www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم فرج
عضو مميز
عضو مميز
إبراهيم فرج


عدد المساهمات : 381
نقاط : 1074
التقييم : : 40
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 45
العمل/الترفيه مدرس أول الدراسات الاجتماعية وعضو الجمعية الجغرافية المصرية وعضو اتحاد مؤرخي العرب

هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Empty
مُساهمةموضوع: هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم   هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 3:11 am

هذه تسمية من شهد العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم ورحمته 

 منهم من الأوس من بني عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس بن حارثة : 

 سلمة بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل ومن بني حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس : 

 ظهير بن رافع بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة 

 وأبو بردة بن نيار واسمه هانئ بن نيار بن عمرو بن عبيد بن كلاب بن دهمان بن غنم بن ذبيان بن هميم بن كاهل بن ذهل بن هني بن بلى بن عمرو بن الحاف بن قضاعة حليف لهم 

 ونهير بن الهيثم من بني نابي بن مجدعة بن حارثة ثم من آل البراق ابن قيس بن عامر بن نابي 

 ومن بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس : 

 عبد الله بن جبير بن النعمان بن أمية بن البراك واسم البرك : 

 امرؤ القيس بن ثعلبة بن عمرو 

 ومعن بن عدي بن الجد بن العجلان بن ضبيعة حليف لهم من بلى استشهد يوم اليمامة 

 وعويم بن ساعدة حليف لهم من بلى 

 فجميع من شهدها من الأوس أحد عشر رجلا 

 وشهدها من الخزرج ثم من بني النجار وهم تيم الله بن ثعلبة بن عمرو ابن الخزرج : 

 أبو أيوب خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم ابن مالك بن النجار 

 ومعاذ ومعوذ وعوف وهم بنو عفراء وأبوهم الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار 

 وعمارة بن حزم بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار استشهد يوم اليمامة 

 ومن بني عمرو بن مبذول واسم مبذول عامر بن مالك بن النجار : 

 سهل بن عتيك بن النعمان بن عمرو بن عتيك بن عمرو بن عامر وهو مبذول 

 ومن بني عمرو بن مالك بن النجار وهم من بني حديلة : 

 أوس بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار 

 وأبو طلحة وهو زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار 

 ومن بني مازن بن النجار : 

 قيس بن أبي صعصعة واسم أبي صعصعة : عمرو بن زيد بن عوف ابن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن وكان على الساقة 

 يوم بدر 

 وعمرو بن غزية بن عمرو بن ثعلبة بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن فجميعهم أحد عشر رجلا 

 وشهدها من بلحارث بن الخزرج : 

 خارجة بن زيد بن أبي زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك الأغر ابن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج 

 وبشير بن سعد بن ثعلبة بن خلاس بن زيد بن مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج والد النعمان بن بشير 

 وعبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد بن الحارث بن الخزرج ابن جشم بن الحارث بن الخزرج وهو الذي أرى النداء 

 وخلاد بن سويد بن ثعلبة بن عمرو بن حارثة بن امرئ القيس بن مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج 

 وعقبة بن عمرو بن ثعلبة بن يسيرة بن عسيرة بن جدارة بن عوف بن حارث بن الخزرج وهو أبو مسعود البدري وهو أصغر من شهد العقبة سنا وجابر بن عبد الله 

 ومن بني جشم بن الحارث ثم من بني بياضة بن عمار بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج : 

 زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة 

 وفروة بن عمرو بن ودفة بن عبيد بن عامر بن أمية بن بياضة 

 وخالد بن قيس بن مالك بن عجلان بن عامر بن بياضة 

 ومن بني زريق بن عامر أخى بياضة بن عامر : 

 ذكوان بن عبد قيس بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق بن عامر 

 ومن بني سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم ابن الخزرج ثم من بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة : 

 بشر بن البراء بن معرور بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد 

 والطفيل بن مالك بن خنساء 

 ومن بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة : 

 الشاعر كعب بن مالك بن أبي كعب بن القين بن كعب بن سواد ابن غنم 

 وسليم بن عمرو بن حديدة بن عمرو بن سواد بن غنم 

 وقطبة بن عامر بن حديدة 

 وأخوه يزيد بن عامر 

 وأبو اليسر كعب بن عمرو بن عباد بن عمرو بن سواد بن غنم 

 وابن عمه لحا صيفي بن سواد بن عباد 

 وثعلبة بن غنمة بن عدي بن نابي بن عمرو بن سواد بن غنم 

 وأخوه عمرو بن غنمة 

 وابن عمهما لحا عبس بن عامر بن عدي 

 وابن عمهم لحا خالد بن عمرو بن عدي 

 وعبد الله بن أنيس بن أسعد بن حرام بن حبيب بن مالك بن غنم بن كعب بن تيم بن نفاثة بن إياس بن يربوع بن البراك بن وبرة حليف لهم قضاعي 

 ومن بني حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة : 

 جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم وكان من أحدثهم سنا 

 وثابت بن الجذع واسم الجذع : ثعلبة بن زيد بن الحارث بن حرام ابن كعب 

 وعمير بن الحارث بن لبدة بن ثعلبة بن الحارث بن حرام بن كعب 

 وخديج بن سلامة بن أوس بن عمرو بن الفرافر حليف لهم من بلى 

 ومن إخوة بني سلمة وهم بنو أدى بن سعد بن علي : 

 معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو ابن أدى 

 فجميع من شهدها من بني سلمة وحلفائهم ثلاثون رجلا وقد زاد بعضهم فيهم أوس بن عباد بن عدي بن كعب بن عمرو 

 ومن بني عوف بن الخزرج : 

 العباس بن عبادة بن نضلة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم ابن عوف وهو مهاجري أنصاري هاجر إلى مكة إلى النبي صلى الله عليه و سلم فكان معه بها استشهد يوم أحد رضي الله عنه 

 وأبو عبد الرحمن يزيد بن ثعلبة بن خزمة بن أصرم بن عمرو بن عمارة حليف لهم من غصينة من بلى 

 وعمرو بن الحارث بن لبدة بن عمرو بن ثعلبة وهؤلاء هم القوافل 

 ومن بني الحبلى واسمه سالم بن غنم بن عوف : 

 رفاعة بن عمرو بن زيد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك بن سالم 

 وعقبة بن وهب بن كلدة بن الجعد بن الهلال بن الحارث بن عمرو بن عدي بن جشم بن عوف بن بهثة بن عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر حليف لهم هاجر أيضا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى مكة ؛ فهم خمسة رجال 

 ومن بني كعب بن الخزرج النفيبان اللذان ذكرناهما قبل وهما سعد ابن عبادة والمنذر بن عمرو فقط 

 والمرأتان : نسيبة بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار وهي أم عمارة قتل مسيلمة ابنها حبيب بن زيد ابن عاصم بن كعب والأخرى أسماء بنت عمرو بن عدي بن نابي بن عمرو ابن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة وهي أم منيع 

 * * * * 

 وكانت هذه البيعة سرا عن كفار قومهم فلما تمت هذه البيعة أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان معه من المسلمين بالهجرة إلى المدينة فخرجوا أرسالا فقيل : أول من خرج أبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي وقيل : إنه هاجر قبل بيعة العقبة بسنة وحال بنو المغيرة بينة وبين امرأته ابنة عمهم وهي أم سلمة أم المؤمنين فأمسكت بمكة نحو سنة ثم أذن لها في اللحاق بزوجها فانطلقت وشيعها عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد الدار وهو كافر إلى المدينة وكان أبو سلمة نازلا في قباء 

 ثم هاجر عامر بن ربيعة حليف بني عدي بن كعب معه امرأته ليلى بنت حثمة بن غانم 

 ثم عبد الله وأبو أحمد ابنا جحش الأسديان وكان أبو أحمد مكفوفا وكانت تحته الفرعة بنت أبي سفيان بن حرب وكان شاعرا وأمه أميمة بنت عبد المطلب ؛ وهاجر جميع بني جحش بنسائهم فعدا أبو سفيان على دراهم فتملكها إذ بقيت يبابا لا أحد بها وهي دار أبان بن عثمان اليوم التي بالردم فنزل هؤلاء الأربعة : أبو سلمة وعامر وعبد الله وأبو أحمد على مبشر بن عبد المنذر بن زبير في بني عمرو بن عوف بقباء 

 وقدم أيضا عكاشة بن محصن وعقبة وشجاع ابنا وهب وأربد بن حميرة ومنقذ بن نباتة وسعيد بن رقيش وأخوه يزيد بن رقيش و محرز بن نضلة وقيس بن جابر وعمرو بن محصن ومالك بن عمرو وصفوان بن عمرو وربيعة بن أكثم والزبير بن عبيدة وتمام بن عبيدة وسخربة بن عبيدة ومحمد بن عبد الله بن جحش ؛ وهؤلاء كلهم من بني أسد ابن خزيمة حلفاء بني أمية بن عبد شمس ومن نسائهم : زينب بنت جحش أم المؤمنين وحمنة بنت جحش وجذامة بنت جندل وأم قيس بنت محصن وأم حبيبة بنت نباتة وأمامة بنت رقيش وأم حبيبة بنت جحش 

 ثم خرج عمر بن الخطاب وعياش بن أبي ربيعة في عشرين راكبا فقدموا المدينة فنزلوا في العوالي في بني أمية بن زيد وكان يصلي بهم سالم مولى أبي حذيفة ؛ وكان هشام بن العاصي قد أسلم وواعد عمر بأن يهاجر معه واتعدا عند التناضب من أضاة بني غفار فوق سرف فحبسه قومه من الهجرة 

 ثم إن أبا جهل والحارث بن هشام أتيا المدينة وكلما عياش بن أبي ربيعة وكان أخاهما لأمهما وابن عمتها وأخبراه أن أمه قد نذرت أن لا تغسل رأسها ولا تستظل حتى تراه فرقت نفسه فرجع معهما فكتفاه في الطريق وبلغاه مكة فحبساه بها مسجونا إلى أن تخلص بعد ذلك فهاجر إلى المدينة 

 وكان من جملة القادمين مع عمر بن الخطاب أخوه زيد بن الخطاب وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وعمرو وعبد الله ابنا سراقة بن المعتمر وكلهم من بني عدي بن كعب ؛ وواقد بن عبد الله التميمي وخولى ومالك بن أبي خولى من بني عجل بن لجيم حلفاء لبني عدي وخنيس بن حذافة السهمي وكان متزوجا بحفصة أم المؤمنين بنت عمر رضي الله عنه ونزلوا بقباء على رفاعة بن عبد المنذر بن زنبر في بني عمرو بن عوف 

 ثم قدم طلحة بن عبيد الله فنزل هو وصهيب بن سنان على خبيب ابن إساف في بني الحارث بن الخزرج بالسنح ويقال : بل نزل طلحة على أبي أمامة أسعد بن زرارة وأخذت قريش كل ما كان اكتسبه صهيب منهم وكان ذا مال وكان حليف بني جدعان 

 ونزل حمزة بن المطلب وحليفه أبو مرثد كناز بن حصين الغنوى وزيد بن حارثة الكلبي مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم - على كلثوم بن الهدم أخى بني عمرو بن عوف بقباء ويقال : على سعد بن خيثمة ويقال : بل نزل حمزة على أسعد بن زرارة 

 ونزل عبيد والطفيل والحصين بنو الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف وابن عمهم مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب بن عبد مناف وسويبط ابن سعد بن حريملة أخو بني عبد الدار وطليب بن عمير أخو بني عبد قصي وخباب بن الأرت مولى عتبة بن غزوان - علي عبد الله بن سلمة أخى بني العجلان بقباء 

 ونزل عبد الرحمن بن عوف في رجال من المهاجرين على سعد بن الربيع في بني الحارث بن الخزرج 

 ونزل الزبير بن العوام وأبو سبرة بن أبي رهم بن عبد العزى - علي المنذر بن محمد بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح بالعصبة دار جحجي 

 ونزل مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار - علي سعد ابن معاذ بن النعمان في بني عبد الأشهل 

 ونزل أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وسالم مولى أبي حذيفة وعتبة ابن غزوان المازني من بني مازن بن منصور أخى سليم وهوازن ابني منصور علي عباد بن بشر بن وقش أخى بني عبد الأشهل في دارهم وسالم ليس مولى أبي حذيفة ولكنه مولى ثبيتة بنت يعار بن زايد بن عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس سيبته وأعتقته فانقطع إلى أبي حذيفة فتبناه فنسب إليه وكانت ثبيتة هذه فيما ذكر امرأة أبي حذيفة 

 ونزل عثمان بن عفان على أوس بن ثابت أخى حسان بن ثابت في بني النجار 

 ويقال : أنزل العزاب من المهاجرين على سعد بن خثيمة وكان عزبا 

 ولم يبق بمكة أحد من المسلمين إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم وعلي بن أبي طالب وأبو بكر أقاما بأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم وإلا من حبس كرها 

 وأراغت قريش قتل رسول الله صلى الله عليه و سلم ورصدوه على باب منزله طول ليلهم فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يضطجع على فراشه وخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم وطمس الله تعالى على أبصارهم فلم يروه ووضع على رءوسهم ترابا ونهض فلما أصبحوا خرج إليهم علي رضي الله عنه فعلموا أن النبي صلى الله عليه و سلم قد فاتهم 

 وتواعد رسول الله صلى الله عليه و سلم الهجرة مع أبي بكر الصديق فدفعا راحلتيهما إلى عبد الله بن أريقط الديلي رجل من بني بكر بن عبد مناة كافر حليف العاص بن وائل السهمي والد عمرو بن العاص ولكنهما وثقا بأمانته وكان دليلا بالطرق فاستأجراه ليدل بهما إلى المدينة ويتنكب عن الطريق العظمى وكانت أم أريقط سهمية 

 وخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم من خوخة في ظهر دار أبي بكر الصديق رضي الله عنه التي في بني جمح ليلا فنهضا نحو الغار الذي في الجبل الذي اسمه ثور بأسفل مكة فدخلا فيه وأمر أبو بكر ابنه عبد الله أن يتسمع ما يقول الناس وأمر مولاه عامر بن فهيرة أن يرعى غنمه وأن يريحها عليهما ليلا ليأخذا منها حاجتهما وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتيهما بالطعام ويأتيهما عبد الله بن أبي بكر بالأخبار ثم يتلوهما عامر بالغنم فيعفى أثرهما فلما فقدته قريش أتبعته بقائف معروف فقاف الأثر حتى وقف عند الغار فقال : هنا انقطع الأثر فنظروا فإذا بالعنكبوت وقد نسج على فم الغار من وقته فأيقنوا أنه لا أحد فيه فرجعوا وفتح الله تعالى في الوقت في جانب الغار بابا واسعا خرجا منه في صخرة صلد صماء لا تؤثر فيها المعاول فأمالها الله عز و جل وهي اليوم ظاهرة لا يشك من رآها أنها لو ردت لسدت المكان ولا يختلف أحد أن ذلك الباب لو كان هنالك حينئذ لرأته قريش جهارا وجعلوا في النبي صلى الله عليه و سلم مائة ناقة لمن رده عليهم فلما مضت لبقائهما في الغار ثلاثة أيام أتاهما عبد الله بن أريقط براحلتيهما وأتتهما أسماء بسفرتهما وشقت نطاقها وربطت به السفرة وعلقتها فركبا الراحلتين وأردف أبو بكر عامر بن فهيرة ؛ فلذلك سميت أسماء ذات النطاقين وحمل أبو بكر مع نفسه جميع ماله وهو نحو ستة آلاف درهم 

 وخطروا على سراقة بن مالك بن جعثم فركب فرسه واتبعهم ليردهم بزعمه فلما رآه رسول الله صلى الله عليه و سلم دعا عليه فساخت يدا فرسه في الأرض ثم استقل فأتبع يديه دخان فعلم أنها آية فناداهم : قفوا على وأمنهم من نفسه فوقف له رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى لحقه ورغب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يكتب له كتابا فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم أبا بكر أن يكتب له 

 وسلك بهم الدليل أسفل مكة إلى الساحل أسفل من عسفان إلى أسفل أمج ثم اجتاز قديدا ثم سلك الخرار إلى ثنية المرة إلى لقف إلى مدلجة لقف إلى مدلجة مجاج إلى مرجح ذي الغضوين إلى بطن ذي كشد إلى جداجد إلى الأجرد إلى ذي سلم من بطن تعهن بقرب السقيا إلى العبابيد إلى القاحة إلى العرج فوقف بهم بعض ظهرهم فحمل رجل من أسلم يقال له : أوس بن حجر رسول الله صلى الله عليه و سلم على جمل يقال له بن الرداء وبعث معه غلاما له يقال له مسعود بن هنيدة ليرده إليه من المدينة ثم أخذ بهم من العرج إلى ثنية العائر عن يمين ركوبة إلى بطن رثم إلى قباء حين اشتد الضحاء يوم الإثنين لاثنتى عشرة ليلة خلت لربيع الأول قرب استواء الشمس 

 وأول من رآه رجل يهودي من سطح أطمه فصاح بأعلى صوته : [ يا بني قيلة هذا جدكم ] - يريد : حظكم - وقد كانت الأنصار انتظروه حتى قلصت الظلال فدخلوا بيوتهم فخرجوا فتلقوه مع أبي بكر في ظل نخلة فذكر أنه عليه السلام نزل على كلثوم بن الهدم بقباء وقيل على سعد بن خيثمة وقيل : نزل أبو بكر بالسنح على خبيب بن إساف أخى بني الحارث بن الخزرج 

 وأقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بمكة حتى أدى ودائع كانت عند رسول الله صلى عليه وسلم للناس ثم لحق بالمدينة فنزل مع النبي صلى الله عليه و سلم فأقام رسول الله صلى الله عليه و سلم بقباء أياما وأسس مسجدها 

 ثم ركب ناهضا كما أمره الله تعالى فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في المسجد الذي في بطن الوادي وادي رانوناء ؛ فرغب إليه العباس بن عبادة وعتبان بن مالك ورجال بني سالم أن يقيم عندهم فقال : خلوا سبيلها فإنها مأمورة وكان عليه السلام على ناقته فمشى الأنصار حواليه حتى إذا وازت دار بني بياضة تلقاه زياد بن لبيد وفروة بن عمرو ورجال من بني بياضة فدعوه إلى البقاء عندهم فقال دعوها : فإنها مأمورة فمشى إلى دار بني ساعدة فتلقاه سعد بن عبادة والمنذر بن عمرو ورجال من بني ساعدة فدعوه إلى البقاء عندهم فقال : دعوها فإنها مأمورة ؛ فمشى حتى إذا وازت دار بني الحارث بن الخزرج تلقاه سعد بن الربيع وخارجة بن زيد وعبد الله بن رواحة فدعوه إلى البقاء عندهم فقال : دعوها فإنها مأمورة ؛ فمشى إلى بني عدي ابن النجار وهم أخوال عبد المطلب فتلقاه سليط بن قيس وأبو سليط أسيرة بن أبي خارجة ورجال من بني عدي بن النجار فدعوه إلى البقاء فقال : دعوها فإنها مأمورة فمشى فلما أتى دار بني مالك بن النجار بركت على باب مسجده وهو يومئذ مربد لغلامين من بني مالك بن النجار وهما : سهل وسهيل وكانا في حجر معاذ بن عفراء وكان فيه أيضا خرب ونخل وقبور للمشركين فبركت الناقة فبقى رسول الله صلى الله عليه و سلم على ظهرها لم ينزل فقامت ومشت غير بعيد ورسول الله صلى الله عليه و سلم لا يثنيها ثم التفتت خلفها فرجعت إلى مكانها الذي بركت فيه فبركت فيه ثانية واستقرت 

 وقد قيل إن جبار بن صخر من بني سلمة كان من صالح المؤمنين جعل ينخسها منافسة لبني النجار : أن ينزل رسول الله صلى الله عليه و سلم عنده فكان لأبي أيوب وعيد على ذلك فنزل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الناقة فحمل أبو أيوب رحله فأدخله داره ونزل عليه السلام دار أبي أيوب 

 وسأل عن المربد فأخبر فأراد شراءه للمسجد فأبت بنو النجار من بيعه وبذلوه لله عز و جل دون ثمن وقد روينا أن النبي صلى الله عليه و سلم أبي أن يأخذه إلا بالثمن فالله أعلم 

 فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم ببناء المسجد فبنى من اللبن وجعلت عضادتاه الحجارة وسواريه جذوع النخل وسقفه الجريد بعد أن أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بالقبور فنبشت وبالنخل فقطع وبالخراب فسويت وعمل رسول الله صلى الله عليه و سلم وعمل المسلمون فيه حسبة لله تعالى 

 ثم وادع اليهود فلم يبق إلا أشهرا يسيرا حتى مات أبو أمامة أسعد بن زرارة بالذبحة فلم يجعل عليه السلام نقيبا بعده 

 وآخى بين المهاجرين والأنصار : فآخى بين جعفر بن أبي طالب وهو غائب بالحبشة ومعاذ بن جبل ؛ وآخى بين أبي بكر الصديق رضي الله عنه وخارجة بن زيد بن الحارث ؛ وآخى بين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك من بني سالم ؛ وآخى بين أبي عبيدة بن الجراح وسعد بن معاذ أخى بني عبد الأشهل ؛ وآخى بين عبد الرحمن بن عوف وبين سعد بن الربيع أخى بني الحارث بن الخزرج ؛ وآخى بين الزبير بن العوام وبين سلمة بن سلامة ابن وقش وقيل : بل كعب بن مالك الشاعر أخى بني سلمة وقيل : بل بين طلحة بن عبيد الله وكعب بن مالك وآخى بين عثمان بن عفان وأوس ابن ثابت أخى حسان بن ثابت ؛ وآخى بين سعيد بن زيد بن عمرو وبين أبي بن كعب ؛ وآخى بين مصعب بن عمير وبين أبي أيوب مضيفه ؛ وآخى بين أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة وبين عباد بن بشر بن وقش أخى بني عبد الأشهل ؛ وآخى بين عمار بن ياسر وبين حذيفة بن اليمان العبسي حليف بني عبد الأشهل ويقال : بل ثابت بن قيس بن شماس ؛ وآخى بين أبي ذر الغفاري وبين المنذر بن عمرو المعنق ليموت وهو نقيب من بني ساعدة بن كعب بن الخزرج ؛ وآخى بين حاطب بن أبي بلعتة حليف بني أسد بن عبد العزى وبين عويم بن ساعدة أخى بني عمرو بن عوف ؛ وآخى بين سلمان الفارسي وبين أبي الدرداء عويمر بن ساعدة أخى بني عمرو بن عوف ؛ وآخى بين سلمان الفارسي وبين أبي الدرداء عويمر بن ثعلبة أخى بني الحارث بن الخزرج ؛ وآخى بين بلال وبين أبي رويحة عبد الله بن عبد الرحمن الخثعمي 

 فرض الزكاة 

 ثم فرضت الزكاة بالمدينة حينئذ 

 وأسلم عبد الله بن سلام وكفر جمهور اليهود وظاهرهم قوم من الأوس والخزرج منافقون يظهرون الإسلام مداراة لجمهور من الأنصار ويسرون ما يسخطون الله تعالى به من الكفر 

 فمن ذكر منهم من الأوس ثم من بني لوذان بن عمرو بن عوف : زوي بن الحارث 

 ومن بني حبيب بن عمرو بن عوف : الحارث بن سويد بن الصامت قتله رسول الله صلى الله عليه و سلم قودا ؛ وكان أخوه خلاد بن سويد من فضلاء المسلمين وكانت لأخيهما الخلاس بن سويد نزغة ثم لم ير منه إلا خير وصلاح وإسلام إلى أن مات ونبتل بن الحارث 

 ومن بني ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف : بجاد بن عثمان بن عامر وأبو حبيبة بن الأزعر وهو أحد أصحاب مسجد الضرار وعباد بن حنيف - وكان أخواه سهل وعثمان ابنا حنيف من خيار المسلمين 

 ومن بني ثعلبة بن عمرو بن عوف : جارية بن عامر بن العطاف وقد ذكر ابناه زيد ومجمع ولم يصح عن مجمع إلا الخير والقرآن والإسلام لكنه استضر بأبيه وبأن قدمه - وهو حدث - وأصحابه ليؤمهم في مسجد الضرار 

 ومن بني أمية بن زيد بن مالك : وديعة بن ثابت وهو من أهل مسجد الضرار 

 ومن بني عبيد بن زيد بن مالك خالد بن حزام وبشر ورافع ابنا زيد ومن النبيت ثم من بني حارثة : مربع بن قيظى وأخوه أوس بن قيظى 

 ومن النبيت ثم من بني ظفر : حاطب بن أمية بن رافع وكان ابنه يزيد بن حاطب من الفضلاء ؛ وقزمان حليف لهم قاتل يوم أحد فأبلى فذكر لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : هو من أهل النار فعجب الناس من ذلك فلما اشتد به الألم قتل نفسه 

 ولم يكن في بني عبد الأشهل منافق ولا منافقة إلا أن الضحاك بن ثابت أحد بني كعب كان يتهم بذلك 

 ومن الخزرج ثم من بني النجار : رافع بن وديعة وزيد بن عمرو وعمرو بن قيس وقيس بن عمرو بن سهل 

 ومن بني جشم بن الخزرج ثم من بني سلمة : الجد بن قيس 

 ومن بني عوف بن الخزرج : عبد الله بن أبي سلول كهف المنافقين ورأس أهل النفاق وكان ابنه عبد الله بن عبد الله من صلحاء المسلمين ووديعة وسويد وداعس ومالك بن أبي قوقل 

 وكان قوم من اليهود قد تعوذوا بالإسلام وهم يبطنون الكفر منهم : سعد بن حنيف وزيد بن اللصيت ورافع بن حرملة ورفاعة بن زيد ابن التابوت وسلسلة بن برهام وكنانة بن صوريا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميساء
عضو مبدع
عضو مبدع
روميساء


عدد المساهمات : 729
نقاط : 963
التقييم : : 11
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 30
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه اللهم اجعل أبى من ورثة جنة النعيم يوم لاينفع مال ولابنون

هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم   هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 3:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم   هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 8:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
أم محمود السلفية


عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 38
الموقع : www.elnaghy.com

هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم   هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 7:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذه تسمية العقبة من غير النقباء رضوان الله عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيعة العقبة الأولى
» بيعة العقبة الثانية
» بعض مؤلفات الشيخ عبد الله بن جار الله رحمه الله وغفر لوالدية ولجميع المسلمين
» حوار بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وإبليس
» الذين أنعمت عليهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم السيرة :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: