www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 قل ولا تقل !!!

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

قل ولا تقل !!! Empty
مُساهمةموضوع: قل ولا تقل !!!   قل ولا تقل !!! Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:59 pm





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




سوّغ أم برّر

يستخدم الناس اليوم كلمة برّر العمل أو الشيء أي أوجد مايجيزه ، ولكن هذا الاستخدام لكلمة برّر لا نجده في معاجم اللغة ، مع شدّة انتشار هذاالتعبير لدى معظمالكتاب والصحافة ووسائل الإعلام .
وأصل هذه الكلمة البِرُّ : الصدقُ والطاعة كالتبرُّر .وقد وردت هذه الكلمةبهذا المعنى في كتاب الله وفي الأحاديث الشريفة . والبرُّ ضد العقوق :
( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّاتُحِبُّونَ ... ) [ آل عمران :92]
( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَالْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ...) [ البقرة :177]
ويقال : رجلٌ بَرٌّ من قوم أبرار .
ويقال لقد تبرَّرْتَ في أمرنا ، أي تَحَرَّجْتَ
ويقال : بَرَرْتُ والدي أبِرُّه ، أَمّا وأبَرَّه :فَتعني غلبه ، والمُبِرُّ : الغالب
والمبرّر من الضأن : الذي في ضرعها لُمَعَ .
ومعاني البِرُّ والبَرُّ ومشتقاتها واسعة وكثيرة ، إلاأنه لا يوجد : بَرَّر العمل أي بيّن أسباب جوازه .
ولكن يستخدم فعل : سوّغ بدلاً من برّر . ففي لسان العرب: وأنا سوَّغته لهأي جوّزنه له . وساغ له ما فعل أي جاز له ذلك . وشراب سائغ أي عذب .والأصل : ساغ الشراب في الحلق يسوغُ سوغاً .
*** ***

مُتَوَفِّر ومُتَوافِر

يغلب بين الناس وفي الصحافـة ولدى الكُتّاب استخدام كلمةمتوَفّر بمعنى كثير وموجود . وهذا الاستعمال خطأ والصواب متوافر .
وأصل الكلمة : الوَفْرُ : الغِنى ، ومن المال : الكثير ،وجمعه الوُفُور . ويقال : وفَر المال والنبات والشيء بنفسه وَفْراً ووُفوراًوَفِرَةً [ لسانالعرب ] .
وكذلك : تَوَفّر عليه : رعى حُرُماته . ووفّر عليه حقَّهتوفيراً .
والقوم متوافرون : أي كُثْر .
نخلص من ذلك إلى أنّ :
توفَّر على الشيء أو الأمر : رعاه واهتمّ به .
توافَر الشيء : وُجِد وكَثُر .
فالقول مثلاً : توفّر لديه مال كثير ، فهذا خطأ ،والصواب أن يُقال :
" توافر لديه مالٌ كثير "
أو " توافر لديه الوقت ليعمل كذا وكذا "
أو توافرت لديه الكتب التي يحتاج إِليها "

*** ***
سواء عليهم أأنذرتَهم أم لم تنذرهم

لكلمة سـواء معانٍ متعددة : تأتي بمعنى مستوٍ ،وتأتي بمعنىالوسط وتأتي بمعنى التام :
فيقول : مكانٌ سِوى ، ففي هذه الحالة تُقصر مع الكسر أوالضم لتصُبح سُوى .
( ... فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً لانُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكَاناً سُوَىً ) [طه :58]
ونقول(... فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ ... ) [ الصافات :55] ، أيفي وسطها .
ويُخبَر بـ ( سواء ) عن الواحد فما فوقه بمعنى مستوٍ :
( لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌقَائِمَةٌ يَتْلُونَآيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) [ آل عمران :113]
( سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَبِهِ وَمَنْ هُوَمُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ) [ الرعد :10]
( ... سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ... ) [ الجاثية:21]
والتي نريد أن نبيِّنَها هنا والتي قد يقع الخطأ فياستعمالها كلمة : " سواء للتسوية " ، والتي تأتي بعدها همزة المصدريـةللتسوية ، مثل قولهسبحانه وتعالى:
( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْأَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ) [ البقرة :6]
فالهمزة في أ أنذرتهم مصدرية وما بعدها يؤول بمصدر ، أي: إنذارك لهم أم عدم إنذارك لهم سواء.
فتكون " سواء " خبراً مقدماً ، ويكون المصدرالمؤول : " إنذارك " هو المبتدأ ، ويجب أن تأتي " أم " في هذهالحالة ، وتعربُ " أم " حرف عطف معادل لهمزة التسوية .
والخطأ الذي يقع فيه بعضهم أنهم يضعون : "أو "بدلاً من " أم " وهذا لا يصح ، ويتركون همزة المصدرية والتسوية .
*** ***


اعتادالشيءَ وتعوّده
واعتاد عليه وتعوّد عليه


كثير من الناس يقولون تعوّدعلى الشيء واعتاد عليه . وهذا خطأ . ففعل اعتاد وتعوّد لاتتعدّى بحرف الجرّ على ، وإنما تأخذ مفعولاً به مباشرة .
فتقول : اعتاد النومَ مبكراً وتعوّد النوم مبكراً وهذاهو الصواب .
وتقول : تعوَّده ، وعاوده معاودةً وعِواداً .
واعتاده وأعاده واستعاده : جعله من عادته .
عوّده إياه : جعله يعتاده .
والمعاوِد : المواظب .
واستعاده : سأله أن يفعله ثانياً ، وأن يعود .
*** ***
كلّ ، وبعض ، وغير

ويقال : كلٌّ وبعـضٌ معرفتان، لم يجئ عن العرب أيٌّ منهما بالألف واللام . أي أن أداة التعريف لا تدخل عليها .
ولكن يرى بعضهم أنه جائز لأن فيهما معنى الإضافة .
والكلُّ : اسم يجمـع الأجزاء ، ويقال : كُلُّهم منطلق ،وكُلُّهنْ منطلقةومنطلق ، فالذكر والأنثى في ذلك سواء . ويقال : العالِم كلُّالعالِم : يريد بذلك التناهي وأنه قد بلغ الغاية .
( وكلٌّ أَتوه داخرين ) [ النمل :87]
( وكلٌّ له قانتون ) [الروم :26]
فمحمول على المعنى دون اللفظ .
( وكُلُّهم آتيه يوم القيامة فردا ) [ مريم :95]
فجاء بلفظ الجماعة (كلهم) ، فاستغنى عن ذكر الجماعة فيالخبر (فردا) .
ولذلك نقول : كلٌّ حضر ، وكُلٌّ حضروا ، مرة على اللفظومرة على المعنى .
" وسجد الملائكة كلهم أجمعون " : أكّد الجمعبكلمة كُلهم ، ثم بكلمة " أجمعون" ! لتدل على أنهم سجدوا في وقت واحد .
وبعض كل شيء : طائفة منه ، والجمع : أبعاض . ولا تدخلهاللام :
( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍوَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً ) [ الكهف :99]
( قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍعَدُوٌّ ....) [ طه :123]
وآيات أخرى كثيرة في كتاب الله لا تجد اللام تدخل علىبعض .
وغير بمعنى سوى لا تدخلها اللام ، ويقع بعضهم في هذاالخطأ فيقول : الغير . وهذا خطأ.
( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ... ) . ولا تتعرّفُ" غيرُ " بالإضافـة لشدَّة إِبهامها ، وإذا وقعت بين ضدين كما في الآية(غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ...) زال الإبهام .
وإذا كانت للاستثناء أُعربت إعرابَ الاسم التالي لـ إلافي ذلك الكلام ،فتُنصَب في : جاء القوم غيرَ زيدٍ ، ويجوز الرفع والنصب في : ما جاءأحدٌ غيرُ زيدٍ ،وغيرَ زيد .
أما والغِيَرُ : غِيَرُ الدهر وأحداثه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

قل ولا تقل !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل !!!   قل ولا تقل !!! Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 5:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين الحياة
عضو بارز
عضو بارز
عين الحياة


عدد المساهمات : 194
نقاط : 274
التقييم : : 17
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

قل ولا تقل !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل !!!   قل ولا تقل !!! Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 7:54 pm

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات الطيبة والتى تبين مافى لغتنا الجميلة من خصوبة الفاظ
وثراء معان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1421
التقييم : : 44
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 64

قل ولا تقل !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل !!!   قل ولا تقل !!! Icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 7:34 pm



الشباب المسلمون
أم الشبابُ المسلم

للفظة الشباب معنيان
الشباب بمعنى مرحلة من العمر . كقول أبي العتاهية :
كأنّـك قد هجمـتَ على مشيبـي
كما هجـم المشيب على شبابـي
أو قوله
لـهفـي علـى ورق الشـبـابِ
وغصـونـه الخضـر الرطـابِ
أو قول أبي فراس
زَيْـنُ الشـبـاب أبـو فـراسٍ
لـم يُـمـتَّــع بـالـشـبـابِ
أو قول أبي العتاهية أيضاً
يـا للشبـاب المـرح التصَـابي
رَوائـحُ الجنَّـة في الشَّـبـابِ
أما عند قولنا الشباب المسلمون ، فإن كلمة الشباب هناجمع لكلمة الشاب فنقول :
شاب مسلم وشباب مسلمون .
ولا نقول شباب مسلم فإنه خطأ كما رأيت .
*** ***
ألماس أم ماس

يقول بعضهم : هذه قطعة من الماس. وهذا خطأ . والصواب : هذه قطعة من الألماس .
فهذا الجوهر هو " ألماس " ! وبالتعريف يكون :الألماس .
ويقول الشاعر:
صُوغي من الألماس والدرّ الحِلى
صوغِي كما شئت الجواهر وانشُدِ
*** ***
حماسة أم حماس

أصل الكلمة : حَمِسَ حَمَساً، حَمِسَ الشرُّ أو الأمر اشتدَّ ، وحَمِسَ الوغى
واحتمس القِرْنان : تقاتلا ، وحَمِسَ بالشيء : عَلِق به. واحْتَمس الديكان هاجا
والحماسَة : المنع والمحاربة والشجاعة
وتحمَّس الرجل : إذا تعاصى
ويقال: نجْدَةٌ حَمْساء ، أي شديدة وشجاعة
ورجُل حَمِسٌ وحميس وأحمس : شجاع وتحامس القوم تحامساً وحِماساً :تشادُّوا واقتتلوا
والأحمس : المتشدد على نفسه في الدين .
والأحمسُ والحَمِسُ والمتَحمِّس : الشديد .
وعام أحمس ، وسنة حَمْساء ، وسنون أحامس : شديدة ، ويمكن أن يُقال : سنون حُمْسٌ إذا أريد محض النعت ، أما سنون أحامس فقد ذكروا الصفة على إدارة الأعوام .
والحُمسُ : قريش ومن ولدت قريش وكنانة وجَديلة قَيْسٍ . وسُمّوا حُمْساً لأنهم تحمسوا في دينهم أي تشدَّدوا . وكانت الحُمْس سكان الحرم ، وكانوا لا يخرجون أيام الموسم إلى عرفات، إنما يقفون بالمزدلفة ويقولون : نحن أهل الله ولا نخرج من الحرم .
ولذلك لا نقول حَماس ، فهذا خطأ ونقول حَماسةٌ . وديوان الحماسة لأبي تمام .
وقد شاعت كلمة حماس بمعنى حماسة وهذا خطأ لا أصل له .
*** ***
تَسَلَّم أم استلم

كلاهما صحيح ولكنْ لكل منهما معنى خاص واستعمال خاص مغاير للآخر . فعندما تريد أن تقول تلقَّيت رسالةً وأخذتها تقول :
تَسلَّمْتُ الرسالة
ولا يجوز أن تقول استلمت الرسالة فهذا خطأ . فاستلمت ستعمل لاستلام الحجر الأسود في الكعبة . فنقول :
استلمتُ الحجر الأسود في الكعبة : أي قبّلتُه واعتنقته أو لمسته ، ويقال تَسلَّم منه أي تبرّأَ منه .
وتَسلَّم الشيء منه : أي قبضه
*** ***
تميّز منه أم تميَّز عنه

وأصل الكلمة : المَيْز وهوالتمييز بين الأشياء . فنقول مِزْتُ بعضه من بعض ، فأنا أميزُه مَيْزاً ، وكذلك ميَّزْته تمييزاً .
وفي كتاب الله :
( لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ... ) [ الأنفال:37]
والفعل : ماز يميزُ ، وميَّزَ يُمَيِّزُ .
وتميّزَ القوم : صاروا في ناحية وانعزلوا عن غيرهم .
وفي كتاب الله :
( وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ ) [ يس :59]
أي تميّزوا وانفردوا عن المؤمنين
نقول تميّزَ منه وليس عَنه .
*** ***
جاء وحده أم جاء لوحده

خطأ يقع فيه الكثيرون حين يقولون جاء لوحده . فحرف الجر اللام لا يدخل على كلمة " وحده " .فالصواب أن تقول :
جاء وَحْدَه
*** ***

نسأل الله أن ينفع بها ونسألكم الدعاء

وأنتظرونا فى كلمات قادمة إن شاء الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com
مسلمة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 49
نقاط : 59
التقييم : : 1
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

قل ولا تقل !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل !!!   قل ولا تقل !!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 8:53 am

بارك الله فيك وسدد خطاك ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

قل ولا تقل !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل !!!   قل ولا تقل !!! Icon_minitimeالخميس يناير 12, 2012 2:37 pm



اللهم إجعل أعماله كفارة له يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
 
قل ولا تقل !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: