www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 من مترادفات اللغة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود طه
عضو مبدع
عضو مبدع
محمود طه


عدد المساهمات : 897
نقاط : 1182
التقييم : : 8
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 36
العمل/الترفيه مشرف قسمى الأدب والشعر واللغة العربية إحذر أن تكون سببا في دموع امرأه... لأن الله يحصي دمعتها ورسوله وصى بها

من مترادفات اللغة Empty
مُساهمةموضوع: من مترادفات اللغة   من مترادفات اللغة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 1:13 pm


يقولون : صدر الإنسان ، :

ويسمونه من البعير: الكركرة ، ومن الأسد الزور ، ومن الشاة : القص ، ومن الطائر : الجؤجؤ ، ومن الجراد : الجوشن .

- ويفرقون في الأوطان ، فيقولون :

وطن الإنسان ، وعطن البعير ، وعرين الأسد ، ووجار الذئب والضبع ، وكناس الظبي ، وعش الطائر ، وكور الزنابير ، ونافقاء اليربوع ، وقرية النمل .

- ويفرقون في المنازل ،

فإن كان من مدر قالوا بيت ، وإن كان من وبر قالوا : بجاد ، وإن كان من الصوف قالوا : خباء ، وإن كان من شعر قالوا : فسطاط ، وإن كان من جلود قالوا : قشع ، وإن كان من غزل قالوا : خيمة .

- ويفرقون في الضرب ،

فيقولون للضرب بالراح على الوجه : صك ، وعلى مقدم الرأس : صقع ، وعلى القفا :صفع ، وعلى الخد ببسط الكف : لطم ، وبقبضها : لكم ، وعلى الذقن والحنك : وهز ، وعلى الجنب : وخز ، وعلى الصدر والبطن : وكز ، وبالركبة : زَبْن ، وبالرجل : ركل .

- ويفرقون في الجماعات ، فيقولون :

كوكبة من الفرسان ، وكبكبة من الرجال ، وجوقة من الغلمان ، ولمة من النساء ، ورعيل من الخيل ، وصرمة من الإبل ، وقطيع من الغنم ، وسرب من الظباء ، وعرجلة من السباع ، وعصابة من الطير ، ورِجْل من الجراد ، وخشرم من النحل .

- ولا يقال مائدة إلا :

إذا كان عليها طعام وإلا فهي خوان ،
ولا كوز إلا إذا كان له عروة وإلا فهو كوب ،
ولا خدر إلا إذا كانت فيه امرأة وإلا فهو ستر ،
ولا للمرأة ظعينة إلا إذا كانت في الهودج ،
ولا خاتم إلا إذا كان عليه فص .


- الجِنَّة الجن ، والجَـنَّة البستان ، والجُـنَّة السُّـترة ، والجَنَن القبر لأنه يستر مافيه ويَجُنه ، والمِجَن التُّرس ، والجنين الولد في بطن أمه ، والجنين - أيضًا - المدفون في القبر . والجَنَان القلب سُمي جنانًا لتستره وقلبًا لتقلبه . والجن سموا بذلك لاستتارهم عن الناس . والجِنَّان ضرب من الحيات إذا مشت رفعت رؤوسها . وجمع الجان جِنَّان .

-
اليتيم في اللغة المنفرد ، يقال : امرأة أرملة يتيمة إذا انفردت . وسميت الدرة يتيمة لانفرادها وأنها لا نظير لها . واليُتم في الناس من قبل الآباء ، وفي البهائم من قبل الأمهات ( والأجود في البهائم أن يقال أمات ) . ويجب أن يكون في الطير من قبل الآباء والأمهات لأنهما جميعًا يُلقمان . ويقال لليتيم من البهائم العجيّ ، والجمع عجايا .

-
الزُّبية : حفرة تحتفر للأسد في مكان عالٍ ، فإذا بلغ السيل ذلك الموضع كان الهلاك والغرق . بذلك تضرب العرب المثل عند شدة الأمر فيقولون : ( قد بلغ السيل الزبى ) .

-
وقريش تصغير قرش وهي التجارة ؛ سموا بذلك لأنهم كانوا تجاراً. وقال آخرون : إن قريشاً دابة في البحر هي سيد الدواب تأكل كل دابة في البحر ، فلما كانت قريش هامة العرب ورئيستها سميت قريشاً لذلك . وقيل: سموا قريشا بتقارش الرماح ، فيكون قريش مأخوذا من التقريش وهو التحريش .

-
القلم : إنما سمي بذلك لأنه يُقطع ؛ كما يقال قلمتُ ظفري ، وقبل أن يُقطع يُسمى أنبوبًا .

-
تقول العامة : ( نعوذ بالله من طوارق الليل والنهار ) وهذا غلط ، لأن الطروق لا يكون إلا بالليل . والصواب أن يقال : نعوذ بالله من طوارق الليل وجوانح النهار ؛ لأن العرب تقول طرقه إذا أتاه ليلاً ، وجرحه إذا أتاه نهارًا . ويقال : آبه ، إذا آتاه نهارًا ، وجرحه وتأوبه مثله .

-
السُّرى : سير الليل خاصة ، والتأويب سير النهار . ويقال : آب الرجل الحيّ أتاهم نهارًا ، وطرقهم إذا أتاهم ليلاً ، وظل يفعل كذا إذا فعله نهارًا ، وبات يفعل كذا إذا فعله ليلاً . *

- يقال للدائرة المحيطة بالقمر الهالة ، وللدائرة المحيطة بالشمس الطفاوة

-
الأطيط صوت اليقظان ، والغطيط صوت النائم

-
سميت القافلة قافلة تفاؤلاً بقفولها ، أي رجوعها

-
البركة النماء والبقاء ، ومنها بركة الماء لبقاء الماء فيها . وتبارك ربنا أي دام

-
فُرِّق بين الصنم والوثن:
بأن الصنم ما عُمل من حجر أو تمر أو غيره ، والوثن ما صُّور في كتاب أو حائط أو بساط أو غيره

-
البيض كله بالضاد المعجمة ، إلا بيظ النمل فإنه بالظاء .

-
سمي البطل بطلا لأن الدماء تبطل عنده فلا يأخذ بثأرها لشدة منعته ، وقيل : لأن همم الشجعان تبطل عند مصادمته في الحروب .

-
الذباب مشتق من اسمه ( ذب آب ) أي : ذهب وعاد

-
سميت البنت جارية لأنها أسرع جريًا في قلوب الآباء من الأبناء ، لرأفتهم وشفقتهم عليهن

-
القد : هو الشق طولاً ، والقطع : هو الشق عرضًا

-
العرب تقول : مطايب اللحم ، وأطايب الفاكهة

-
فرق بين النفس الزاكية وبين النفس الزكية : النفس الزاكية التي لم تذنب ، والنفس الزكية التي أذنبت ثم تابت .
-
نفِد بكسر الفاء بمعنى فرغ ، وبفتحها : حرق

-
فرق بين الهم والغم : بأن الهم لأمر ينتظر وقوعه وذهابه ، والغم لأمر واقع أو لخير فات .

-
العواصف : الرياح المهلكة في البر ، قال تعالى : ( ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره ) . والقواصف : الرياح المهلكة في البحر ، قال تعالى : ( فيرسل عليكم قاصفًا من الريح فيغرقكم بما كفرتم )

-
سمي السراب سرابًا لأنه يسرب ، أي يجري .

-
فرق بين الرحمة والمغفرة ، أن المغفرة محو الذنوب ، والرحمة إفاضة الإحسان .

-
الخوف أنواع : فالخوف للمذنبين ، والرهبة للعابدين ، والخشية للعالمين ، والوجد للمحبين ، والهيبة للعارفين .

-
لم سميت أمنا حواء بهذا الإسم ؟ قيل : لأنها خلقت من شيء حي .

-
فرق بين الكاهن والعراف : أن الكاهن يخبر عن الماضي ، وأن العراف يخبر عن المستقبل

-
سمي الحجاز حجازًا : لأنه حجز بين تهامة ونجد ،
وقيل : لانحجازه بالحرار الست : حرة واقم ، وحرة راجل ، وحرة ليلى ، وحرة وبرة ، وحرة بني سليم ، وحرة النار .

-
لم سميت قريش قريشًا ؟ قيل من القرش ، وهو الكسب والجمع ؛ لتكسبهم وتجمعهم بعد التفرق .
وقيل : سموا باسم دابة في البحر تأكل ولا تؤكل ، وتعلو ولا تُعلى تسمى القرش ، والتصغير للتعظيم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

من مترادفات اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مترادفات اللغة   من مترادفات اللغة Icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 3:46 pm



أكثر من ررررررررررررررررررررررررررررررررررررائع


جزاء الله خير الجزاء ومشكور على هذا الجهد المبارك فجعله الله فى ميزان حسناتك

يوم تلقاه ونحن ننتظر منك المزيد أعانك الله ونفع بك المسلمين وتقبل تحياتى وتقديرى على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
محمود طه
عضو مبدع
عضو مبدع
محمود طه


عدد المساهمات : 897
نقاط : 1182
التقييم : : 8
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 36
العمل/الترفيه مشرف قسمى الأدب والشعر واللغة العربية إحذر أن تكون سببا في دموع امرأه... لأن الله يحصي دمعتها ورسوله وصى بها

من مترادفات اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مترادفات اللغة   من مترادفات اللغة Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 6:44 am

جزاك الله خيرا ياشيخنا وتقبل الله منا ومنكم ومتعكم بالصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

من مترادفات اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مترادفات اللغة   من مترادفات اللغة Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 6:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود طه
عضو مبدع
عضو مبدع
محمود طه


عدد المساهمات : 897
نقاط : 1182
التقييم : : 8
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 36
العمل/الترفيه مشرف قسمى الأدب والشعر واللغة العربية إحذر أن تكون سببا في دموع امرأه... لأن الله يحصي دمعتها ورسوله وصى بها

من مترادفات اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مترادفات اللغة   من مترادفات اللغة Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 7:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

من مترادفات اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مترادفات اللغة   من مترادفات اللغة Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 7:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
من مترادفات اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: