www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

شاطر | 
 

 النظريات الرياضية الإسلامية واسهاماتها فى التطور الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: النظريات الرياضية الإسلامية واسهاماتها فى التطور الحديث   الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تطور الحضارة الاسلامية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اوضح خبير متخصص في علم الرياضيات ان الابحاث العلميةالحديثة اثبتت ان النظريات الرياضية التي طرحها العلماء المسلمون، والمرتبطة بالهندسة المعمارية استطاع المتخصصون تطوير مفرداتهاباستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر بدقة متناهية دون ان تنجز أشكالها الهندسية مما يؤكدتطور الحضارة الاسلامية وتوافقها مع التقنيات المعلوماتية الحديثة. وقال الدكتور ريموند تيننت الاستاذ بجامعة زايد في سلسلة محاضراته حول الرياضيات المرئية والصور الذهنية التي نظمتها الجامعة في عدد من المدارس بأبوظبي مؤخرا في اطار تعاونها مع الهيئات والمؤسسات التعليمية، ان العالم الاسلامي نصرالدين التوسي استطاع في القرن الثالث عشر اثبات نظرية فيثاغورس وترابطها مع نظريةالعالم اليوناني يوكليد التي تعتمد على مدى تأثير التاريخ والحضارات في تطور علم الرياضيات.
واضاف ان نصر الدين التوسي شرح ذلك من خلال النماذج المعمارية الموجودة في قصر الحمراء في مدينة غرناطة باسبانيا نظرا لأن النماذج والصور الذهنية تمثل نظرية رياضية تعرف باسم «النظرية الهندسية» مشيرا الى ان الابحاث التي قام بها العالم الاسلامي «التوسي» اثبتت ان جميع النظريات الرياضية تعتمد على تصور اشكال هندسية زخرفية جميلة تم تطويرها حديثا باستخدام اجهزةالكمبيوتر بدقة متناهية مما يؤكد على ان الاشكال الهندسية لا تنفصل عن تطور الحضارةالاسلامية او الرياضيات المرئية.
وأوضح د. ريموند في محاضراته ان الصور والرسومات توحي بآلاف الكلمات وخير دليل على ذلك هو استخدام الرياضيات لهذه الصورفي وصف أي فكرة حسابية حيث اثبتت نماذج الصور نجاحها في تحويل المسائل المجردةكوسيلة لحل المشكلات ولهذا يمكن استخدام هذه التقنيات في الفصول الدراسية. وقد تم اقتباس هذه الافكار وتطبيقها في علوم الجبر والهندسة والنظريات الرياضية والهندسةاللاكمية حيث تعتبر هذه النماذج مناسبة لطلاب المراحل الجامعية والثانوية.
وقد تناول استاذ جامعة زايد في محاضرته الرياضيات من عدة زوايا ومحاور من بينها ارتباط الرياضيات بالوثائق التاريخية والتطور الحضاري، حيث أوضح ان هذاالعنصر يعتبر وسيلة اساسية في تدريس الرياضيات بالجامعات قائلا في ذلك: «اذا كان المدرس أو الاستاذ هو حلقة الوصل بين الحضارات والثقافات، فهو يستطيع توصيل المعلومة الى الطالب بشكل جيد». واضاف ان منطقة الخليج تعتبر مصدرا هاما من مصادر الوثائق التاريخية التي توضح مدى توافق الحضارات مع الرياضيات المرئية.
واستطاع العلماء العرب في الفترة ما بين القرن التاسع الى القرن الخامس عشر بعد الميلاد انجاز العديد من الاكتشافات العلمية ونشرها حول العالم، ثم قدم المحاضرة شرحا حول تأثير الرياضيات بالحضارة والنماذج الهندسية الاسلامية، مشيراالى اعتماد نظرية الهندسة الاسلامية على اتصال الابعاد المتعددة الاسطح بابعادالمسافة وهو ما يعرف «بنظرية الاشكال الهندسية» حيث استند عليها كثيرا فن العمارةالاسلامية وساق مثالا على ذلك في «مدينة غرناطة بأسبانيا» وهي تقوم في اساسهاالافكار الرياضية التي تشمل التناسق، الدوران، الانعكاس، وتساوي القياس وجميعهامبادئ رياضية اساسية في الهندسة والجبر.
وتناول د. ريموند ايضا حساب التغير وتصميمات فن الجرافيكس والطبوغرافيا «الهندسة اللاكمية» والصور الذهنيةالالكترونية حيث تعتمد تصميمات فن الجرافيكس الحديث على مبادئ ومفاهيم رياضيةومحاسبية في اطار الاشكال والنظريات الهندسية، وهي من بين تطبيقات نظريات فيثاغورس ومبادئ العالم الاسلامي نصر الدين التوسي في الرسومات الهندسية.
ويؤكد د. ريموند الاستاذ بجامعة زايد ان نماذج التقنيات الحديثة المرئية والنظريات الاسلامية في الرياضيات تساهم في دعم تدريس المساقات الجامعية وتساعد على تأسيس بيئة تعليمية ناجحة.
يذكران الدكتور ريموند قدم عدة محاضرات حول تطور تاريخ الرياضيات في العالم العربي في جامعة شرق البحر المتوسط بقبرص ومؤتمر «اعدادمعلم المستقبل» الذي نظمته كلية التربية بجامعة زايد بالتعاون مع جائزة حمدان بنراشد للاداء التعليمي المتميز مؤخرا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnaghy.ahlamontada.com
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

مُساهمةموضوع: رد: النظريات الرياضية الإسلامية واسهاماتها فى التطور الحديث   الإثنين فبراير 22, 2010 5:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود طه
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 897
نقاط : 1182
التقييم : : 8
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه مشرف قسمى الأدب والشعر واللغة العربية إحذر أن تكون سببا في دموع امرأه... لأن الله يحصي دمعتها ورسوله وصى بها

مُساهمةموضوع: رد: النظريات الرياضية الإسلامية واسهاماتها فى التطور الحديث   السبت مارس 06, 2010 6:04 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روميساء
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 729
نقاط : 963
التقييم : : 11
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 23
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه اللهم اجعل أبى من ورثة جنة النعيم يوم لاينفع مال ولابنون

مُساهمةموضوع: رد: النظريات الرياضية الإسلامية واسهاماتها فى التطور الحديث   الأحد أبريل 25, 2010 2:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النظريات الرياضية الإسلامية واسهاماتها فى التطور الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: القسم العام :: منتدى التاريخ والحضارات والشعوب :: التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: