www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عين الحياة
عضو بارز
عضو بارز
عين الحياة


عدد المساهمات : 194
نقاط : 274
التقييم : : 17
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إن الدارس لشخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليستلف نظره ذلك التوازن الدقيق بين معالمها مما لا
يمكن أن تجده في أي بشر سواه، هذا التوازن - الذي
يعد من أبرز دلائل نبوته - يتمثل في الكم الهائل من
الشمائل ومحاسن الأخلاق التي اجتمعت في شخصيته صلى
الله عليه وسلم على نسق متعادل لا تطغى صفة على
صفة ولا توظف صفة في موقف لا تحتاجه ولا تليق به
بل لكل مقام مقال ولكل حالة لبوسها حتى لا يستطيع
ذو عقل أن يقول ليت ما أمر به نهى عنه أو ما نهى
عنه أمر به أو ليته زاد في عفوه أو نقص من عقابه إذ
كل منه على أمنية أهل العقل وفكر أهل النظر، إنه
الكمال البشرى الذي يقود المسلمين إلى مزيد من الإعجاب
والحب لرسولهم الكريم مفاخرين الدنيا بأسرها أنهم أتباع
سيد البشر.

حقق التوازن النفسي في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم
أسمى غاياته فكان ذو نفس سوية تتمتع بمثالية يدركها من
له أدنى معرفة بالسلوك النفسي وأبعاده فما كان صلى الله
عليه وسلم بالكئيب العبوس الذي تنفر منه الطباع ولا
بالكثير الضحك الهزلى الذي تسقط مهابته من العيون ولم
يكن حزنه وبكاؤه إلا مما يحزن ويبكى منه العقلاء في غير
إفراط ولا إسراف
وفي ذلك يقول ابن القيم [ وأما بكاؤه صلى الله عليه وسلم
فلم يكن بشهيق ورفع صوت ولكن كانت تدمع عيناه حتى تهملا
ويسمع لصدره أزيز وكان بكاؤه تارة رحمة للميت وتارة خوفا
على أمته وشفقة عليها وتارة من خشية الله وتارة عند سماع
القرآن وهو بكاء اشتياق ومحبة وإجلال مصاحب للخوف
والخشية ولما مات ابنه إبراهيم دمعت عيناه وبكى رحمة له
وقال (تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضى
وبكى لما شاهد إحدى بناته ونفسها تفيض

وبكى لما قرأ عليه ابن مسعود سورة النساء وانتهى فيها إلى
قوله تعالى (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا)
وبكى لما مات عثمان بن مظعون وبكى لما كسفت الشمس
وصلى صلاة الكسوف وجعل يبكى في صلاته وجعل ينفخ
ويقول (رب ألم تعدني ألا تعذبهم وأنا فيهم وهم يستغفرون ونحن نستغفرك)
وبكى لما جلس على قبر إحدى بناته وكان يبكى أحيانا في صلاة الليل ](1).

أما ضحكه صلى الله عليه وسلم
فكان يضحك مما يُضحك منه وهو مما يُتعجب من مثله ويستغرب
وقوعه ويستندر كما كان يداعب أصحابه. فعن زيد بن أسلم رضي الله عنه
قال (أتت امرأة يقال لها أم أيمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت إن زوجي يدعوك قال: ومن هو ؟ أهو الذي بعينه بياض ؟
قالت والله ما بعينه بياض فقال بلى إن بعينه بياضا فقالت لا والله
فقال ما من أحد إلا وبعينه بياض) رواه أبو داود

وعن أنس بن مالك أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فاستحمله
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنا حاملوك على ولد ناقة)
فقال يا رسول الله ما أصنع بولد ناقة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(وهل تلد الإبل إلا النوق) رواه الترمذى.

كان التوازن السلوكي في شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد دلائل نبوته
فلقد جعل هذا التوازن من رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة
العليا التي تمثلت فيها كل جوانب الحياة فهو الأب والزوج
ورئيس الدولة والقائد للجيش والمحارب الشجاع كما كان المستشار
والقاضي والمربى والمعلم والعابد والزاهد …
إلى آخر صفاته صلى الله عليه وسلم التي كانت من الخصب
بحيث استوعبت كل جوانب حياة البشر الأمر الذي جعل
من رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى للناس كافة على
اختلاف طبقاتهم ومشاربهم حتى تقوم الحجة على الناس مرتين
مرة بالبيان النظري ومرة بالبيان

وإليك بعض مظاهر هذا التوازن السلوكي:-

(أ) التوازن النبوي بين القول والفعل.

شهدت البشرية في تاريخها الطويل انفصالا بين المثل والواقع،
بين المقال والفعال، بين الدعوى والحقيقة وكان دائما المثال
والمقال
والدعوى أكبر من الواقع والفعال والحقيقة وهذا شيء
يعرفه
من له أدنى معرفة بالتاريخ والحياة غير أن هذه الظاهرة تكاد
تكون مفقودة في واقع الرسل وأتباعهم فهم وحدهم الذين دعوا
الإنسانية إلى أعظم قمم السمو ومثلوا بسلوكهم العملي هذه
الذروة بشكل رائع مدهش)(2).

وظهور هذا التوازن في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
العملية كان على أعلى ما يخطر بقلب بشر فهو العابد والزاهد
والمجاهد والزوج و … و … الذي ما كان يأمر بخير إلا كان
أول آخذ به ولا ينهى عن شر إلا كان أو تارك له.

فعن عبادته تقول السيدة عائشة رضي الله عنه (كان النبي
صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه فقلت
له لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك
وما تأخر قال (أفلا أكون عبدا شكورا) رواه الشيخان،
وعن أنس رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يفطر من الشهر حتى نظن أن لا يصوم منه شيئا ويصوم
حتى نظن أن لا يفطر منه شيئا وكان لا تشاء أن تراه من الليل
مصليا إلا رأيته ولا نائما إلا رأيته) رواه البخارى.

وعن زهده يروى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنه قالت:
دخلت علىّ امرأة من الأنصار فرأت فراش النبي صلى الله عليه وسلم
عباءة مثنية فرجعت إلى منزلها فبعثت إلىّ بفراش حشوه الصوف
فدخل علىّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (ما هذا ؟)
فقلت فلانة الأنصارية دخلت علىّ فرأت فراشك فبعثت إلىّ بهذا فقال (رديه) قالت فلم أرده وأعجبني أن يكون في بيتي
حتى قال ذلك ثلاث مرات ثم قال (يا عائشة رديه فوالله لو شئت
لأجرى الله معي جبال الذهب والفضة) قالت: فرددته.

وهو إمام الزاهدين الذي ما أكل على خوان قط وما رأى شاة سميطا قط
وما رأى منخلا منذ أن بعثه الله إلى يوم قبض ما أخذ من الدنيا شيئا
ولا أخذت منه شيئا وصدق صلى الله عليه وسلم إذ يقول
(مالي وللدنيا إنما أنا كراكب استظل بظل شجرة ثم راح وتركها) .

وأما عن شجاعته وجهاده
فيروى أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم
أحسن الناس وأجود الناس وأشجع الناس ولقد فزع أهل المدينة
ذات ليلة فانطلق الناس قبل الصوت فاستقبلهم النبي صلى الله
عليه وسلم قد سبق الناس إلى الصوت وهو يقول (لم تراعوا … لم تراعوا)
وهو على فرس لأبى طلحة عرى ما عليه سرج في عنقه سيف فقال (لقد وجدته بحرا) ،

وعن على رضي الله عنه قال: كنا إذا احمر البأس ولقي القوم
القوم اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون منا أحد أدنى
من القوم منه. ولولا خوف الإطالة لسردنا شمائله صلى الله عليه
وسلم التي نادى بها وعلّمها أمته وكان أول الممارسين العمليين لها.

(ب) الصدق النبوي في الجد والدعابة.

(الصدق صفة أساسية لابد أن يتمتع بها صاحب الرسالة،
هذا الصدق لابد أن يكون مطلقا لا يُنقض في أي حال بحيث
لو امتحن صاحب الرسالة في كل قول له لكان مطابقا للواقع إذا
وعد أو عاهد أو جد أو داعب أو أخبر أو تنبأ وإذا انتقضت
هذه الصفة أي نقض فإن دعوى الرسالة تنتقض من أساسها؛
لأن الناس لا يثقون برسول غير صادق والرسول الصادق
لا تجد في ثنايا كلامه شيئا من الباطل في أي حال من الأحوال)(3)

ولقد كان الصدق من أوضح السمات في شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكفي دلالة على هذا الصدق أن قومه لقبوه بالصادق الأمين بل إن
أول انطباع يرسخ في نفس من يراه لأول مرة أنه من الصديقين

فعن عبه الله بن سلام قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم
المدينة انجفل الناس وقيل قد قدم النبي صلى الله عليه وسلم وجئت
فيمن جاء قال فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب
فكان أول ما قال (يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا
الأرحام وصلوا والناس نيام تدخلون الجنة بسلام) رواه الترمذى .

فهو الصادق في وعده وعهده

فعن عبد الله بن أبى الخنساء قال بايعت النبي صلى الله عليه وسلم
قبل أن يبعث وبقيت له بقية فواعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك
فنسيت يومي والغد فأتيته اليوم الثالث وهو في مكانه فقال
(يا فتى لقد شققت علىّ أنا ههنا منذ ثلاث انتظرك) رواه أبو داود
وبعد غزوة حنين جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم غنائم
هوازن فوقف عليه رجل من الناس فقال إن لي عندك موعدا
يا رسول الله قال (صدقت فاحتكم ما شئت) قال أحتكم ثمانين
ضائنة وراعيها قال (هي لك وقال احتكمت يسيرا) رواه الحاكم.

وأخرج الحاكم عن حويطب بن عبد العزى في قصة إسلامه
أنه عندما كان مشركا تولى مطالبة الرسول صلى الله عليه وسلم
بالجلاء عن مكة في عمرة القضاء بعد انقضاء مدة الثلاثة أيام المتفق
عليها يقول حويطب: ولما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
لعمرة القضاء وخرجت قريش من مكة كنت فيمن تخلف بمكة أنا
وسهيل بن عمرو لكى نخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
مضى الوقت فلما انقضت الثلاثة أقبلت أنا وسهيل بن عمرو فقلنا :
قد مضى شرطك فاخرج من بلدنا فصاح (يا بلال لا تغب الشمس
وواحد من المسلمين بمكة ممن قدم معنا)

وما حدث أن وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عاهد فأخلف أو غدر
ولقد روى البخارى (أن هرقل لما سأل أبا سفيان عن محمد هل يغدر ؟
أجاب أبو سفيان لا فقال هرقل بعد ذلك وسألتك هل يغدر
فزعمت أنه لا يغدر وكذلك الرسل لا تغدر)
بل إنه صلى الله عليه وسلم لا يحيد عن الصدق ولا حتى مجاملة لأحد
فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقبل بوجهه وحديثه على أشر القوم يتألفهم بذلك
فكان يقبل بوجهه وحديثه علىّ حتى ظننت أنى خير القوم فقلت
يا رسول الله أنا خير أم أبو بكر فقال أبو بكر فقلت يا رسول الله
أن خير أم عمر فقال عمر فقلت أنا خير أم عثمان فقال عثمان
فلما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فصدقني فلوددت
أنى لم أكن سألته) رواه الترمذى.

وحتى في أوقات الدعابة والمرح حيث يتخفف الكثيرون
من قواعد الانضباط كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم الصادق في مزاحه
فعن أبى هريرة قال (قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقا) رواه الترمذى.


منقول للفائدة


عدل سابقا من قبل عين الحياة في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 11:58 am


اللهم صلي على الحبيب محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

جزاك الله خيرا يالغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين الحياة
عضو بارز
عضو بارز
عين الحياة


عدد المساهمات : 194
نقاط : 274
التقييم : : 17
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 7:49 pm

جزانا و اياكى اختى الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
أم محمود السلفية


عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 37
الموقع : www.elnaghy.com

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 3:28 pm



أحسنتى وأحسن موضوعك ونسأل المولى عز وجل أن يجعلنا وإياكى من الداعيات الصالحات
وتقبل منكى ومنا صالح الأعمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 3:47 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمداً وعلى آله ومن ولاه وبعد :الأخت الكريمة : جزاك الله خير الجزاء على هذا الطرح المبارك لهذا الموضوع ونقله لنا كى تعم الفائدة فأرجو الله عز وجل أن يجزيك عنا خيراً وألفت انتباه أختنا الفاضلة إلى أن هناك تكرار لبعض الجمل فى هذا الموضوع لم ينتبه لها وما أردت حذفها تأدباً وأرجو من الأخت الكريمة حذفها مع مراعاة أن بها جزء مستقيم فى الطباعة والمكرر الذى يليه هو الأصح من حيث الطباعة وهذه الجزئية تبدأ من السطر 29 من بداية الموضوع وهى :( وبكى لما شاهد إحدى بناته ونفسها تفيضوبكى لما قرأ عليه ابن مسعود سورة النساء وانتهى فيها إلىقوله تعالى (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا)وبكى لما مات عثمان بن مظعون وبكى لما كسفت الشمسوصلى صلاة الكسوف وجعل يبكى في صلاته وجعل ينفخويقول (رب ألم تعدني ألا تعذبهم وأنا فيهم وهم يربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
عين الحياة
عضو بارز
عضو بارز
عين الحياة


عدد المساهمات : 194
نقاط : 274
التقييم : : 17
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 8:33 pm

جزانا الله واياك حسن الجزاء شكرا لمرورك

أسألك الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 8:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم   تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 8:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
تعلم البرمجة الغوية العصبية من سلوك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: