www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 التكـفــيـــــر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

التكـفــيـــــر Empty
مُساهمةموضوع: التكـفــيـــــر   التكـفــيـــــر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التكـفــيـــــر
الحمد لله ربِّ العالمين والصَّلاة والسَّلامُ على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً مزيداً , وبعد :
فإن من عقيدة السلف الصالح أن التكفير، حكم شرعي، يفتقر إلى البرهان، فلا يُكفَّر إلا من كفَّره الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- وأن المعين لا يكفر، ولو أتى بما يوجب الكفر، إلا بعد إقامة الحجة عليه، وإزالة الشبهة عنه, وذلك بتوافر شروط، وانتفاء موانع.
ويقولون : (من ثبت إسلامه بقين، فلا يزول عنه إلا بقين) .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
(وأئمة السنة والجماعة، و أهل العلم، والإيمان، فيهم العلم، والعدل، والرحمة، فيعلمون الحق الذي يكونون به موافقين للسنة، سالمين من البدعة، و يعدلون على من خرج منها، ولو ظلمهم، كما قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى.. }[المائدة8 ]و يرحمون الخلق، فيريدون لهم الخير، والهدى، والعلم، لا يقصدون الشر لهم ابتداء، بل إذا عاقبوهم، وبينوا خطأهم، وجهلهم، وظلمهم، كان قصدهم بذلك بيان الحق، ورحمة الخلق، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وأن يكون الدين كله لله، وأن تكون كلمة الله هي العليا .
فالمؤمنون، أهل السنة، هم يقاتلون في سبيل الله، ومن قاتلهم يقاتل في سبيل الطاغوت، كالصديق رضي الله عنه، مع أهل الردة، وكعلي ابن أبي طالب مع الخوارج المارقين، ومع الغلاة، والسبأية، فأعمالهم خالصة لله تعالى، موافقة للسنة، وأعمال مخالفيهم لا خالصة،ولا صواب، بل بدعة، واتباع الهوى. ولهذا يسمون أهل البدع، وأهل الأهواء.
قال الفضيل بن عياض، رحمه الله في قوله تعالى : { لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ } أخلصه، وأصوبه. قالوا: يا أبا علي! ما أخلصه و أصوبه ؟ قال: إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً، لم يقبل. وإذا كان صواباً، ولم يكن خالصاً، لم يقبل، حتى يكون خالصاً،صواباً.والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة
فلهذا كان أهل العلم و السنة لا يكفرون من خالفهم، و إن كان ذلك المخالف يكفرهم؛ لأن الكفر حكم شرعي، فليس للإنسان أن يعاقب بمثله، كمن كذب عليك، وزنى بأهلك، ليس لك أن تكذب عليه، وتزني بأهله؛ لأن الكذب، و الزنا، حرام لحق الله تعالى، و كذلك التكفير حق لله، فلا يكفر إلا من كفره الله ورسوله.
و أيضا فإن تكفير الشخص المعين، و جواز قتله، موقوف على أن تبلغه الحجة النبوية، التي يكفر من خالفها، و إلا فليس كل من جهل شيئاً من الدين يكفر. ولهذا لما استحل طائفة من الصحابة، والتابعين، كـ "قدامة بن مظعون" و أصحابه شرب الخمر, و ظنوا أنها تباح لمن عمل صالحاً، على ما فهموه من آية المائدة، اتفق علماء الصحابة؛ كـ "عمر، و علي، وغيرهما" على أنهم يستتابون، فإن أصروا على الاستحلال كفروا، وإن أقروا به جلدوا. فلم يكفروهم بالاستحلال ابتداء، لأجل الشبهة التي عرضت لهم، حتى يتبين لهم الحق، فإذا أصروا على الجحود، كفروا.
وقد ثبت في الصحيحين حديث الذي قال لأهله: إذا أنا مت، فا سحقوني، ثم ذروني، في اليم، فو الله لئن قدر الله علي، ليعذبني عذابا ما عذبه أحداً من العالمين. فأمر الله البر فرد ما أخذ منه، و أمر البحر فرد ما أخذ منه، وقال: ما حملك على ما فعلت؟ قال: خشيتك يا رب. فغفر له. فهذا اعتقد أنه إذا فعل ذلك لا يقدر الله على إعادته، و أنه لا يعيده، أو جوز ذلك، و كلاهما كفر، لكن كان جاهلاً، لم يتبين له الحق بياناً يكفر بمخالفته. فغفر الله له
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين الحياة
عضو بارز
عضو بارز
عين الحياة


عدد المساهمات : 194
نقاط : 274
التقييم : : 17
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

التكـفــيـــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكـفــيـــــر   التكـفــيـــــر Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 6:18 pm

بارك الله فيكى على هذا الموضوع المهم

إن فتنة التكفير لا ينظر اليها من باب الاجتهاد الشرعي الذي يقوم به عالم مجتهد يستجمع قضايا التكفير ، ، و ليست حكما على فرد بردة أو كفر ، فان هذا أمر قضائي موجود على مدار التاريخ الاسلامي ، بل التكفير يحمل وراءه مآسي تربوية ضخمة ، فالعدائية التي توجد عند كثير من الشباب ، والسرعة في الحكم على الاموال والدماء ، والشعور بالغربة داخل المجتمع المسلم ، والحنق على اهل العلم والدعوة ، والتسرع في اطلاق الاحكام ، والتأزم النفسي ، وحدوث الانشقاق داخل الصف الاسلامي ، وانتهاك حرمة العلم والعلماء كلها تأتي نتيجة لزرع منهج التكفير في وعي الجيل المسلم المعاصر .

نسأل الله أن يقينا الفتن ماظهر منها وما بطن

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

التكـفــيـــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكـفــيـــــر   التكـفــيـــــر Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 6:33 pm

أحسن الله إليك أختي ووفقنا وإياك لما يحبه ويرضى
جزاك الله خيرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
أم محمود السلفية


عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 38
الموقع : www.elnaghy.com

التكـفــيـــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكـفــيـــــر   التكـفــيـــــر Icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 9:46 am


جزاكى الله خيراً

و هذه الظاهرة - ظاهرة التكفير - في معظم الأحوال كانت تستند إلى تأويلات تعسفية و أقاويل و شواهد ضعيفة و فتاوى عاطفية و مواقف نفسية.
و إذا لم تكن عملية التكفير صارخة و صريحة أحيانا , فإنها كانت تقترب من ذلك أحيانا أخرى, حيث تنسب كل جهة إلى نفسها الصواب المطلق و الرشد التام و معرفة الإسلام الحق , في حين تتهم الطوائف الأخرى بالفسق و الضلال , و ذلك إستنادآ إلى تفسير خاطئ لحديث من أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم و هو افتراق الأمة الإسلامية إلى ثلاث و سبعين أو أثنين و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة , مما كان ينعكس سلبا على علاقة كل فريق بالأخر , و يؤدي إلى تصور كل فرقة أنها هي الناجية الوحيدة فتعامل الآخرين و كأنهم من أهل النار .

و قد عرفت الحركة الإسلامية الحديثة منذ أواسط القرن الماضي حركات تكفير عديدة بداية من جماعة التكفير و الهجرة التي ظهرت في سجون مصر نتيجة التعذيب الشنيع الذي كانوا يتعرضون إليه و هذا التعذيب كان مبررا و دافعا لهم كي يكفروا المجتمع بأكمله و انتهاء بالمجموعات التكفيرية التي ظهرت أخيرا و التي كانت تتهم المجتمع الإسلامي بالجاهلية والردة والكفر لأنه يخضع لأنظمة لا تطبق الشريعة الإسلامية .
من هذه المنطلقات آنفة الذكر كان لزاما علينا علاج هذا الفكر المنحرف و المِعْوَج وذلك بالحوار و الإقناع و إقامة الحجة و الدليل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

التكـفــيـــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكـفــيـــــر   التكـفــيـــــر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:47 pm





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد


فإن تكفير المسلم سواء كان عربيا أو غير عربي يعتبر أمرا خطيرا وزللا عظيما، فلا يجوز للمسلم أن يصف أخاه المسلم


بالكفر ولو كان ظاهره الفسق، ويكفي في بيان خطورة ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو



الله وليس كذلك إلا حار عليه. رواه مسلم.



وروى الترمذي: ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله.

قال ابن تيمية : وليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين وان أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة ومن ثبت

إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة

فجزاك الله خيراً ونجانا من فتن الدنيا والآخرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 38
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

التكـفــيـــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكـفــيـــــر   التكـفــيـــــر Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 7:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
التكـفــيـــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم العقيدة :: منتدى العقيدة-
انتقل الى: