www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 نشأت علم التفسير وتطوره

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد الغنيمى
عضو نشيط
عضو نشيط
أبو أحمد الغنيمى


عدد المساهمات : 92
نقاط : 216
التقييم : : 13
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه رئيس المشرفين

نشأت علم التفسير وتطوره Empty
مُساهمةموضوع: نشأت علم التفسير وتطوره   نشأت علم التفسير وتطوره Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 10:51 am

نشأة علم التفسير وتطوره







ترجع نشأة التفسير إلى عهد الرسولَ صلى الله عليه وسلم، فلقد كان الصحابة رضوان الله عليهم إذا التبس عليهم فهم آية من الآيات سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها، فيوضح لهم عليه

الصلاة والسلام ما غمض عليهم فهمه وإدراكه. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "لما نزلت {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبسُواْ إِيمَانَهُم بظُلْمٍ 1] شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا

أينا لا يظلم نفسه ! فَقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس هو كما تظنون إنما هو كما قال لقمان لابنه { يَابُنَىَّ لاَ تُشْرِكْ بِالله إِنَّ الشرك لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }2] 3] ".

وقد حرص الصحابة رضوان الله عليهم على تلقي القرآن الكريم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظه وتفسيره. عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال : حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن ، كعثمان

بن عفان وعبد اللّه بن مسعود وغيرهما أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم يتجاوزها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل . قالوا : " فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً

ولهذا كانوا يبقون مدة في حفظ السورة[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

ولم يكن تفسير القرآن الكريم يدوّن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كعلم مستقل بذاته ، وإنما كان يروى منه عن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يتعرض لتفسيره كما كان يروى عنه عليه

الصلاة والسلام الحديث.

ومضى عصر الصحابة رضوان الله عليهم على ما تقدم ، ثم جاء عهد التابعين الذين أخذوا علم الكتاب والسنة عنهم وكل طبقة من هؤلاء التابعين تلقت العلم على يد من كان عندها من الصحابة

رضوان الله

عليهم ، فجمعوا منهم ماروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديث ، وما تلقوه عنهم من تفسير للآيات وما يتعلق بها فكان علماء كل بلد يقومون بجمع ما عُرف لأئمة بلدهم ، كما فعل ذلك أهل

مكة في تفسير ابن عباس رضي الله عنه وأهل الكوفة فيما روى عن ابن مسعود رضي الله عنه من روايات التفسير، ثم توالى بعد ذلك التدوين في التفسير إلى عصرنا الحاضر[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .


[1]1 سورة الأنعام آية (82).

[2] سورة لقمان آية (13).

[3] رواه الشيخان، واللفظ لمسلم جـ2 ص 143 كتاب الإِيمان.

[4] مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية ص 8.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر أصول التفسير وقواعده- خالد عبد الرحمن العك ص 32- 34 بتصرف.

لاشك أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المصدر الثاني الذي كان يرجع إليه الصحابة في تفسيرهم لكتاب الله تعالى، فكان الواحد منهم إذا أشكلت عليه آية من كتاب الله رجع إلى رسول الله صلى الله

عليه وسلم في تفسيرها، فيبين له ما خفي عليه ، لأنه صلى الله عليه وسلم المبين والمفسر للقرآن الكريم، قال تعالى: {وَأَنزَلْناَ إِلَيْكَ الّذِكْرَ لِتُبَيّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}[1] .

والذي يرجع إلى كتب السنة يجد أنها قد أفردت للتفسير باباً من الأبواب التي اشتملت عليها، ذكرت فيه كثيراً من التفسير بالمأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن ذلك[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

(أ)- عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول: {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا استطعتم مِن قُوَّةٍ} [3] ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة

الرمي"[4].

(ب) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صلاة الوسطى صلاة العصر" [5] .

(جـ) عن عدي بن حاتم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضلال"[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

1 سورة النحل آية رقم (44)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التفسير والمفسرون للدكتور الذهبي ج 1، ص 45، بتصرف .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][3] سورة الأنفال آية (60).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][4] رواه مسلم ج13 ص 64 كتاب الإِمارة.

[5] رواه الترمذي جـ1 ص 339 برقم 181 في مواقيت الصلاة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]6] رواه الترمذي جـ5 ص 204 برقم 2954 في التفسيرمن المعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين الكثير من معاني القرآن لأصحابه كما تشهد بذلك كتب السنة ، ولم يبين كل معاني القرآن،

لأن من القرآن ما استأثر الله تعالى بعلمه ، ومنه ما يعلمه العلماء ومنه ما تعلمه العرب من لغتها ومنه ما لا يعذر أحد في جهالته، وبدهي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفسر لهم ما يرجع فهمه

إلى معرفة كلام العرب لأن القرآن نزل بلغتهم ، ولم يفسر لهم ما تتبادر الأفهام إلى معرفته وهو الذي لا يعذر أحد بجهله ، لأنه لا يخفى على أحد، ولم يفسر لهم ما استأثر الله بعلمه كقيام الساعة وحقيقة

الروح وغير ذلك[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

والغرض أن يطلب تفسير القرآن منه ومن السنة فإن لم يوجد فيهما ، رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة رضوان الله عليهم فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن والأحوال التي اختصوا بها، ولما لهم

من الفهم التام والعلم الصحيح[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

فهم أعلم الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن ، وفهمهم له مطلب شرعي كما دلت على ذلك النصوص ، وهو مقدم على من بعدهم بكل تأكيد.

مثال ذلك:

قال تعالى:{ وَعَلَى الذين يًّطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }. [3] قال سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: كان من أراد أن يفطر ويفتدي حتى نزلت الآية التي بعدها فنسختها.

وقال ابن عمر رضي الله عنه: هي منسوخة.

وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ليست بمنسوخة ، هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما ، فليطعمان مكان كل يوم مسكيناً[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

وقول ابن عباس هذا يتأتى على من يفسر الإِطاقة بأنها تحمل الشيء بتكلف وجهد ويشهد له : قراءة " يُطَوِّقُونه "- بضم الياء وفتح الطاء وفتح الواو المشددة.

وأما قراءة العامة من القراءة المشهورة فتشهد للرأي الأول [5] .

مصادر الصحابة في التفسير







كان الصحابة رضوان الله عليهم يبنون اجتهاداتهم في التفسير على ما يلي:.

1- معرفة أوضاع اللغة العربية: فإن لغتهم العربية تعينهم على فهم الآيات التي يتوقف فهمها على لغة العرب.

2- معرفة أسباب النزول: فلقد عاصر الصحابة الوحي وشاهدوا نزوله فعرفوا أسباب النزول ومواقعه[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، قال شيخ الإِسلام ابن تيمية: (معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية. فإن العلم بالسبب

يورث العلم بالمسبب) [7] .

3- معرفة أحوال اليهود والنصارى في جزيرة العرب وقت نزول القرآن: وهذا يعين على فهم الآيات التي فيها الإِشارة إلى أعمالهم والرد عليهم.

4- معرفة عادات العرب: فإن في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي لها صلة بعاداتهم.

5- قوة الفهم والإِدراك: وهذا فضل يؤتيه الله من يشاء من عباده، وكثير من آيات القرآن الكريم يدق معناه، ويخفى المراد منه، ولا يظهر إلاّ لمن أوتي حظاً وافرا من الفهم ونور البصيرة، وكان عبد الله

بن عباس رضي الله عنهما صاحب النصيب الأكبر والحظ الأوفر من ذلك، وهذا ببركة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم .

أسئلة

س 1: تحدث عن نشأة التفسير وتطوره.

س 2: من أسس علم التفسير، وكيف كان ذلك؟

س 3: مثّل لتفسير القرآن بالسنة.





علي بن أبي طالب رضي الله عنه


ترجمته: هو علي بن أبي طالب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم ، وزوج ابنته فاطمة رضي الله عنها، أول من آمن به من قرابته، اشتهر باسمه وبكنيته (

أبو الحسن وأبو تراب) وأحد العشرة المبشرين بالجنة.

ولد قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بعشر سنين وتربى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ، وشهد معه المشاهد كلها إلاّ غزوة تبوك، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خَلفه على أهله، وقال له: "
ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي " [3] .

مبلغه من العلم: كان رضي الله عنه بحراً في العلم جمع إلى مهارته في القضاء والفتوى علمه بكتاب الله وفهمه لأسراره وخفي معانيه فكان أعلم الصحابة بمواقع التنزيل ومعرفة التأويل، كان أمير

المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعوذ من معضلة ليس لها أبو الحسن.

واشتهر بالفصاحة والبلاغة والبيان والفتيا وحل المشكلات حتى قيل فيه قضية ولا أباحسن لها قال سعيد بن جبير: كان ابن عباس رضي الله عنهما يقول: إذا جاءنا الثبت عن علي لم نعدل به، وقال

أيضاً: "ما أخذت من تفسير القرآن فعن علي بن أبي طالب " .

عن أبي الطفيل قال: "شهدت علياً يخطب ويقول: سلوني، فوالله لا تسألوني عن شيء إلاّ أخبرتكم، وسلوني عن كتاب الله، والله ما من آية إلاّ وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار، أم في سهل، أم في جبل".

وفاته: كانت وفاته رضي الله عنه في الكوفة ليلة السابع عشر من رمضان سنة أربعين من الهجرة رضي الله عنه[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، مقتولاً بيد عبد الرحمن بن ملجم وعمره ثلاث وستون سنة.


أهم الطرق عن علي رضي الله عنه في التفسير:

1- طريق هشام عن محمد بن سيرين عن عبيدة السلماني عن علي، طريق صحيحة يخرج منها البخاري وغيره.

2- طريق ابن أبي الحسن عن أبي الطفيل عن علي، وهذه طريق صحيحة يخرج منها ابن عيينة في تفسيره.

3- طريق الزهري عن علي زين العابدين عن أبيه الحسين عن أبيه علي وهذه الطرق صحيحة[1][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

عبد الله بن عباس رضي الله عنهما

ترجمته: هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، وأمه: أم الفضل لبابة بنت الحارث الهلالية، وهو ابن عم رسول الله كما ولد قبل الهجرة بثلاث سنين والنبي

صلى الله عليه وسلم وأهل بيته بالشعب بمكة فأتى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فحَنَكه بريقه، لازم النبي صلى الله عليه وسلم .

مبلغه من العلم: كان رضي الله عنه في بيت النبوة فكان يسمع منه الشيء الكثير وضمه صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: "اللهم علمه الكتاب" 6] ، وقال له حين وضع له وضوءه: "اللهم فقه في

الدين وعلمه التأويل " [7] . فكان لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم أثراً في علمه وكان على درجة عظيمة من الاجتهاد والمعرفة بمعاني كتاب الله، ولقب بحبر هذه الأمة، ولذا انتهت إليه الرياسة في

الفتوى والتفسير.

وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدعوه إلى مجالسه ويأخذ بقوله وكان يقول له: "إنك لأصبح فتياننا وجهاً، وأحسنهم خلقاً، وأفقهِهم في كتاب الله " وقال في شأنه: "ذاكم فتى

الكهول، إن له لساناً سئولا وقلباً عقولاً".

قال فيه ابن مسعود رضي الله عنه: "نعم ترجمان القرآن ابن عباس ".

وقال ابن عمر رضي الله عنهما لسائل سأله عن آية: انطلق إلى ابن عباس فأسأله فإنه أعلم من بقي بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال فيه عطاء: ما رأيت أكرم من مجلس ابن عباس فقهاً وأعظم

خشية، إن أصحاب الفقه عنده، وأصحاب القرآن عنده، وأصحاب الشعر عنده يصدرهم كلهم من واد واسع.

وفاته: توفي رضي الله عنه في الطائف سنة ثمان وستين للهجرة وهو ابن سبعين سنة[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

الطرق المروية في التفسير عن ابن عباس رضي الله عنهما:

( أ ) من الطرق الثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما:

1- طريق معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس. قال الحافظ ابن حجر: وعلي صدوق ولم يلق ابن عباس لكنه إنما حمل عن ثقات أصحابه فلذلك كان البخاري وأبو حاتم وغيرهما

يعتمدون على هذه النسخة[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

2- طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس.

3- طريق ابن إسحاق عن محمد بن أبي محمد مولى آل زيد بن ثابت عن عكرمة أو[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سعيد بن جبير عن ابن عباس.

(ب) من الطرق الضعيفة عن ابن عباس رضي الله عنه:

1- طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

2- طريق بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

3- طريق عطية بن سعيد العوفي عن ابن عباس[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

(جـ) أوهى الطرق عن ابن عباس:

طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس، فإذا انضم إلى ذلك رواية محمد بن مروان السدى الصغير فهي سلسلة الكذب[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

أسئلة

س1:لماذا كانت الرواية عن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم قليلة جداً؟

س2: تحدث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من حيث:

أ ) ترجمته. ب) مبلغة من العلم.

جـ) تاريخ وفاته. د ) أهم الطرق عنه.

س3: اذكر ثلاثة من الطرق الثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما.

س4: لماذا كانت الطريق التالية ضعيفة في الرواية عن ابن عباس رضي الله عنهما.

أ ) طريق جويبر عن الضحاك؟

ب) طريق بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك؟

جـ) طريق عطية بن سعيد العوفي؟

س5: ما أوهى الطرق في الرواية عن ابن عباس رضي الله عنهما ومتى تسمى سلسلة الكذب؟

عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

ترجمته: هو عبد الله بن مسعود بن غافل الهذلي وكنيته ( أبو عبد الرحِمن)، وأمه أم عبد بنت عبد وُدّ بن سواء بت هذيل كان ينسب إليها أحياناَ فيقال: (ابن أم عبد) لأن أباه مات في الجاهلية وأدركت أمه

الإسلام فأسلمت، كان من السابقين الأولين في الإِسلام، هاجر الهجرتين وشهد بدرا وما بعدها من المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

حظي بشرف خدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقب بـ(صاحب السواد والسواك) حتى لقد ظنه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه منِ أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: "قدمت أنا

وأخي من اليمن فمكثنا حيناَ لا نرى ابن مسعود وأمه إلاّ من آهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نرىَ من كثرة دخوله ودخول أمه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولزومه له " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]15] .

مبلغه من العلم : قال له النبي صلى الله عليه وسلم في أول الإِسلام: "إنك لغلام معلم " وقال: " من أحب أن يقرأ القرآن غضاَ كما أنزل فليقرأ على قراءة ابن أم عبد" 16] .

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "والله الذي لا إله غيره ما أنزلت سورة من كتاب الله إلاّ وأنا أعلم أين نزلت، ولا أنزلت آية من كتاب الله إلاّ وأنا أعلم فيمن أنزلت، ولو أعلم أحداً أعلم مني بكتاب

الله تبلغه الإبل لركبت إليه " 17] .

وفاته: توفي في المدينة النبوية سنة اثنتين وثلاثين من الهجرة ودفن بالبقيع رضي الله عنه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أشهر الطرق الصحيحة عن ابن مسعود:

1- الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود.

2- الأعمش عن أبي الضحى عن مسرور عنه.

3- الأعمش عن ابن وائل عنه.

4- مجاهد عن أبي معمر عنه.

5- الثوري عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عنه[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

درجة تفسير الصحابي:

أولاً: أقوال الصحابة في التفسير لها حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم بشرطين:

1- أن يكون مما لا مجال للرأي فيه كأسباب النزول، وأحوال القيامة واليوم الآخر ونحوها.

2- ألا يكون الصحابي معروفاً بالأخذ عن أهل الكتاب الذين أسلموا أي غير معروف بمرويات الإسرائيليات.

ثانياً: ما يكون للرأي فيه مجال مادام لم يسنده إلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فله حكم الموقوف.

الحكم عليه:

1- ما حكم عليه بأنه من قبيل المرفوع لا يجوز رده اتفاقاً، بل يأخذه المفسر ولا يعدل عنه إلى غيره بأية حال.

2- ما حكم عليه بالوقف، تختلف فيه أنظار العلماء كالآتي :

(أ) ذهب فريق إلى أن الموقوف على الصحابي من التفسير لا يجب الأخذ به لأنه لما لم يرفعه، علم أنه اجتهد فيه، والمجتهد يخطئ ويصيب، والصحابة في اجتهادهم كسائر المجتهدين.

(ب) وذهب فريق آخر إلى أنه يجب الأخذ به والرجوع إليه، لظن سماعهم له من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن فسروا برأيهم فرأيهم أصوب، لأنهم أدرى الناس بكتاب الله، إذ هم أهل اللسان[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]20] .
وهذا القول هو الذي رجحه كثير من العلماء.

قال ابن كثير في مقدمة تفسيره: إذا لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة، رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك، لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصوا بها، ولما لهم من الفهم

التام والعلم الصحيح والعمل الصالح، ولاسيما علماؤهم وكبراؤهم، كالأئمة الأربعة والخلفاء الراشدين، والأئمة المهتدين المهديين، وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][21].

أسئلة

س1: تحدث عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من حيث

أ ) ترجمته. ب) مبلغه من العلم.

جـ) تاريخ وفاته. د ) أشهر الطرق الصحيحة عنه.

س2: متى يكون تفسير الصحابي حكم المرفوع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ومتى يكون له حكم الموقوف؟

س3: ما حكم تفسير الصحابي إذا اعتبر من قبيل المرفوع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟

س4: اختلف العلماء في حكم الموقوف على الصحابي على قولين اذكرهما وما الراجح منهما؟

س 4: على أي شيء كان الصحابة رضوان الله عليهم يبنون اجتهاداتهم في التفسير.

س 5: لماذا كانت معرفة أحوال اليهود والنصارى، ومعرفة عادات العرب من العوامل المساعدة لاجتهادات الصحابة في التفسير؟









المفسرون من الصحابة


اشتهر بالتفسير من الصحابة عشرة: الخلفاء الأربعة، وابن مسعود وابن عباس، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري، وعبد الله بن الزبير- رضي الله عنهم أجمعين- أما الخلفاء فأكثر

من روي عنه منهم علي بن أبي طالب، والرواية عن الثلاثة نزرة جداً، وكان السبب في ذلك تقدم وفاتهم[1] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

وهناك من تكلم في التفسير من الصحابة غير هؤلاء: كأنس بن مالك، وأبي هريرة، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو، وعائشة- رضي الله عنهم- غير أن ما نقل عنهم في التفسير قليل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][2] وفيما

يلي نعرّف بثلاثة من أشهر المفسرين المكثرين من الصحابة وهم:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][1] الإِتقان في علوم القرآن للسيوطي جـ 2 ص 229، بتصرف-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][2] التفسير والمفسرون للدكتور الذهبي جـ1 ص 63.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][3] رواه البخاري8/112 برقم (4416) واللفظ له، ومسلم جـ15 ص 174 في فضائل الصحابة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][4] الإِصابة في تمييز الصحابة للعسقلاني 2/507-510 بتصرف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][5] التفسير والمفسرون للدكتور الذهبي 1/ 91.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][6] رواه البخاري 1/ 169.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][7] رواه أحمد 1/266، 314، 328، 335، والترمذي 5/679. وأصله في الصحيحين. انظر البخاري 1/ 244 ومسلم 16/37.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][8] أسد الغابة في معرفة الصحابة- لابن الأثير (3/ 290) بتصرف، وفيات الأعيان- لابن خلكان (3/ 62) بتصرف، الإِصابة في تمييز الصحابة للعسقلاني جـ2، ص 330.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][9] الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي (6/423).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][10] قال الحافظ: هكذا بالشك ولا يضر لكونه عن ثقة. (الدر المنثور 6/423).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][11] هذه الطريق ضعيفة جداً لعلتين .

(أ) لضعف جويبر فهو متروك. (ب) للانقطاع بين الضحاك وابن عباس.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][12] وهذه الطريق ضعيفة أيضاً لعلتين :

(أ) لضعف بشر. (ب) للانقطاع بين الضحاك وابن عباس.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][13] إسناده ضعيف ،لضعف عطية العوفي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][14] انظر الطرق عن ابن عباس رضي الله عنه في الكتب التالية بتصرف :

-الإتقان في علوم القرآن للسيوطي جـ 2ص 354.

-التفسير والمفسرون للدكتور الذهبي جـ1ص77-81.

- الإسرائيليات - محمد أبو شهبة ص 218-219

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][15] رواه البخاري في كتاب مناقب الأنصار . جـ7ص 102-103 ، ومسلم 16/16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][16] رواه أحمد في مسنده 1/26،7 ، 38 ، 445 ، 454، وابن ماجة 1/49 ، حديث (138) واللفظ له .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][17] رواه البخاري 9/47 حديث (5002)، ومسلم بنحوه 16/ 16- 17.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][18] الإِصابة في تمييز الصحابة للعسقلاني جـ2 ص 368، أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير 3/384.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][19] الباعث الحثيث ص 23.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][20] التفسير والمفسرون للدكتور الذهبي 1/95.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][21] تفسير القرآن العظيم لابن كثير 1/ 4.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


























مع تحيات منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية








نرحب بمشاركتكم ومساهمتكـــم






منتدى على منهج أهل السنة والجماعة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم فرج
عضو مميز
عضو مميز
إبراهيم فرج


عدد المساهمات : 381
نقاط : 1074
التقييم : : 40
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 45
العمل/الترفيه مدرس أول الدراسات الاجتماعية وعضو الجمعية الجغرافية المصرية وعضو اتحاد مؤرخي العرب

نشأت علم التفسير وتطوره Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشأت علم التفسير وتطوره   نشأت علم التفسير وتطوره Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 3:08 pm

بسم الله ماشاء الله تبارك الله بارك الله فيك وذادك علماً ووفقكي للعمل به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

نشأت علم التفسير وتطوره Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشأت علم التفسير وتطوره   نشأت علم التفسير وتطوره Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 5:11 pm



إبراهيم فرج"بسم الله ماشاء الله تبارك الله بارك الله فيك وذادك علماً ووفقك للعمل به "




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

نشأت علم التفسير وتطوره Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشأت علم التفسير وتطوره   نشأت علم التفسير وتطوره Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 6:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشأت علم التفسير وتطوره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل علم التفسير
» شرف علم التفسير
» مصادر التفسير
» مقدمة فى التعريف بعلم التفسير
» حصريا ً التفسير الكبير لإبن تيميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم القرآن الكريم وعلومه :: منتدى القرآن العام والتفسير-
انتقل الى: