www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Empty
مُساهمةموضوع: ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان   ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



دِينُنا ( أو ) الهلاك

للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان





الحمد لله حمداً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء الأرض وما بينهما .
الحمد لله الذى رفع السماء بغير عمد ، وبسط الأرض على ماء جمد ، وقسم الأرزاق ولم ينسى أحد . والصلاة والسلام على رسول الله ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الله عز وجل به الغمة وتركنا على المحآجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك

وبعد :-

فقد كثر الخبث وكثرت المهالك بأنواعها وأشكالها ما شوهد منها وما خفى ، فى كثير من بلاد المسلمين إلا من رحم ربى سبحانه وتعالى والويل كل الويل لمن لم يلتحق بمدرسة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، والذى لم يترك شاردة ولا واردة إلا أخبرنا من خبرها بوحى من ربه سبحانه وتعالى ، ولكن شرد منا من شرد ، وأعرض منا من أعرض ، وأستهان الكثير ممن ينتسبون إلى الإسلام بمنهج الله ومنهج رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن والله لا منجى ولا منحى إلا الرجوع لمنهج الرحمن .

فتعالوا معاً نتعرف على جزئية يسيرة إذا صار بنا الحال كما صار بهؤلاء الذين ولغوا فى عصيانهم ، ساردون فى غفلتهم ، متبعون لشهواتهم ، واقعون فى أخطائهم والعياذ بالله . فنجد الأمر من الله عز وجل بالوقاية من الفتن ما ظهر منها وما بطن
. ((
وَٱتَّقُواْ فِتۡنَةً۬ لَّا تُصِيبَنَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمۡ خَآصَّةً۬‌ۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ )) الأنفال:٢٥

فيحذرنا المولى سبحانه وتعالى بأن نتجنب إختباراً وأن نتجنب محنة ستصيب كل من عصى الله تبارك وتعالى محنة ستصيب كل من أقر منكراً أمام عينيه .
وإن كان للأية بعض الأسباب فى النزول أنها نزلت فى على وطلحة والزبير وعمار رضى الله عنهم جميعاً . أو خلاف ذلك لما رواه الإمام أحمد فى مسنده عن مطرف رضى الله عنه قال : " قلنا للزبير يا أبا عبد الله ما جاء بكم ! ضيعتم الخليفة الذى قُتل ثم جئتم تطلبون بدمه ؟ فقال الزبير رضى الله عنه : إنا قرأنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بكر وعمر وعثمان رضى الله عنهم " وَٱتَّقُواْ فِتۡنَةً۬ لَّا تُصِيبَنَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمۡ خَآصَّةً۬‌ۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ" لم نكن نحسب أنا أهلها حتى وقعت منا حيث وقعت " وقد رواه البزار من حديث مطرف . كما ذكر ذلك الحافظ بن كثير فى تفسيره .
ولكن ورد عن على بن أبى طلحة عن ابن عباس فى تفسير هذه الآية ، أمر الله المؤمنين أن لا يقروا المنكر بين ظهرانيهم فيعمهم الله بالعذاب وفى هذا القول قال ابن كثير وهذا تفسير حسن جداً ، ولهذا قال مجاهد فى هذه الآية هى أيضاً لكم ، وكذا قال الضحاك ويزيد ابن أبى حبيب وغير واحد .

ومن هنا نقول :

هل يوجد ممن آمن بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً من يرى المنكر ويقره ؟ أقول نعم : إلا من رحم ربى سبحانه وتعالى . فقد روى الإمام أحمد قال : قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس أنتم تقرأون هذه الآية : { ياأيها الذين آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَّن ضَلَّ إِذَا اهتديتم } وإنكم تضعونها على غير موضعها . وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه ، يوشك الله - عز وجل - أن يعمهم بعقابه » .
ويبين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الطريق الفاصل في القضايا العقدية والحكمية ويأتي بمثال واضح يتفق عليه الكل ، فيقول صلى الله عليه وسلم : فيما يرويه عنه النعمان بن بشير :

« مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها . فكان الذين في أسفلها إذا استقوْا من الماء مرُّوا على مَنْ فوقهم ، فقالوا لو أنّا خرقنا خرقاً في نصيبنا ولم نؤذ منْ فَوْقنا . فإن يَتْركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نجوْا ونَجَوْا جميعا » .
والرسول صلى الله عليه وسلم يضرب لنا المثل بقوم ركبوا سفينة ، وأجروا فيما بينهم القرعة لينقسموا إلى جماعتين؛ جماعة تجلس في النصف الأعلى من السفينة أي على سطحها ، وجماعة تسكن في بطن السفينة ، حسب ما تأتي به قسمة القرعة وهي ما تسمى بالاستهام . وهذا يدلنا على أنهم أناس طيبون ، ولا توجد فيهم جماعة قوية تفرض شيئاً على جماعة ضعيفة . وكان الذين يسكنون أسفل السفينة حين يريدون الماء يصعدون إلى أعلى لينزلوا الأواني من فوق سطح السفينة إلى النهر . ولو تُرك الذين في أسفل السفينة لتنفيذ رغبتهم في خرق السفينة ليأخذوا الماء من النهر لغرقت السفينة ، لكن إن ضرب الذين يعيشون فوق السفينة على يد من يريدون خرقها لنجوا جميعاً .


وهكذا يكون فهمنا لقول الحق تبارك وتعالى :" وَٱتَّقُواْ فِتۡنَةً۬ لَّا تُصِيبَنَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمۡ خَآصَّةً۬‌ۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ
"
ولسائل أن يسأل ويقول : إن العقاب يقع هنا على الظالم والمظلوم ، والظالم هو الذي يستحق العقاب على ما وقع منه من ظلم ، ولكن ما ذنب المظلوم؟ والجواب : أن المظلوم قد كان في مكنته أن يرد الظلم لكنه سكت عن ذلك فاستحق أن يشمله العقاب .
وإن لم تنتبه المجتمعات إلى مقاومة الفتن ، أنزل الله بها العقاب ، وعقاب الحق تبارك وتعالى أشد من عقاب الخلق . ويقول الحق سبحانه وتعالى بعد ذلك : { ياأيها الذين آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَّن ضَلَّ . . . } فتعالوا ننظر إلى جانب يسير من صور الهلاك . ككثرة الزلازل ، وظهور الخسف ، والقذف ، والمسخ ، وقد دل على هذا الأحاديث الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل . . . » (1) .
يقول الحافظ ابن حجر : " وقد وقع في كثير من البلاد الشمالية والشرقية والغربية كثير من الزلازل ، ولكن الذي يظهر أن المراد بكثرتها شمولها ودوامها " (2) . وقد كثرت الزلازل في عصرنا الحاضر في أماكن متعددة ، وهذا مصداق لما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وعن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « يكون في آخر هذه الأمة خسف (3) ومسخ (4) وقذف " قالت : قلت : يا رسول الله ، أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : " نعم ، إذا ظهر الخبث » (5) .

_________

(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الاستسقاء ( 2 / 22 ) .
(2) فتح الباري : ( 13 / 87 ) .
(3) الخسف : هو سؤوخ الأرض بما عليها ، يقال : خسف الله به الأرض خسفا أي غاب به فيها ، ومنه قوله تعالى : فخسفنا به وبداره الأرض سورة القصص ، الآية : 81 . لسان العرب : ( 9 / 67 ) .
(4) المسخ : هو تحويل صورة إلى صورة أقبح منها ، وقد اختلف في المراد من هذه الكلمة الواردة في الأحاديث ، قال الحافظ ابن حجر : قال ابن العربي : يحتمل على الحقيقة كما وقع للأمم السالفة ، ويحتمل أن يكون كناية عن تبدل أخلاقهم ، قلت : والأول أليق بالسياق . فتح الباري : ( 10 / 56 ) ، وانظر لسان العرب ( 3 / 55 )
(5) أخرجه الترمذي : كتاب الفتن - باب ما جاء في الخسف - ( 4 / 479 ) وقال : هذا حديث غريب ، والحديث صححه الألباني . صحيح الجامع : ( 2 / 1355 )

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف " فقال رجل من المسلمين : يا رسول الله ، ومتى ذلك ؟ قال : " إذا ظهرت المعازف وكثرت القيان وشربت الخمور » (1) . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا اتخذ الفيء دولا ، والأمانة مغنما ، والزكاة مغرما ، وتعلم لغير الدين ، وأطاع الرجل امرأته وعق أمه ، وأدنى صديقه وأقصى أباه ، وظهرت الأصوات في المساجد ، وساد القبيلة فاسقهم ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافة شره ، وظهرت القينات والمعازف ، وشربت الخمور ، ولعن آخر هذه الأمة أولها ، فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع » (2) .
وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم : أن وقوع الخسف والمسخ والقذف في الزنادقة وأهل القدر ، فعن نافع قال : « بينما نحن عند عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قعودا إذ جاء رجل ، فقال : إن فلانا يقرأ عليك السلام - لرجل من أهل الشام - فقال عبد الله : بلغني أنه أحدث حدثا ، فإن كان كذلك فلا تقرأن عليه مني السلام ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنه سيكون في أمتي مسخ وقذف وهو في الزنديقية والقدرية » (3) .

فهذه الأحاديث السابقة التي فيها ذكر الخسف والقذف والمسخ فيها وعيد شديد للعصاة من أهل المعازف وشاربي الخمور بأن يعاقبهم الله تعالى بهذه العقوبات أو ببعضها على عصيانهم وتمردهم ، وهي في نفس الوقت من أمارات الساعة التي كلما يقترب وقوعها يزداد ظهور المعاصي والذنوب ؛ لأن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق والله أعلم .

_________

(1) أخرجه الترمذي في سننه : كتاب الفتن ( 4 / 495 ) .

(2) أخرجه الترمذي : كتاب الفتن ( 4 / 495 ) وقال : هذا حديث غريب .

(3) أخرجه الإمام أحمد في المسند ( 9 / 73 ) وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح .

« وعن زينب بنت جحش رضي الله عنها؛ قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فزعا محمرا وجهه يقول: لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه (وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها ) . قالت: فقلت: يا رسول الله ! أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: نعم؛ إذا كثر الخبث » . رواه: الإمام أحمد، والشيخان، والترمذي، وابن ماجه .
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري": "خص العرب بذلك لأنهم كانوا حينئذ معظم من أسلم، والمراد بالشر: ما وقع بعده من قتل عثمان، ثم توالت الفتن، حتى صارت العرب بين الأمم كالقصعة بين الأكلة؛ كما وقع في الحديث الآخر: « يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها » ، وأن المخاطب بذلك العرب". انتهى.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ويل للعرب من شر قد اقترب، موتوا إن استطعتم » . رواه الحاكم في "مستدركه"، وقال: "صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه". وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال: « ويل للعرب من شر قد اقترب، أفلح من كف يده » . رواه: الإمام أحمد - وإسناده صحيح على شرط الشيخين - وأبو داود ، وهذا لفظه، وإسناده صحيح على شرط البخاري . وقد رواه الإمام أحمد عن محمد بن عبيد الطنافسي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه - قال الأعمش : لا أراه إلا وقد رفعه - قال: « ويل للعرب من أمر قد اقترب، أفلح من كف يده » . إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وعنه رضي الله عنه يرويه: قال: « ويل للعرب من شر قد اقترب، على رأس الستين تصير الأمانة غنيمة والصدقة غرامة والشهادة بالمعرفة والحكم بالهوى »
رواه: عبد الرزاق في "مصنفه"، والحاكم في "مستدركه"، وقال: "صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذه الزيادات"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه".
وعن حذيفة رضي الله عنه: أنه قال: "ليوشكن أن يصب عليكم الشر من السماء حتى يبلغ الفيافي". قيل: وما الفيافي يا أبا عبد الله ؟ قال: "الأرض القفر". رواه ابن أبي شيبة . وعن ابن عمر رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« إياكم والفتن؛ فإن اللسان فيها مثل وقع السيف »

رواه ابن ماجه . وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ستكون فتن؛ القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، من تشرف لها تستشرفه، ومن وجد فيها ملجأ أو معاذًا؛ فليعذ به » . رواه: الإمام أحمد، والشيخان. ورواه: أبو داود الطيالسي، ومسلم من طريقه، ولفظ أبي داود : « إنها ستكون فتنة (أو فتن)؛ النائم فيها خير من اليقظان، والماشي فيها خير من الساعي، والقاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، فمن وجد منها ملجأ أو معاذًا؛ فليستعذ به » . وعن عبد الرحمن بن حسين الأشجعي : أنه سمع سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « ستكون فتنة؛ القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، ويكون الماشي فيها خيرا من الساعي، (قال: وأراه قال: ) والمضطجع فيها خير من القاعد » . رواه الإمام أحمد بإسناد جيد. ورواه الحاكم في "مستدركه" من حديث أبي عثمان النهدي عن سعد بن مالك رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ستكون فتنة؛ القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، والساعي خير من الراكب، والراكب خير من الموضع » . قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه "، ووافقه الذهبي في "تلخيصه".
وقد رواه: الإمام أحمد أيضا، والترمذي؛ عن بسر بن سعيد : « أن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال عند فتنة عثمان بن عفان رضي الله عنه : أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنها ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي . قال: أفرأيت إن دخل علي بيتي فبسط يده إلي ليقتلني. قال: كن كابن آدم » .قال الترمذي : "هذا حديث حسن". قال: "وفي الباب عن أبي هريرة وخباب بن الأرت وأبي بكرة وابن مسعود وأبي واقد وأبي موسى وخرشة ".
وعن أبي بكرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنها ستكون فتنة؛ المضطجع فيها خير من الجالس، والجالس خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي . قال: فقال رجل: يا رسول الله ! فما تأمرني ؟ قال: من كانت له إبل فليلحق بإبله، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه، ومن لم يكن له شيء من ذلك فليعمد إلى سيفه، فليضرب بحده صخرة، ثم لينج إن استطاع النجاة » رواه: الإمام أحمد، وأبو داود . ورجالهما رجال الصحيح. ورواه: الإمام أحمد أيضا، ومسلم بأبسط من هذا، ولفظ مسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنها ستكون فتن ، ألا ثم تكون فتنة؛ القاعد فيها خير من الماشي فيها، والماشي فيها خير من الساعي إليها، ألا فإذا نزلت أو وقعت؛ فمن كان له إبل فليلحق بإبله، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه . قال: فقال رجل: يا رسول الله ! أرأيت من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض ؟ قال: يعمد إلى سيفه، فيدق على حده بحجر، ثم لينج إن استطاع النجاء. اللهم ! هل بلغت ؟ اللهم ! هل بلغت ؟ اللهم هل بلغت ؟ . قال: فقال رجل: يا رسول الله ! أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين أو إحدى الفئتين، فضربني رجل بسيفه أو يجيء سهم فيقتلني ؟ قال: يبوء بإثمه وإثمك ويكون من أصحاب النار » . وعن عمرو بن وابصة الأسدي عن أبيه - وهو « وابصة بن معبد، وله صحبة - قال: إني بالكوفة في داري؛ إذ سمعت على باب الدار: السلام عليكم، أألج ؟ قلت: عليكم السلام، فلج. فلما دخل؛ فإذا هو عبد الله بن مسعود . قلت: أبا عبد الرحمن ! أية ساعة زيارة هذه ؟ وذلك في نحر الظهيرة ، قال: طال علي النهار، فذكرت من أتحدث إليه. قال: فجعل يحدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحدثه. قال: ثم أنشأ يحدثني؛ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع ، والمضطجع فيها خير من القاعد، والقاعد فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الراكب، والراكب خير من المجري؛ قتلاها كلها في النار . قال: قلت: يا رسول الله ! ومتى ذلك؟ قال: ذلك أيام الهرج . قلت: ومتى أيام الهرج ؟ قال: حين لا يأمن الرجل جليسه . قال: قلت: فما تأمرني إن أدركت ذلك ؟ قال: اكفف نفسك ويدك، وادخل دارك . قال: قلت: يا رسول الله ! أرأيت إن دخل رجل علي داري ؟ قال: فادخل بيتك . قال: قلت: أفرأيت إن دخل علي بيتي ؟ قال: فادخل مسجدك، واصنع هكذا (وقبض بيمينه على الكوع)، وقل: ربي الله، حتى تموت على ذلك » . رواه: الإمام أحمد، وابن أبي شيبة، ونعيم بن حماد، والطبراني، والحاكم، وقال: "صحيح الإسناد ولم يخرجاه "، ووافقه الذهبي في "تلخيصه".

والأحاديث والأدلة فى هذا الأمر أجل من أن تحصى أو تحصر لما فيها من دلالات واضحات على أن الأمة تأثم جميعها إذا أغفلت حدود ربها أو إن لم يوجد فيها من يأمر بمعروف وينهى عن منكر وحينئذ يكون الهلاك . أعاذنى الله وإياكم من أن نكون ممن خصهم المولى عز وجل بهذه المزلة وهذا الهلاك وكيف لا نستفيق وقد خسف بأمم لا أقول من الكافرين فحسب وإنما من المسلمين منذ أعوام قليلة بل مازالت آثارة باقية حتى الأن نراها صباح مساء مثل ما قد سمى بتسونامى وهو زلزال أرسله الله تعالى فى المحيط فأغرق مدناً بأكملها ، ثم نسمع ونرى بحريق شب هنا فأكل الأخضر واليابس ، ثم أنهار جفت وبراكين تدمر كل شئ أتت عليه بإذن ربها .

أفما آن لنا أن تخشع قلوبنا لذكر الله وما نزل الحق ؟

أقول وقولوا معى " بل آن يارب "


كتبه أخوكم فى الله / الناغى بن عبد الحميد العريان

جمهورية مصر العربية





عدل سابقا من قبل المدير العام في الخميس ديسمبر 23, 2010 7:07 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان   ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:17 pm


بل آن يارب

انه لا ينطق عن الهوى


كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فهو موجود في عصرنا


نسال الله ان يتولانا برحمته


موضوع ررررررررررررائع
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان   ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 5:37 pm






موضوع مميز ويستحق فعلا التثبيت لأهميته فى تلك الفترة من الزمان







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان   ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 6:37 pm





جزاكم الله خيراً على المرور وأسأل الله عز وجل أن يتقبل منى ومنكم خير العمل وأدومه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
أم محمود السلفية


عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 37
الموقع : www.elnaghy.com

ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان   ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 11:45 am



جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ونفعنا الله وإياك بما أتيت من موجز الكلمات وإفادة للعقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان   ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 5:35 pm





مشكورة أم محمود على هذه المشاركة الطيبة ومشكورة على المرور


نفع الله بك وزادك فهماً وعلماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
 
ديننــــــا ( أو ) الهــــلاك للشيخ / الناغى بن عبد الحميد العريان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: