www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 استذكار القرآن وتعاهده

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف اليزل فرج
عضو بارز
عضو بارز



عدد المساهمات : 130
نقاط : 402
التقييم : : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

استذكار القرآن وتعاهده Empty
مُساهمةموضوع: استذكار القرآن وتعاهده   استذكار القرآن وتعاهده Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 3:12 am

استذكار القرآن وتعاهده وعلاج تفلته
أنفع وسيلة لتثبيت الحفظ -بعد توفيق الله عز وجل- هي الإكثار من مراجعة القرآن، وقراءة ما يحفظه الشخص في صلاته بالليل والنهار، ودل على ذلك ما يلي:
• عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقلة (1) , إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت" .
صحيح ( خ . م )
• وفي زيادة لمسلم: "وإذا قام صاحب القرآن فقرأ بالليل والنهار ذكره، وإذا لم يقم به نسيه" .
• وعن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيًا (2) من الإبل في عقلها" .
صحيح ( خ . م )
______________________________
(1) المعقلة : المربوطة بحبل والمشددة به.
(2) تفصيًا : أي انفصالاً.
ولا يقل نسيت (1)(1)(1) بل هو نُسّى
• عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بئسما لأحدهم يقول: نسيت آية كيت وكيت, بل هو نُسى, استذكروا القرآن؛ فلهو أشد تفصيًا (2) من صدور الرجال من النعم بعقلها" .
صحيح ( خ , م )
______________________________
(1) المعنى : والله أعلم. بئست الحالة- حالة التفريط والتقصير- التي وصلت بك إلى أن تقول: نسيت, قال النووي -رحمه الله-: وهى كراهة تنزيه، وأنه لا يكره قول: أنسيتها، وإنما نهى عن نسيتها؛ لأنه يتضمن التساهل فيها والتغافل عنها، وقد قال تعالى: (آتتك آياتنا فنسيتها(, وقال القاضي عياض: أدل ما يتأول عليه الحديث أن معناه ذم الحال لا ذم القول.. وقال الحافظ ابن حجر: ..ليس الزجر عن اللفظ بل الزجر عن تعاطي أسباب النسيان المقتضية للفظ.
(2) النفصي: هو الانفصال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 38
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

استذكار القرآن وتعاهده Empty
مُساهمةموضوع: رد: استذكار القرآن وتعاهده   استذكار القرآن وتعاهده Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 4:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
استذكار القرآن وتعاهده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أول ما نزل من القرآن
» آخر ما نزل من القرآن
» أهل القرآن هم وهم وهم
» آداب حمل القرآن
» من فضل حفظ القرآن عن ظهر قلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم القرآن الكريم وعلومه :: منتدى القرآن العام والتفسير-
انتقل الى: