www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 تعريف السيخية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

تعريف السيخية Empty
مُساهمةموضوع: تعريف السيخية   تعريف السيخية Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 3:38 pm

السيخية : ظهرت السيخية
متأخرة عن الديانات الهندية الكبرى التي ظهرت قبل ميلاد المسيح عليه
السلام، حيث ظهر مذهب السيخ في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس
عشر الميلادي، وذلك بعد أن أشرق فجر الإسلام على ربوع الهند وقامت فيه
ممالكه ودوله.

تعريف السيخية :


ديانة وضعية أرضية جمعت
عناصرها من الثقافة الهندوسية ومن الدين الإسلامي، وقد رام واضعها جمع
المسلمين والهندوس على دين واحد، إلا أنه فشل في ذلك، فظلت الديانتان على
حالهما، وشكل هو وأتباعه دينا جديدا تحت مسمى السيخية .

مؤسسها :


يدعى "تاناك" ولد في الهند سنة
1469م . هندوسي المولد والديانة، إلا أن اختلاطه بالمسلمين ومجالسته
للصوفية منهم قد أثر فيه، مع ما قد عرف عنه من نقده لبعض جوانب الهندوسية،
فتولد عنده همُّ الجمع بين الديانيتين، فخرج على الناس بالدعوة إلى الدمج
بين الديانتين تحت شعار " لا هندوس لا مسلمون " .
فنبذه المسلمون والهندوس على السواء ، وانحاز هو وأتباعه ليكونوا جماعة
دينية مستقلة، كغيرها من الجماعات الدينية التي تعج بها الهند.
أنشأ لديانته الجديدة معبدا، وكان هو أول معبد لها في "كارتاربور" ، وينسب
إليه كتاب " كرو كرنتها صاحب " وهو من الكتب المقدسة لدى السيخ .
توفي تاناك سنة 1539م، وقبل وفاته عين أحد طلابه خليفة له، وقد دفن في بلدة
ديرة "باباناناك" بالبنجاب الهندية الآن .

الأفكار والعقائد :



تشتمل أفكار السيخ ومعتقداتهم على خليط غير متجانس من العقائد والأفكار
التي أُخذت من الديانة الإسلامية والثقافة الهندوسية، فمن معتقدات السيخ :

الأولى : " الكيشو " ومعناها إرسال شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما.
الثانية : "الكانغا" وهو عبارة عن تضفير الشعر وتركه مجدولا عوضا عن مشطه .
الثالثة : " الكانشا " وتعني لبس سروال متسع يضيق عند الركبتين، وتحريم
لباس "دهوتي"، وهو الرداء الذي يلبسه الهندوس، وطوله ستة أمتار، يلف حول
الجسد من تحت السرة .
الرابعة : "الكارا" وهو سوار من حديد يلف حول المعصم، ويحرم لبس جميع أنواع
الحلي والجواهر .
الخامسة : "الكربال" وهو عبارة عن نوع من السيوف أو الخناجر يلبسه السيخي
ليتحلى به، وليحمي السيخي نفسه من أعدائه .
4- القول بتناسخ الأرواح، وهو من صلب عقيدة الهندوس، فالأرواح تنتقل من جسد
إلى آخر دائما وأبدا إلا أن تنجو فتتحد بالإله برهما - وفق اعتقاد الهندوس
-، وقد أدخل السيخ تعديلا على عقيدة التناسخ فأرجعوا الأمر إلى الله
سبحانه، فقالوا : إن التناسخ ليس بحتم بل قد ينجو الإنسان من التنقل أحيانا
بمحض لطف الله سبحانه.
5- تحريم الرهبنة : حيث يوجبون على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، وهذا
بلا ريب مأخوذ من الإسلام الذي حرم الرهبانية وأوجب على العبد اكتساب
معيشته، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل
والسلبية في الحياة.
6- الإيمان بأصل النبوة والرسالة : وأن الله يبعث إلى عباده رسلا يهدونهم
ويدلونهم إلى طريق الخير والصلاح، وهذا القدر يشبه معتقد المسلمين، أما
الهندوس فيؤمنون بأن الله إذا أراد هداية خلقه نزل إليهم في صورة بشر
لإنقاذهم، وقد تسرَّب القول بألوهية المصلح إلى السيخ من قبل زعيمهم "أرجن
داس" المتوفي سنة 1601م، والذي أعلن القول بألوهية جميع المصلحين السابقين
ابتداء "بنانك" مؤسس السيخية وانتهاء به، وجاء المصلحون من بعده فادعوا
لأنفسهم مثل ما ادعى لنفسه !!!
7- إباحة شرب الخمر وأكل لحم الخنزير، وتحريم أكل لحوم الأبقار، وهذا من
دين الهندوس .
8- الدعوة إلى الوحدة بين الهندوس والمسلمين ورفع شعار " لا هندوس لا
مسلمون " يقول الزعيم السيخي كوبند سنغ : " لا فرق بين مندر " معبد الهندوس
" ومسجد وبين عبادة الهنادك وصلاة المسلمين "
9- المحافظة على التزام القواعد الخمس وهي بمثابة الهدي الظاهر لهم وهي :

1 - تحريم عبادة الأصنام وصناعتها، وهذا مأخوذ من المسلمين، أما الهندوس
فتكاد تضيق بيوتهم ومعابدهم بها
.
2- القول بوحدة الوجود، وهذا القول لا شك أنهم أخذوه عن الهندوسية،
فالإسلام يفصل فصلا تاما بين حقيقة الإله الخالق المعبود، وبين خلقه من
الحيوان والجماد، وأما الهندوسية فتعتقد أن المخلوقات برزت من مادة الإله
ولذلك فغاية المنى عند الهندوسي أن يتحد بالإله، ولعل هذه النظرة الهندوسية
هي التي أخذ السيخ منها القول بوحدة الوجود . 3
- القول بالتوحيد : وهذا أخذوه من المسلمين إلا أنهم خلطوه بشرك الهندوس،
فزعم رئيسهم - وفق ما ذُكر في كتابهم المقدس : " إن برهما خرج من سرة وشنو "
وكلاً من برهما وشنو من آلهة الهندوس، فبرهما هو الخالق عندهم وشنو أو
فيشنو هو الإله الحافظ لأمر العالم، وبهذا الجمع الغريب يكون السيخ قد
جمعوا بين لفظ التوحيد عند المسلمين وحقيقة الشرك والتعدد عند الهندوس !!
الكتب المقدسة لدى السيخ :


ألف قادة السيخ ومعلمومهم كتبا قدسها أتباعهم، واتخذوها مصدر هداية لهم،
فمن تلك الكتب:
كتاب آدي غرانت ويشتمل على مجموعة من الأناشيد الدينية ألفها المعلمون
الخمسة الأوائل وتبلغ قريبا من 6000 نشيد ديني.
كتاب " كروكرنتها صاحب " وينسب إلى مؤسس السيخية نانك.
كتاب "راحت ناما" ويحتوي على آداب وتقاليد " الخالصدال" وهي طائفة من
الشباب التزمت بنظام سلوكي قاس، حيث ينصرفون إلى العبادة والقتال من أجل
الحق والعدل الذي يعتقدونه .

عبادة السيخ : تتمحور عبادة الإله عند السيخ بترديد الأناشيد من كتبهم
المقدسة التي سبق ذكرها.



كانت تلك لمحة موجزة عن الديانة السيخية، وهي توضح أنها اختراع بشري رام
صاحبه الجمع بين ديانة سماوية هي الإسلام، وديانة وضعية أرضية وثنية هي
الهندوسية، رغبه في الأولى سمو تعاليمها، وإحكام مبانيها، ورغبه في الثانية
تقليد الآباء والأجداد، كما هو حال المشركين الذين وصفهم سبحانه بقوله :

{ وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال
مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون } ( الزخرف : 23 )
،
ومحاولة خلط دين سماوي بفلسفة بشرية هي أشد سذاجة من منطق
المشركين هذا، فالأديان تتلقى من الوحي وتنزل من السماء، ولا تخترعها
العقول وترسمها الأفكار .

أرجو من إخواننا وأخواتنا قراءة الموضوع بفهم ووضع مشاركات ومساهمات بالتعليق لتعم الفائدة

وجزاكم الله خيراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

تعريف السيخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف السيخية   تعريف السيخية Icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 5:36 pm



نعم إنَّ ديانة السيخ وعباداتهم وطقوسهم وسائر شعائرهم هي مزيج من مصادر متنوعة ومتعددة، فمنها الإسلامي ومنها الهندوسي ومنها المسيحي كالتعميد، ومنها عادات وتقاليد اجتماعية موروثة أو وافدة، لكن على أي حال فإنَّهم يشكّلون اليوم جماعة بشرية لها معتقدها ومفاهيمها وخصوصياتها، كما أنَّها تتصرّف بشكل عدواني حيال المسلمين، وبدرجة أقل عدوانية حيال الهندوس من مواطنيهم، وهم يشكلون مجتمعاً خاصاً ومتميزاً يُقارب عدده العشرين مليوناً

مشكور شيخنا الفاضل على مجهوداتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود طه
عضو مبدع
عضو مبدع
محمود طه


عدد المساهمات : 897
نقاط : 1182
التقييم : : 8
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 36
العمل/الترفيه مشرف قسمى الأدب والشعر واللغة العربية إحذر أن تكون سببا في دموع امرأه... لأن الله يحصي دمعتها ورسوله وصى بها

تعريف السيخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف السيخية   تعريف السيخية Icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 7:36 pm

امة الله كتب:


نعم إنَّ ديانة السيخ وعباداتهم وطقوسهم وسائر شعائرهم هي مزيج من مصادر متنوعة ومتعددة، فمنها الإسلامي ومنها الهندوسي ومنها المسيحي كالتعميد، ومنها عادات وتقاليد اجتماعية موروثة أو وافدة، لكن على أي حال فإنَّهم يشكّلون اليوم جماعة بشرية لها معتقدها ومفاهيمها وخصوصياتها، كما أنَّها تتصرّف بشكل عدواني حيال المسلمين، وبدرجة أقل عدوانية حيال الهندوس من مواطنيهم، وهم يشكلون مجتمعاً خاصاً ومتميزاً يُقارب عدده العشرين مليوناً

مشكور شيخنا الفاضل على مجهوداتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف السيخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول تعريف الهمزة
» تعريف الأديان لغة واصطلاحا
» تعريف القياس فى أصول الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم المذاهب والفرق :: منتدى المذاهب والفرق-
انتقل الى: