www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 { اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح جاد سلام
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
التقييم : : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

{ اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام Empty
مُساهمةموضوع: { اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام   { اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 3:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو العنوان الذي اخترته لمؤلف من مؤلفاتى ومصنفاتى ،، وفقني الله تعالي إلي تأليفه وتصنيفه ، فالحمد لله رب العالمين ،
وشرح فصوله وأبوابه أمر يطول ، وليس هذا ( لضيق المقام ) مكانه ،،،، علي أن اللغة العربية خالدة ، باعتبارها لغة القرآن الكريم الخالد ، والذي تكفل ربنا جل جلاله بحفظه إلي يوم الدين بقوله تعالي :
" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " الحجر 9
وإذن ،، فخلود بخلود ،
ثم إن الثراء في لغتنا العربية ، أمر واضح جلي مدهش ، يبعث علي العجب والفخار ،
إذ أن بعض الأسماء في العربية لها من المترادفات كثير وكثير ،
الأسد ،، في اللغة الإنجليزية lion
أما عندنا في لغتنا العربية ، فقد جمع له أحد شيوخها القدامي خمسمائة اسم ،
وقل مثل هذا في الكلب والمطر والحجر واللبن والضحك والبكاء والنكاح والحب والأصوات والشمس والقمر و،، و،، و،،
وهو موضوع شائق لمن يريد ،
شتموا رهين المحبسين الشاعر الفيلسوف أبا العلاء المعري ، ووصفوه بأنه كلب ،،،، فقال علي الفور : الكلب من لايعرف للكلب سبعين اسما ،
فتتبع السيوطي الإمام الموسوعي الجليل رحمه الله تعالي إحصاء أسماء الكلب بناء علي هذا ،، وعثر في لغتنا العربية علي أسماء كثيرة للكلب ،، نظمها في أرجوزة ، سماها ( التبري من معرة المعري ) ، بلغت 37 بيتا ،
ومن أسماء الكلب في هذا الأرجوزة اللطيفة ،، ما يلي :
الباقع ـ الوازع ـ الأبقع ـ الزارع ـ الخيطل ـ السخام ـ الأسد ـ العربج ـ العجوز ـ الأعقد ـ الأعنق ـ الدرباس ـ العملس ـ القطرب ـ الفرني ـ الفلحس ـ الثغم ـ الطلق ـ العوّاء ـ البصير ـ ثمثم ـ كالب ـ هبلع ـ منذر ـ هجرع ـ كسيب ـ القلطي ـ السلوقي ـ المستطير ـ كساب ـ الدرص ـ الجرو ـ السمع ـ العولق ـ المعاوية ـ لعوة ـ عسبورة ـ الخيهفعي ـ الديسم ـ دأل ـ دئل ـ دؤل ـ الذألان ـ العلوص ـ النوفل ـ اللعوص ـ السغبر ـ السرحوب ـ الوع ـ العلوش ـ الوعوع ـ الوأواء ـ الكلب .
وهكذا قارب الإمام السيوطي الوصول إلي العدد الذي ذكره المعري رحمه الله تعالي .
فياله من ثراء تتفرد به لغتنا العظيم ـ وتتيه به علي لداتها من اللغات في دنيا الناس أجمعين .
ومن العظمة فيها ،، أنها تفرق بين الأشياء شبه المتماثلة ، بألفاظ محددة دقيقة ، لاتوجد مثلها في لغة أخري من لغات البشر ،،
* لاتقول العربية ( مائدة ) إلا إذا كان عليه طعام ، وإلا فهي ( خوان ) .
* لاتقول العربية ( كأس ) إلا إذا كان فيها شراب ، وإلا فهي ( قدح ) .
* لاتقول العربية ( كوز ) إلا إذا كان له عروة ، وإلا فهو ( كوب ).
* لاتقول العربية ( ملاءة ) إلا إذا كانت ذات لفقتين قطعتين ، وإلا فهي ( ريطة) .
* لاتقول العربية ( خدر ) إلا إذا كان فيه امرأة ، وإلا فهو ( ستر ) .
* لاتقول العربية للعاب ( رضاب ) إلا إذا كان في الفم .
* لاتقول العربية ( رمح ) إلا إذا كان له زج وسنان .
* لاتقول العربية ( خاتم ) إلا إذا كان عليه فص .

قال الإمام الآلوسي رحمه الله تعالي في تفسيره لقول الله تعالي عن سيدنا عيسي عليه السلام :
" ويكلم الناس فى المهد وكهلا ومن الصالحين " آل عمران 46 ،،، :
الكهل : ما بين الشاب والشيخ ، ومن اكتهل النبت إذا طال وقوي .
ومن عظمة وثراء اللغة العربية التحديد الدقيق لوصف مراحل عمر الإنسان ، بل وقبل أن يولد ، ثم بعد أن يموت ،،،
فكل مرحلة من مراحل حياته لها اسم محدد ودقيق ، يشير مباشرة إلي تلك المرحلة ،،
وهذا من عظمة هذه اللغة ، ويمثل في ذات الوقت صورة واضحة لما فيها من ثراء جد كبير ، تفتقر إليه غيرها من اللغات ، بل ربما ينعدم فيها تماما ،،
كيف ذلك ؟
يقال إن ابن آدم :
جنين : مادام في رحم أمه .
وليد : إذا ولد .
رضيع : مادام يرضع .
فطيم : إذا قطع اللبن .
دارج : إذا دب ونما .
مثغر : إذا نبتت أسنانه .
مثغور : إذا سقطت رواضعه .
خماسي : إذا بلغ خمسة أشبار .
مترعرع أو ناشيء : إذا قارب 10 سنين أو جاوزها .
يافع ومراهق : إذا كاد يبلغ الحلم ، أوبلغه .
حزوّر : إذا احتلم ، واجتمعت قوته ، واسمه في جميع الأحوال غلام.
فإذا اخضر شاربه ، وأخذ عذاره يسيل ، قيل قد بقل وجهه .
فتي وشارخ : إذا صار ذا فتاء .
مجتمع : إذا إجتمعت لحيته ، وبلغ غاية شبابه .
شاب : مادام بين 30 , 40 .
كهل : أن يستوفي الستين ، ويقال لمن لاحت فيه امارات الكبر والشيب .
ثم يقال شاب ، ثم شمط ، ثم شاخ ، ثم كبر ، ثم هرم ، ثم دلف ، ثم خرف ، ثم اهتر ،
فإذا مات قيل محا ظله .
هــــذا فــــــي الـذكــــــــور ،،،،،،
أمــا فــــي الإنـــــــــاث ،
فيقال :
طفلة : مادامت صغيرة .
وليدة : إذا تحركت .
كاعب : إذا كعب ثديها .
ناهد : إذا نهد ثديها ،
معصر : إذا أدركت .
عانس : إذا ارتفعت عن حد الإعصار .
خود : إذا توسطت الشباب .
مسلف : إذا جاوزت الأربعين .
نصف : إذا كانت بين الشباب والتعجيز .
شهلة .
كهلة : وجدت من الكبر ، وفيها بقية وجلد .
شهربة : إذا عجزت وفيها تماسك .
حيزبون : إذا صارت عالية السن ، ناقصة العقل .
قلعم ، ولطلط : إذا انحني قدها ، وسقطت أسنانها .

ومن صور العظمة في دقة الألفاظ ودلالاتها المحددة في لغتنا العربية العظيمة ــ والتي تتفرد بها بين لغات البشر ــ ما يأتى :
في الروائح :
* النكهة : رائحة الفم ، سواء كانت طيبة أم كريهة .
* الخلوف : رائحة فم الصائم .
* السهك : رائحة كريهة تجدها من الإنسان إذا عرق .
* البخر : رائحة الفم .
* الصنان : رائحة الإبط .
* الدفر : رائحة سائر البدن .
* العرف والأريجة : رائحة الطيب .
* القتار : رائحة الشواء .
* الزهومة : رائحة اللحم .
* الوضر : رائحة السمن .
* الشياط : رائحة القطنة أو الخرقة المحترقة .
* العطن : رائحة الجلد غير المدبوغ .
ومن المدهش والعجب العجاب ،، ما في لغتنا العربية من أوصاف توصف بها اليد ، عند لمسها أى صنف من الملموسات ،،
كيف ذلك ؟
تقول العرب : يده ،،،،،،،،،،،،،،
* من اللحم : غمرة وندلة .
* من الشحم : زهمة وودكة .
* من السمك : ضمرة وطمرة .
* من الزيت : قنمة ووضئة .
* من البيض : زهكة وزفرة ومذرة .
* من الدهن : زنخة وسنخة .
* من الخل : خمطة .
* من العسل والناطف : لزجة وسعبة .
* من الفاكهة : لزقة وزلجة .
* من الزعفران : ردكة وعبكة وعلكة .
* من الطيب : عبقة وعطرة .
* من الدم : مضرجة وسطحة وسلطة وعركة وعلقة .
* من الماء : بشقة ولثثة وبللة .
* من الطين : ردغة ولثقة .
* من الحديد : سهكة .
* من العذرة : طفسة .
* من البول : وشلة .
* من الوسخ : روثة .
* من العمل : عجلة .
* من البرد : صردة .
* من الحديدة : صدئة .
* من اللبن : وضرة .
* من الجبن : نسمة ونمسة وسنمة .
* من الودك : ودكة .
* من الخضاب : ردعة .
* من العجين : لوثة .
* من الدقيق : نثرة .
* من الرطب والتمر : حمتة ووثرة .
* من النجاسة : نجسة .
* من البقل : زهرة .
* من البطيخ : نضحة .
* من الذهب والفضة : قثمة .
* من الكافور : سطعة .
* من التراب : تربة .
* من الرماد : رمدة .
* من الخبز : خبزة .
* من المسك : ذفرة .
* من الشراب : خمرة .
* من الروائح الطيبة : أرجة .
* من الخل : نقبة وخللة .
* من الحناء : قنئة .
* من المداد : زوطة .
* من الشهد : شثرة ونشرة .
* من الجلود : دفرة .
* من العنبر : عبقة .

وتقول العرب في محاسن الخلقة :
الصباحة في الوجه .
الوضاءة في البشرة .
الجمال في الأنف .
الملاحة في الفم .
الحلاوة في العينين .
الظرف في اللسان .
الرشاقة في القد .
اللباقة في الشمائل .
وكمال الحسن في الشعر .
ألم أقل لك أخي القاريء الكريم :
{ اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } .
صلاح جاد سلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 49
نقاط : 59
التقييم : : 1
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

{ اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام   { اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام Icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 8:50 am

جزاك الله خيرا
وزادك الله علما ونفع بك الامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ اللغة العربية عظمة وثراء وخلود } ،، بقلم صلاح جاد سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: