www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

  من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن الشحات
عضو مبدع
عضو مبدع
حسن الشحات


عدد المساهمات : 722
نقاط : 1045
التقييم : : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : http://hassanheha.forumn.org
العمل/الترفيه نائب المدير العام

 من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله    من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 4:17 pm


الخلاف في رؤية الهلال



عنوان الفتوى : الخلاف في رؤية الهلال

أسم المفتى : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


نص السؤال : الفتوى رقم (7882)

إنا مسلمي فرنسا أصبحنا في حيرة في الخلاف الدائم والقائم بين الدول العربية عن إعلان شهر رمضان المعظم فالعربية السعودية أعلنت عن حلول شهر رمضان يوم الخميس والكويت يوم الجمعة، وهنا بالنسبة للعربية السعودية أصبح شهر شعبان 29 يوماً وبالنسبة للكويت أصبح شهر شعبان 30 يوماً، هذا وإن الحساب العلمي والفلكي الذي وقع درسه في باريس أن الهلال يلد يوم الأربعاء على الساعة السابعة وتسعة وأربعين دقيقة من بعد الظهر الموافق في 30 مايو سنة 1984م.
الرجاء من سيادتكم أن تبين لنا ماهي الاعتمادات التي ارتكزت عليها المملكة العربية السعودية بالإعلان عن حلول شهر رمضان المعظم يوم الخميس الموافق 31 مايو من سنة 1984م؟ هذا ومن ناحية أخرى الرجاء من سيادتكم أن تفسر لنا الآية الكريمة: {فمن شهد منكم الشهر فليصمه}، إننــا نعتمـد على الله ثم عليكم بأن تمدنا في أقرب وقت ممكن بتوضيحاتكم جزاكم الله خيراً.



نص الجواب

الحمد لله

أولاً: خلاف العلماء في اعتبار اختلاف مطالع الأهلة وعدم اعتباره خلاف قديم بين أئمة الفقهاء.

ثانياً: لم تثبت شرعاً رؤية هلال رمضان عام 1404هـ لدى المسئولين في المملكة العربية السعودية إلا ليلة الخميس، فأصدروا أمراً بإكمال شعبان ثلاثين يوماً عملاً بالأحاديث الصحيحة في ذلك وأعلنوا أن بدء صيام شهر رمضان هذه السنة يوم الخميس، ثم تحروا رؤية هلال شوال عام 1404هـ فثبت رؤيته لديهم ليلة الجمعة فأعلنوا أن عيد الفطر عام 1404هـ يوم الجمعة فصار صومهم ثمانية وعشرين يوماً، والشهر القمري لايكون ثمانية وعشرين إنما يكون تسعة وعشرين أحياناً وثلاثين أحياناً، كما ثبت في الأحاديث الصحيحة، وتبين بهذا أن الخطأ في تأخير بدء صوم رمضان فأعلنوا عن ذلك وأمروا بقضاء يوم عن اليوم الذي أفطروه أول الشهر؛ إبراءً للذمة وإحقاقاً للحق.

من هذا يتبين أن المسئولين بالسعودية عملوا بمقتضى حكم الشرع أولاً وآخراً.

ثالثاً: تفسير قوله تعالى: {فمن شهد منكم الشهر فليصمه}، أمر الله تعالى أمر إلزام من كان مقيماً صحيحاً أن يصوم شهر رمضان، أما من كان مريضاً مرضاً يشق معه الصوم أو يضره أو كان مسافراً فليفطر وليصم أياماً أخرى على عدة الأيام التي أفطرها قضاءً عنها؛ تيسيراً من الله على عباده ورحمةً بهم.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبدالله بن قعود
عضو: عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الشحات
عضو مبدع
عضو مبدع
حسن الشحات


عدد المساهمات : 722
نقاط : 1045
التقييم : : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : http://hassanheha.forumn.org
العمل/الترفيه نائب المدير العام

 من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله    من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 12:27 pm



أكل وشرب الصائم ناسياً


عنوان الفتوى : أكل وشرب الصائم ناسياً

أسم المفتى : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


نص السؤال : السؤال رقم (5156)

الإنسان إذا أفطر ناسياً في رمضان هل عليه القضاء أم لا قضاء عليه؛ لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ? من أفطر ناسياً.. وكقوله ?: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه).



نص الجواب

الحمد لله
من أفطر ناسياً في نهار رمضان وهو صائم فلا إثم عليه، وعليه أن يتم صوم يومه، ولا قضاء عليه على الصحيح من قولي العلماء، وهذا ما ذهب إليه الشافعي وأحمد؛ لما رواه البخاري ومسلم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ? أنه قال: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه"، وفي لفظ: "إذا أكل الصائم ناسياً أو شرب ناسياً فإنما هو رزق ساقه الله إليه، ولا قضاء عليه" رواه الدار قطني وقال: إسناده صحيح.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبدالله بن قعود
عضو: عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الشحات
عضو مبدع
عضو مبدع
حسن الشحات


عدد المساهمات : 722
نقاط : 1045
التقييم : : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : http://hassanheha.forumn.org
العمل/الترفيه نائب المدير العام

 من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله    من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 3:07 pm



حكم الإفطار للعامل الذي أجهده العمل


عنوان الفتوى : حكم الإفطار للعامل الذي أجهده العمل
اسم المفتى : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


نص السؤال : الفتوى رقم (4157)

سمع خطيباً من أئمة المساجد في ثاني جمعة في رمضان المبارك أجاز الإفطار للعامل الذي أجهده العمل وليس له مورد غير عمله هذا، أن يطعم مسكيناً لكل يوم من أيام رمضان وحده ولو نقداً خمسة عشر درهماً هذا مما دعاني لكتابة هذه الرسالة وهل لهذا دليل صحيح من الكتاب والسنة؟



نص الجواب

الحمد لله
لا يجوز للمكلف أن يفطر في نهار رمضان لمجرد كونه عاملاً، لكن إن لحق به مشقة عظيمة اضطرته إلى الإفطار في أثناء النهار فإنه يفطر بما يدفع المشقة ثم يمسك إلى الغروب ويفطر مع الناس ويقضي ذلك اليوم الذي أفطره والفتوى التي ذكرتها ليست بصحيحة.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبدالله بن قعود
عضو: عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الناغى
عضو جديد
عضو جديد
محمود الناغى


عدد المساهمات : 23
نقاط : 25
التقييم : : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

 من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله    من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:37 pm




أولا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانيا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الشحات
عضو مبدع
عضو مبدع
حسن الشحات


عدد المساهمات : 722
نقاط : 1045
التقييم : : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : http://hassanheha.forumn.org
العمل/الترفيه نائب المدير العام

 من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله    من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:58 pm



صيام الصبى


عنوان الفتوى : صيام الصبى
اسم المفتى : دار الإفتاء المصرية


نص السؤال

لى ولد يبلغ من العمر عشر سنوات وصحته ضعيفة، ويصمم على أن يصوم ، ولخوفى عليه أحاول منعه من الصيام ،فهل عليَّ إثم ؟ .


نص الجواب

الصوم كسائر التكاليف لا يجب على المسلم إلا عند البلوغ ، وذلك لحديث "رفع القلم عن ثلاث ، عن الصبى حتى يبلغ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن المجنون حتى يفيق " رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه ، ولكن بعض العلماء أوجب على الصبى إذا بلغ عشرا أن يصوم ، وذلك لحديث "إذا أطاق الغلام صيام ثلاثة أيام وجب عليه صيام شهر رمضان " رواه ابن جريج ، " المغنى لابن قدامة ج 3 ص 16 " وكذلك قياسا على الصلاة التى أمر النبى صلى الله عليه وسلم بضرب الغلام عليها إذا بلغ عشرا ، لكن الرأى الأول هو الصحيح ، وهو عدم وجوب الصوم إلا بالبلوغ .

ومن هو دون العشر ليس هناك خلاف فى عدم وجوب شيء عليه من صلاة وصيام وغيرهما-إلا ما قيل فى الزكاة وسنبينه فى موضعه - ولكن مع ذلك يستحب أن يمرن على العبادات ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نأمر أولادنا بالصلاة لسبع سنين ، كما رواه أبو داود بإسناد حسن . وكان الصحابة يمرنون أولادهم على الصيام أيضا ، روى البخارى ومسلم عن الربيِّع بنت معوِّذ بن عفراء أنهم كانوا يصومون عاشوراء، ويصوِّمون صبيانهم الصغار، ويذهبون بهم إلى المسجد ، ويجعلون لهم اللعبة من الصوف ، فإذا بكى أحدهم من أجل الطعام أعطوه إياها حتى يحين وقت الإفطار .

وكل هذا فى الأولاد الذين يطيقون الصيام ، أما من كان بهم مرض أو صحتهم ضعيفة يزيدها الصوم ضعفا فليس على الآباء والأمهات أن يأمروهم بالصيام ، لكن لا ينبغى أيضا أن ينهوهم عنه ، بل يتركونهم يجربون ذلك بأنفسهم ، فإن أطاقوا استمروا ، وإلا فإنهم سيتركونه باختيارهم . وعلى الآباء والأمهات أن يمدحوا فى أولادهم عزمهم على الصيام وأن يبينوا لهم حكمة تشريعه بلباقة وكياسة، وسيكون استمرارهم فى هذه التجربة أو عدولهم عنها باقتناع ، وهذا منهج تربوى سليم .


مصدر الفتوى : موقع دار الإفتاء المصرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الشحات
عضو مبدع
عضو مبدع
حسن الشحات


عدد المساهمات : 722
نقاط : 1045
التقييم : : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : http://hassanheha.forumn.org
العمل/الترفيه نائب المدير العام

 من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله    من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 1:36 pm



ما هي مفسدات الصوم عمومًا؟


عنوان الفتوى : ما هي مفسدات الصوم عمومًا؟
أسم المفتى : صالح الفوزان


نص السؤال

ما هي مفسدات الصوم عمومًا؟



نص الجواب

الحمد لله

مفسدات الصوم:

ـ منها الأكل والشرب متعمدًا.
ـ ومنها الجماع.
ـ ومنها الإنزال.
ـ ومنها أيضًا أن يدخل إلى جوفه شيئًا؛ كالقطرة في العين أو في الأذن أو في الأنف إذا وصلت إلى حلقه؛ فهذا يفطر؛ لأنه أدخل إلى جوفه سائلاً متعمدًا.
ـ وكذلك أخذ الإبر المغذية؛ لأن هذه الإبر تقوم مقام الغذاء، فيفطر بها.
ـ وكذلك من المفطرات للصائم الحجامة والفصد على الصحيح؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" [رواه الإمام أحمد في "مسنده" (3/465)، ورواه الترمذي في "سننه" (3/118) وما بعدها، وانظر: صحيح البخاري (2/236، 237).].
ـ وكذلك الحيض والنفاس، والحائض والنفساء يحرم عليهما الصيام حال حيضها وحال نفاسها.
ـ كذلك الاستقاءة، إذا تعمد الإنسان الاستفراغ حتى حصل له القيء؛ فإنه يفطر، أما لو قاء من دون تعمد؛ بأن غلبه القيء؛ فإنه لا يفطر بذلك [انظر: "صحيح البخاري" (2/236).]، كذلك لو أكل أو شرب ناسيًا؛ فإنه لا يُفطر بذلك [انظر: "صحيح البخاري" (2/234).].


مصدر الفتوى : المنتقى من فتاوى الفوزان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام الصيام .. متجدد يوميا في رمضان إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام شهر الله المحرم
» الاثنين أول أيام شهر رمضان وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم
» أحداث وقعت فى رمضان خلال حياة النبى صلى الله عليه وسلم
» بعض مؤلفات الشيخ عبد الله بن جار الله رحمه الله وغفر لوالدية ولجميع المسلمين
» فوائد الصيام الصحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم الفقه :: منتدى فقه العبادات-
انتقل الى: