www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 مهارة المقارنة والاستنتاج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

مهارة المقارنة والاستنتاج Empty
مُساهمةموضوع: مهارة المقارنة والاستنتاج   مهارة المقارنة والاستنتاج Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 9:15 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مهارة المقارنة والاستنتاج





التمهيد : تعرفت في الدروس السابقة على مجموعة من المهارات ترتبط بتحليل
الصورة أو توسيع فكرة أو الربط بين الأفكار والفقرات . ويهدف هدا الدرس إلى
تنمية قدرتك على المقارنة والاستنتاج ،تكشف لك العلاقة الممكنة بين مجموعة
من الأبيات من قصيدتين مختلفتين ....
أنشطة الاكتساب :
1-المقارنة : انظر النص الأول ص131والنص الثاني ص132
1-1مفهوم المقارنة :
لمباشرة عملية المقارنة لابد من الوقوف على خصائص الشكل والمضمون في نصي الانطلاق وفق الجدول التالي :

النص 2

النص 1

الأنشطة

المحاور


وصف قرية جيكور

وصف امرأة

موضوع النص

الموضوع


قيمة الجمال

قيمة الجمال

القيمة البارزة فيه

القيمة الإنسانية

المضمون

الطبيعة والإنسان

حقل الجمال والطبيعة

الحقول المهيمنة

الحقول المعجمية

الشكل

جيكور يا حفلا من نور- ياجدولا من فراشات – نام فيه الماء..-ظل كأهداب طفل.........

أنت رسم جميل-أنت روح الربيع- خطو موقع كالنشيد –حقل عمري-الجمال يرقص......

التشبيه والمجاز

الظواهر البلاغية


نظام السطر الشعري



اختلاف الحرف الأخير بين بعض الأسطر

نظام البيت الشعري جميع الأبيات تنتهي بحرف الدال




نظام البيت أم نظام السطر؟


الحرف الأخير من كل بيت أو سطر شعري




البناء


إذا تأملت هدا النشاط يمكنك أن تلاحظ وجود تشابه واختلاف بين النصين ،
ويسمى هدا النوع من النشاط مقارنة. والمقارنة لا تقتصر على المجال الأدبي
وحده بل تمس مختلف المجالات العلمية والفكرية والسياسية والاجتماعية...


استنتاج 1 : المقارنة نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعين
أو نصين في مجالات مختلفة. وتشترط وجود قاعدة من البيانات المشتركة بين
طرفي المقارنة .

1-2انواع المقارنة :
1-2-1المقارنة الداخلية :
قمنا في النشاطين السابقين بفحص العناصر الداخلية للنصين الشعريين على
مستوى الموضوع والقيمة والمعجم والظواهر البلاغية والبناء . وتوصف هذه
المقارنة بأنها مقارنة داخلية .

يمكن التمييز بين أربعة أنماط من العناصر على مستوى بنية النصين :

ع.ثابتة تغير وظيفتها

ع.ثابتة لا تغير وظيفتها

عناصر غائبة

عناصر طارئة


وحدة الوزن

قواعد النحو في اللغة العربية

نظام السطر الشعري

البيت الشعري

بنية النص1

التوزيع الجديد للتفعيلة

قواعد النحو في اللغة العربية

نظام البيت الشعري

السطر الشعري

بنية النص2
2.2.1المقارنة الخارجية :
* مقارنة بين الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي أطرت تجربة الشاعرين:
+ الشروط النفسية :
الشابي : عانى من مرض تضخم القلب
السياب : عانى من فقد الأم والمرض ودمامة الخلقة .
الشروط الاجتماعية :
الشابي :نشا في محيط اسري ذي تقاليد علمية ....
السياب : نشا في وسط قروي ، وعانى من الفقر والتشرد بعد طرده من الوظيفة ...
الشروط الثقافية :
الشابي : اطلع على عيون الشعر العربي ، وتأثر بأدباء المهجر ، وتشبع بمبادئ الحركة الرومانسية ..
السياب : انفتح على مختلف الثقافات الإنسانية .
الشروط التاريخية :
الشابي :عايش مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس وعانى مرارة الاحتلال .
السياب : عايش أحداثا كبرى في مرحلة الأربعينات مثل نكبة فلسطين وتنامي المد القومي ..
تعتبر هذه الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية هي التي أسهمت في إنتاج النصين .
استنتاج 2. المقارنة نوعان : داخلية ترتبط بعناصر البنيات المقارن بينها ، وخارجية تقترن بشروط إنتاجها.
3.1بناء المقارنة :
يمكن بناء المقارنة حسب طريقتين :
الانطلاق من البنيات ( البنيات الداخلية والبنيات الخارجية ) إلى العناصر ،
ويتحقق ذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء ، بالنسبة لكل بنية.


الانطلاق من العناصر إلى البنيات أي من الجزء إلى الكل. .
الاستنتاج :
الاستنتاج هو تركيب حصيلة عملية المقارنة ، ومن أهم إجراءاته :
تجميع معطيات المقارنة .
استخلاص عناصر التماثل والتغاير بين المقارن والمقارن به .
تقويم عملية المقارنة، وإصدار حكم عليها ، يستمد موضوعيته من دقة المقارنة
تركيب :
المقارنة إجراء يتم من خلاله بناء علاقة بين أكثر من بنية . وتنقسم من حيث
النوع ، إلى مقارنة داخلية تفحص المعطيات الداخلية للبنية ، ومقارنة
خارجية تفحص العوامل المساهمة في تشكلها.ويمكن معالجة معطيات المقارنة
بالانطلاق من البنيات إلى العناصر، أو العكس . بينما يعد الاستنتاج تركيبا
لعملية المقارنة، مما يسمح بإصدار الحكم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الشحات
عضو مبدع
عضو مبدع
حسن الشحات


عدد المساهمات : 722
نقاط : 1045
التقييم : : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : http://hassanheha.forumn.org
العمل/الترفيه نائب المدير العام

مهارة المقارنة والاستنتاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة المقارنة والاستنتاج   مهارة المقارنة والاستنتاج Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 2:15 am



جزاكم الله خيرا على هذا البيان الوافي والذي يشبع رغبات طلاب العلم في أصول العلوم بمختلف أنواعها ولمعرفة أصلين من أصول المعرفة والحكم على الأمور وهي بلا شك ضرورة من ضروريات المعلم والمتعلم وطالبي البحث العلمي بكل أشكاله

فبدون المقارنة والقياس والاستنتاج وفهمهما ووضعهما في إطار فكري يسهل ويمهد لما هو آت كان الإبداع مجهول المصير

ولعل المقارنة لعبت دورا كبيرا في الربط بين أمور واكتشاف أمور كثيرة ثم الاستنتاج المبني على دلائل وليس التخمين أيضا لعب دورا بارزا في تاريخ البشرية وتطوير علومها في كل الميادين وهما صفتين لاغنى عنهما لطالب العلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة المقارنة والاستنتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: المنتديات التعليمية :: منتدى معلمي مصر :: منتدى أسرة اللغة العربية-
انتقل الى: