www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 الصلاة على المبتدع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

الصلاة على المبتدع  Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة على المبتدع    الصلاة على المبتدع  Icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 6:08 pm

الصلاة على المبتدع



قال الباجي في المنتقى (2/20-21):

((...كل نقص لا يخرج عن الإيمان، كأهل الكبائر، وأهل البدع المستمسكين بالإيمان، فإنه يكره للإمام وأهل الفضل الصلاة عليهم؛ ليكون ذلك ردعا وزجرا لغيرهم عن مثل حالهم. والأصل في ذلك ما روى جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتي برجل قتل نفسه بمشاقص، فلم يصل عليه.

(مسألة): وهذا ما لم يؤد ذلك إلى إبطال الصلاة عليه، فإن خيف ذلك صلوا عليه; لأن فرض الصلاة لازم بسببهم، ولا يسقطه كبائرهم وبدعهم، ما تمسكوا بالإسلام, وكذلك المقتول في الفئة الباغية يغسل ويصلى عليه، خلافا لأبي حنيفة; لأنه مسلم فلم تمنعه معصيته من وجوب الصلاة عليه، كالزاني المحصن، والأصل في ذلك ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتي بميت عليه دَين لم يترك وفاء لم يُصَلِّ عليه, وقالSad صلوا على صاحبكم).

(مسألة): وأما من قتله الإمام في قصاص أو غيره، فإن الإمام لا يصلي عليه، ويصلي عليه غيره، والأصل في ذلك ما روي أن رجلا من أسلم اعترف بالزنا والإحصان، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فَرُجِمَ حتى مات، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خيرا ولم يصل عليه))

قال الموفق ابن قدامة المغني (3/506-507):

(( قال أحمد: لا أشهد الجهمية ولا الرافضة, ويشهده من شاء, قد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على أقل من هذا، الدَّين, والغلول, وقاتل نفسه، وقال: لا يصلى على الرافضي. وقال أبو بكر بن عياش: لا أصلي على رافضي, ولا حروري. وقال الفريابي: من شتم أبا بكر فهو كافر, لا يصلى عليه، قيل له: فكيف نصنع به, وهو يقول: لا إله إلا الله ؟ قال: لا تمسوه بأيديكم, ارفعوه بالخشب حتى تواروه في حفرته. وقال أحمد: أهل البدع لا يعادون إن مرضوا, ولا تشهد جنائزهم إن ماتوا، وهذا قول مالك. قال ابن عبد البر: وسائر العلماء يصلون على أهل البدع والخوارج وغيرهم; لعموم قوله: عليه السلامSad صلوا على من قال: لا إله إلا الله محمد رسول الله).

ولنا أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك الصلاة بأدون من هذا, فأولى أن نترك الصلاة به, وروى ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قالSad إن لكل أمة مجوسا, وإن مجوس أمتي الذين يقولون لا قدر, فإن مرضوا فلا تعودوهم, وإن ماتوا فلا تشهدوهم) رواه الإمام أحمد)) .

قال النووي في المجموع شرح المهذب (5/167-168):

(( حديثSadصلوا خلف من قال: لا إله إلا الله, وعلى من قال: لا إله إلا الله) ضعيف، رواه الحاكم أبو عبد الله في تاريخ نيسابور من رواية ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإسناده ضعيف, ورواه الدارقطني كذلك بأسانيد ضعيفة، وقال: لا يثبت منها شيء)).

وقال أيضا (5/230) :

(( وروى الدارقطني و البيهقي بإسنادهما الصحيح عن مكحول عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadصلوا خلف كل بر وفاجر، وصلوا على كل بر وفاجر، وجاهدوا مع كل بر وفاجر) قالا: هذا منقطع, فلم يدرك مكحول أبا هريرة رضي الله عنه، قال البيهقي: قد روي في الصلاة على كل بر وفاجر, وعلى من قال لا إله إلا الله أحاديث كلها ضعيفة غاية الضعف, قال: وأصح ما فيه هذا المرسل، والله أعلم )).

وجاء في الموسوعة الفقهية (8/37):

(( اختلف الفقهاء في الصلاة على المبتدع الميت, فذهب جمهور العلماء إلى وجوب الصلاة على المبتدع الذي لم يكفر ببدعته؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلمSad صلوا على من قال: لا إله إلا الله)، إلا أن المالكية يرون كراهية صلاة أصحاب الفضل على المبتدع; ليكون ذلك ردعا وزجرا لغيرهم عن مثل حالهم; ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل قتل نفسه فلم يصل عليه. وذهب الحنابلة إلى منع الصلاة على المبتدع; لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك الصلاة على صاحب الدَّين، وقاتل نفسه، وهما أقل جرما من المبتدع)) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة (5/235-237):

((...فكل مسلم لم يعلم أنه منافق، جاز الاستغفار له، والصلاة عليه، وإن كان فيه بدعة أو فسق، لكن لا يجب على كل أحد أن يصلي عليه، وإذا كان في ترك الصلاة على الداعي إلى البدعة، والمظهر للفجور مصلحة من جهة انزجار الناس، فالكف عن الصلاة كان مشروعا لمن كان يؤثر ترك صلاته في الزجر، بأن لا يصلى عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فيمن قتل نفسهSad صلوا على صاحبكم) وكذلك قال في الغالّSadصلوا على صاحبكم) وقد قيل لسمرة بن جندب: إن ابنك لم ينم البارحة، فقال: أبشما؟ قالوا: بشما، قال: لو مات لم أصل عليه، يعني لأنه يكون قد قتل نفسه.

وللعلماء هنا نزاع، هل يترك الصلاة على مثل هذا الإمام فقط؛ لقوله صلى الله عليه وسلمSadصلوا على صاحبكمأم هذا الترك يختص بالنبي صلى الله عليه وسلم، أم مشروع لمن تطلب صلاته؟ وهل الإمام هو الخليفة أو الإمام الراتب؟ وهل هذا مختص بهذين أم هو ثابت لغيرهما؟ فهذه كلها مسائل تذكر في غير هذا الموضع، لكن بكل حال، المسلمون المظهرون للإسلام قسمان: إما مؤمن، وإما منافق، فمن علم نفاقه لم تجز الصلاة عليه والاستغفار له، ومن لم يعلم ذلك منه صلي عليه، وإذا علم شخص نفاق شخص لم يصل هو عليه، وصلى عليه من لم يعلم نفاقه، وكان عمر رضي الله عنه لا يصلي على من لم يصل عليه حذيفة؛ لأنه كان في غزوة تبوك قد عرف المنافقين الذين عزموا على الفتك برسول الله صلى الله عليه وسلم.

واعلم أنه لا منافاة بين عقوبة الإنسان في الدنيا على ذنبه وبين الصلاة عليه والاستغفار له؛ فإن الزاني والسارق والشارب وغيرهم من العصاة، تقام عليهم الحدود، ومع هذا فيحسن إليهم بالدعاء لهم في دينهم ودنياهم؛ فإن العقوبات الشرعية إنما شرعت رحمة من الله بعباده، فهي صادرة عن رحمة الله وإرادة الإحسان إليهم، ولهذا ينبغي لمن يعاقب الناس على الذنوب، أن يقصد بذلك الإحسان إليهم، والرحمة لهم، كما يقصد الوالد تأديب ولده، وكما يقصد الطبيب معالجة المريض؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قالSad إنما أنا لكم بمنزلة الوالد) وقد قال تعالى: ﴿ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ )).













فضيلة الشيخ خالد بن عبدالله المصلح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميساء
عضو مبدع
عضو مبدع
روميساء


عدد المساهمات : 729
نقاط : 963
التقييم : : 11
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 29
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه اللهم اجعل أبى من ورثة جنة النعيم يوم لاينفع مال ولابنون

الصلاة على المبتدع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على المبتدع    الصلاة على المبتدع  Icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 4:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة على المبتدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القول فى الإعتداد بمخالفة المجتهد المبتدع
» أسرار الصلاة
» الصلاة على مركب واسع
» الصلاة خيرُ من النوم
» حكم من أدرك ركعة من الصلاة في الوقت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم العقيدة :: منتدى العقيدة-
انتقل الى: