواردة في الكتاب والسنة، حتى لقد دعى إلى مقاتلة من يصر على الخروج عن جسم الجماعة بالبغي، وعدم العودة إلى تحكيم شرع الله عند الخلاف، قال تعالى: ﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ﴾ [الحجرات:9] .
وإذا ما وجد من يعكر صفو المحبة، ويغرس الكراهية، والعداوة، ويشق العصا، فهو يسير في خط معاكس لأهداف ومقاصد الشريعة الإسلامية، ويسعى لهدم كيان المجتمع وأسسه.
ولما كان تباين العقول، واختلاف الأفهام، وتفاوت المدارك أمراً اقتضته المشيئة الإلهية، فإنه لا بد من حصول الخلاف بسبب ذلك بين الناس، وقد جعل الله سبحانه العاصم مما يورث العداوة والشقاق عند الخلاف، وهو الرجوع إلى الوحيين، فقال سبحانه: ﴿ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ﴾ [النساء:]. وقال: ﴿ فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ﴾ [النساء:]. وقال: ﴿ إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [النور:51] .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مسند الطيالسي 1/101، برقم: 747، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 3/94، برقم: 3030.
(2) - صحيح البخاري 5/2238، برقم : 5665.
(3) - صحيح البخاري 1/182، برقم: 467.
(4) - صحيح البخاري 1/14، برقم: 16
(5) - صحيح البخاري 1/14، برقم: 13.
(6) - سنن أبي داود 2/690، برقم: 4895، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 2/113، برقم:570
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
أم محمود السلفية


عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 38
الموقع : www.elnaghy.com

الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة   الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 12:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميساء
عضو مبدع
عضو مبدع
روميساء


عدد المساهمات : 729
نقاط : 963
التقييم : : 11
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 30
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه اللهم اجعل أبى من ورثة جنة النعيم يوم لاينفع مال ولابنون

الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة   الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 3:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة   الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 6:45 pm



نعم والله "أوثق عرى الإيمان: الحب في الله والبغض في الله" ، ومن السبعة الذين يظلُّهم الله في ظله يوم لا ظلّ إلاَّ ظله: "رجلان تحابَّا في الله اجتمعا عليه وتفرّقا عليه" ، وفي الحديث الصحيح: "أن رجلاً خرج إلى قرية ليزور أخاً له في الله فأرصد الله على مَدْرَجته" أي: طريقه "ملكاً" ليختبره، فلما مرّ عليه "قال له الملَك: أين تُريد؟، قال: أُريد قرية كذا وكذا، قال: وما غرضك فيها وما شأنك؟، قال: لأن فيها أخاً لي في الله أحبْبتُ زيارته، فقال له الملَك: هل له عليك نعمة تربُّها؟" يعني: هل هو قد أحسن إليك وأنت تحبُّه من أجل صنيعه معك ومعروفه معك، "قال: لا، إلاَّ أني أحببته في الله "يعني: ما زرته ولا خرجتُ إليه إلاَّ لأني أحبه في الله، لا من أجل أنه أحسن إليَّ أو من أجل أنه أعطاني شيئاً أو منّ عليَّ بشيء، "فقال له الملك: إني رسول الله إليك أن الله قد أحبك كما أحبَبْته فيه".

كثيرٌ من الناس يتحابُّون ويتآلفون من أجل أمور الدنيا، من أجل الرجاء والطمع وغير ذلك، إن أحسن إليه وأعطاه شيئاً أحبه، وإلاَّ فإنه لا يحبه وهذا موجود في البهائم والكلاب والقطط إذا أحسنت إليها فإنها تألفك وتحبك جِبِلّة وطبيعة، فقد جُبِلت القلوب على حب من أحسن إليها، لكن هذا ليس فيه مزيّة، إنما المَزيّة أن تحبه لا من أجل شيء أعطاك، وإنما تحبه من أجل الله عزّ وجلّ، هذه هي الدرجة العالية الرفيعة من المحبة في الله.

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المبارك وأرجو قبول اعتذارى عن تأخير المشاركة لظروف صحية حالت دون دخولى للموقع لفترة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة   الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 6:42 pm

المدير العام كتب:


نعم والله "أوثق عرى الإيمان: الحب في الله والبغض في الله" ، ومن السبعة الذين يظلُّهم الله في ظله يوم لا ظلّ إلاَّ ظله: "رجلان تحابَّا في الله اجتمعا عليه وتفرّقا عليه" ، وفي الحديث الصحيح: "أن رجلاً خرج إلى قرية ليزور أخاً له في الله فأرصد الله على مَدْرَجته" أي: طريقه "ملكاً" ليختبره، فلما مرّ عليه "قال له الملَك: أين تُريد؟، قال: أُريد قرية كذا وكذا، قال: وما غرضك فيها وما شأنك؟، قال: لأن فيها أخاً لي في الله أحبْبتُ زيارته، فقال له الملَك: هل له عليك نعمة تربُّها؟" يعني: هل هو قد أحسن إليك وأنت تحبُّه من أجل صنيعه معك ومعروفه معك، "قال: لا، إلاَّ أني أحببته في الله "يعني: ما زرته ولا خرجتُ إليه إلاَّ لأني أحبه في الله، لا من أجل أنه أحسن إليَّ أو من أجل أنه أعطاني شيئاً أو منّ عليَّ بشيء، "فقال له الملك: إني رسول الله إليك أن الله قد أحبك كما أحبَبْته فيه".

كثيرٌ من الناس يتحابُّون ويتآلفون من أجل أمور الدنيا، من أجل الرجاء والطمع وغير ذلك، إن أحسن إليه وأعطاه شيئاً أحبه، وإلاَّ فإنه لا يحبه وهذا موجود في البهائم والكلاب والقطط إذا أحسنت إليها فإنها تألفك وتحبك جِبِلّة وطبيعة، فقد جُبِلت القلوب على حب من أحسن إليها، لكن هذا ليس فيه مزيّة، إنما المَزيّة أن تحبه لا من أجل شيء أعطاك، وإنما تحبه من أجل الله عزّ وجلّ، هذه هي الدرجة العالية الرفيعة من المحبة في الله.

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المبارك وأرجو قبول اعتذارى عن تأخير المشاركة لظروف صحية حالت دون دخولى للموقع لفترة




مشكور شخينا الفاضل على مرورك واتمنى من الله ان يتم شفاءك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 38
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة   الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 7:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
الأخوة الإيمانية هي آصرة العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريفات العقيدة
» كتاب 200 سؤال فى العقيدة
» العقيدة والذكرى
» مدخل إلى علم العقيدة
» هام لكل الأخوة الأعضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم العقيدة :: منتدى العقيدة-
انتقل الى: