www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

شاطر | 
 

 التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

مُساهمةموضوع: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   الخميس فبراير 04, 2010 8:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نقصد بالتوحيد العملى كل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة كالصلاة والزكاة وصدق الحديث وأداء الأمانة وبر الوالدين وصلة الأرحام والوفاء بالعهود وشكر النعم والرضاء بالقضاء والقدر، وهو العبادة في الحقيقة، قال تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِي ) الذاريات 56، وقال صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة (الترمذي وأحمد.
ولئن كان العلماء قد أفاضوا الحديث عن التوحيد الاعتقادي (معرفة وحدانية الله تعالى ) لكونه المدخل الأول للإسلام، فقد أغفل كثير منهم الكلام عن التوحيد العملي، ففهم العامة أن التوحيد الاعتقادي وحده كاف في النجاة بين يدي الله عز وجل، وإن لم يوحدوا توحيدا عمليا، وفاتهم أن مشركي العرب كانوا يؤمنون بالله تعالى ولم ينقذهم هذا الاعتقاد من العذاب لأنهم أشركوا في العمل، وأن التوحيد الكامل اعتقاد وعمل؛ وهذا ما عليه مدرسة أهل الحديث.
إن مدرسة أهل الحديث في حقيقتها ليست فرقة من الفرق، ولكنها هي الإسلام في صفائه ونقائه كما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه تلامذته من السلف الصالح صحابة وتابعين؛ وذلك لأنها تعتمد على الكتاب والسنة النبوية الصحيحة، قولية وعملية وإقرارية، في الاعتقاد والعمل.
وقد كانت عقيدتهم حقا بين باطلين، الباطل الأول هو باطل المشبهة والمجسمة والحشوية الذين يشبهون الله تعالى بمخلوقاته، والباطل الثاني هو قول المعطلة الذين يعدون تصرفات الله غير حقيقية، فإذا وردت آية فيها مثلا أن الله صنع بيده أو نزل إلى سماء الدنيا، قالوا إن الله لا ينزل وإن اليد هي القدرة، وفي هذا التفسير تعطيل للذات عن صفاتها.
أما الحق الذي كان عليه أهل الحديث فهو أنهم لا يشبهون ولا يعطلون، فإذا وردت آية أو حديث في أحدهما ما يوهم بالتشبيه، كالاستواء على العرش أو النزول إلى السماء الدنيا أو يد الله، نزهوا الله تعالى عن أن يكون استواؤه كاستواء المخلوق، أو نزوله كنزول المخلوق، أو يده كيد المخلوق؛ كما أنهم لم ينكروا استواء الله أو نزوله أو يده، ولم يعطلوا الذات عن هذه الصفات، بل آمنوا بها وفوضوا أمرها إلى الله تعالى، وقالوا إنه تعالى استوى استواء يليق به وكما يعلمه، وله نزول يليق به ليس كنزول المخلوقات، وله يد تليق به تخالف يد المخلوقات، وهم في هذا الاعتقاد يثبتون النصوص كما وردت بدون تكييف أو تحديد( إثبات وجود لا إثبات تكييف أو تحديد)، وما ذالك إلا لأنهم يحكمون فهم قوله تعالى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) الشورى 11.
قال الإمام مالك عندما سئل عن الاستواء في قوله تعالى (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) الأعراف 54: " الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة"
وقال أحمد: " استوى كما ذكر لا كما يخطر للبشر"
ومن المعلوم أن العقيدة الإسلامية ظلت نقية في صدر الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، لدى السلف الصالح، وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين طيلة ثلاثة قرون حددها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل أي الناس خير؟ بقوله: " قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " مسلم ؛ ثم لما اتسعت الفتوحات الإسلامية اختلطت عقيدة بعضهم بالثقافات الأجنبية وثنية ونصرانية ويهودية وفلسفية، ونشبت معارك المنافسة على السلطة فظهرت الفرق والشيع، ولكن مدرسة أهل الحديث بقيت صامدة وبعيدة عن أي خلل أو انحراف. وكان مما عصمها تشبثها بعد القرآن الكريم بالحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك سميت مدرسة أهل الحديث، وكان للإمام مالك رضي الله عنه فضل كبير في هذا الأمر، لأنه أول من دون كتابا جمع فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، تلقاه المسلمون وحافظوا عليه وورثوه لمن بعدهم إلى عصرنا هذا، وهو كتاب " الموطأ"، فكان بذلك أول موثق لهذه المدرسة وأبرز زعيم لها.
لقد أطلق على هذه المدرسة تسميات كثيرة مثل مذهب أهل السنة، وأهل السنة والجماعة، والسلفية، ولكن الصواب أن يطلق عليهم فقط " المسلمون " تبعا لمنهجهم في الاعتقاد والعمل، وامتثالا لما سماهم به القرآن الكريم (وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) آل عمران 102 ،ولما أمرهم به رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فادعوا بدعوة الله التي سماكم بها، المسلمين المؤمنين عباد الله " جامع الصحيح للسيوطي .
هذه المدرسة ليس بين أهلها اختلاف يذكر في التوحيد الاعتقادي، وإنما الخلاف داخلها في الأحكام الشرعية العملية، تبعا لاختلاف مناهج الاستنباط لدى الفقهاء، وهو أمر طبيعي وعادي وإيجابي كما يعرف ذلك المجتهدون الفقهاء، وأهم الشعب الاجتهادية ( المذاهب) في هذه المدرسة:
1 – الحنفية( نسبة إلى أبي حنيفة)، وأصول اجتهادهم الكتاب والسنة والقياس والإجماع والاستحسان والرأي، ومن أقطاب هذا الاتجاه تلامذة أبي حنيفة : محمد بن الحسن الشيباني، وأبو يوسف يعقوب بن إبراهيم، وزفر بن الهذيل.
2 – المالكية( نسبة إلى مالك)، وأصول مدرستهم الكتاب والسنة والإجماع والقياس والمصالح المرسلة وعمل أهل المدينة وسد الذرائع، ومن علمائهم ابن القاسم وابن عبد البر.
3 – الشافعية ( نسبة إلى الشافعي)، وأصول مدرستهم الكتاب والسنة والإجماع والقياس.
4 – الحنابلة ( نسبة إلى أحمد بن حنبل )، وأصول مدرستهم الكتاب والسنة، مع تمسك بالنصوص شديد، وفرار من الرأي والحيل الشرعية والاستحسان، أما القياس فلا يستعملونه إلا عند الضرورة، ويفضلون عليه خبر الآحاد أو الخبر الضعيف. ومن هذه المدرسة ابن تيمية وابن القيم.
5 – الظاهرية( نسبة إلى داوود الأصبهاني الظاهري)، ومنهجهم الأخذ بظواهر النصوص وحرفيتها، ورفضهم لإجماع ما بعد الصحابة، وللقياس والاستحسان والمصالح المرسلة وسد الذرائع؛ وأصول مدرستهم فقط هي الكتاب والسنة وإجماع الصحابة، كما يعدون أحاديث الآحاد قطعية مثل النصوص المتواترة، ويعملون بها في العقائد والأحكام العملية، ومن أبرز فقهائهم ابن حزم الأندلسي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   السبت فبراير 06, 2010 2:56 pm

أولاً جزاك الله خيراً على هذه المقالة الطيبة

أما وجه التسمية كالسلفية أو أهل السنة والجماعة أو أى مسمى يوضح أن من على هذا المسمى ينتمون إلى ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما صح عن صحابته الكرام ومن تبعهم إلى يومنا هذا فهو من باب أن هذه الجماعة على المنهج الذى أراده الله تعالى لهذه الأمة خاصة فى ظل ظهور العديد من الفرق الضآلة كالرافضة والمرجئة والإمامية وغيرهم كثير ممن بدلوا وأولوا على غير ما أراد الله ورسوله فكان لزاماً أن يكون هناك فرق بين هؤلاء وهؤلاء فكثير هم من ينتسبون للإسلام ولكن هل يتعاملون بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على لسان صحابته الكرام من غير تفريق ولا تأويل ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تكييف كالحديث عن الصفات
أو هل يتمسكون بسنة النبى صلى الله عليه وسلم وهى : أقواله وأفعاله وتقريراته وصفاته
فصفة الإسلام تطلق على كل من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ( صلى الله عليه وسلم ) ولكن الإذعان والتصديق والإستسلام لما جاء به مخبراً هو عنه (صلى الله عليه وسلم ) أو جاء على لسان صحابته الكرام أو أخذه عنهم أحد التابعين فهذا شئ آخر يحتاج إلى الدرجتين اللتين أخبر بهما جبريل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام نبينا صلى الله عليه وسلم كما جاء فى حديث جبريل المشهور ألا وهما : الإيمان . والإحسان

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnaghy.ahlamontada.com
محمود طه
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 897
نقاط : 1182
التقييم : : 8
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه مشرف قسمى الأدب والشعر واللغة العربية إحذر أن تكون سببا في دموع امرأه... لأن الله يحصي دمعتها ورسوله وصى بها

مُساهمةموضوع: رد: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   الأربعاء فبراير 10, 2010 8:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 31
الموقع : www.elnaghy.com

مُساهمةموضوع: رد: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   الثلاثاء مارس 23, 2010 8:00 am

جزاكى الله الجنه على هذه المواضيع الهامه والتوضيح المفيد وربنا يقوى المسلمين على عمل ما يجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو عبد الملك
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 36
نقاط : 62
التقييم : : 1
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 27
الموقع : http://elnaghy.ahlamontada.com/forum.htm
العمل/الترفيه طالب بكلية الهندسة

مُساهمةموضوع: رد: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   الثلاثاء مارس 23, 2010 9:03 am

بارك الله فيك جعلهوا الله فى مزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnaghy.ahlamontada.com/forum.htm
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 31
الموقع : www.elnaghy.com

مُساهمةموضوع: رد: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   الثلاثاء مارس 23, 2010 11:53 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روميساء
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 729
نقاط : 963
التقييم : : 11
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 23
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه اللهم اجعل أبى من ورثة جنة النعيم يوم لاينفع مال ولابنون

مُساهمةموضوع: رد: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   الأحد أبريل 25, 2010 3:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 32
الموقع : http://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

مُساهمةموضوع: رد: التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث   الخميس ديسمبر 30, 2010 8:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
التوحيد العملي ومدرسة أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم العقيدة :: منتدى العقيدة-
انتقل الى: