www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

شاطر | 
 

 هذا الحديث ضعيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف اليزل فرج
عضو بارز
عضو بارز


عدد المساهمات : 130
نقاط : 402
التقييم : : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: هذا الحديث ضعيف   الأحد أكتوبر 31, 2010 2:21 am

(( بَادِرُوا بالأعمالِ سبعاً : هَل تَنْتَظِرونَ إلا فَقراً مُنسياً ، أو غِنى مُطغياً ، أو مَرَضاً مُفسِداً ، أو هَرَماً مُفيِّداً ، أو مَوتاً مُجهِزاً ، أو الدَّجالَ ؟! ، فَشرُّ غَائِبٍ يُنتظَرُ ، أو الساعَةَ ؟! فالسَّاعةُ أدهَى وأمرُّ )) . ( )
ضعيف .
أخرجه الترمذي ( 2306) ، والعقيلي في (( الضعفاء )) (215/1) . وابن عدي في (( الكامل )) ( 2434) /6) . وابن الجوزي في (( مشيخته )) ( 197/ 198) من طريق محرز بن هارون ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة مرفوعاً … فذكره ..
قلت : ومحرز بن هارون قالَ فيه البخاري والنسائي : (( منكر الحديث )) . وهذا في اصطلاح البخاري يعني : لا تحل الرواية عنه . وقال ابن حبان : (( يروي عن الأعرج ما ليس من حديثه ، لا تحل الرواية ولا الاحتجاج به )) . لكن قال العقيلي : (( وقد روى هذا الحديث بغير الإسناد ، من طريق أصلح من هذه )) .
قلت : يشير العقيلي بذلك إلى ما أخرجه الحاكم ( 4/ 320- 321) من طريق معمر بن راشد ، عن سعيد المقبري ، فالحديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه )) ووافقه الذهبي . قلت : لم يسمع معمر من المقبري ، وقد أشار الترمذي إلى ذلك بقوله : (( وروى معمر هذا الحديث عمن سمع سعيداً المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي  نحو هذا )) .
وهذا الذي ذكره الترمذي قد أخرجه ابن المبارك في (( الزهد )) (7) ، والبغوي في (( شرح السنة )) (14/ 224- 225). ثم وقفت الواسطة عن أبي هريرة بنحوه . قال الحاكم : (( إن كان معمر بن راشد سمع من المقبري ؛ والحمد لله . فإذا هو محمد بن عجلان . أخرجه الخطيب في (( السابق اللاحق ( 102- 103) من طريق محمد بن حميد الرازي ، ثنا إبراهيم بن المختار ، عن إسرائيل ، عن إبراهيم بن أعين ، عن معمر بن راشد ، عن ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة مرفوعاً بهِ . وابن عجلان ، ولكن في الطريق إليه محمد بن حميد الرازي وهوَ واه ، بل كذبه بعضهم . وإبراهيم بن المختار : فيهِ نظر )) . وهذا جرح شديد عنده . وقال ابن معين : (( ليس بذاك )) . ووثقه ابن حبان وقال : (( يتقي من حديثه ما كان من رواية ابن حميد عنه )) وهذا منها . والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هذا الحديث ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم الحديث الشريف :: منتدى الحديث العام وكتب السنة-
انتقل الى: