www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 أدب الخلاف .....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف اليزل فرج
عضو بارز
عضو بارز



عدد المساهمات : 130
نقاط : 402
التقييم : : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

أدب الخلاف ..... Empty
مُساهمةموضوع: أدب الخلاف .....   أدب الخلاف ..... Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 5:14 pm

أدب الخلاف
إخوتاه
والله إني أحبكم في الله ، وودت أن جسمي مزق بالمقاريض ولا يختلف المسلمون ، بل يجتمعون على كلمة " لا إله إلا الله " ، فلا ينبغي لمسلم يريد وجه الله أن يحب وجود الخلاف ، وأن يُسرَّ باختلاف المسلمين.
إن وجود الإيمان العميق والفهم السليم الراقي هو الضمان الحقيقي لشرعية علاقاتنا ، هو الملاذ لتصفية خلافاتنا ونزع أغلال قلوبنا.
إخوتاه
قد يكون نصيبنا من العلم والمعرفة ليس بالقليل ، لكن المشكلة التي نعاني منها اليوم افتقاد المرشد والموجه الصحيح والمؤشر الضروري الذي يمنحنا السلامة ويكسبنا الصواب.
القضية أننا قد نلم بشيءٍ من العلم والمعرفة ، لكننا افتقدنا خُلقه ، امتلكنا الوسيلة وضيعنا الهدف والغاية.
قال معاذ بن جبل  : تعلموا العلم ، وتعلموا للعلم السكينة .
إخوتاه
دعونا نتصارح فإنَّ الشيطان ينزغ بيننا ، فما أكثر تشاغلنا بالمباح والمندوب عن الأمر الواجب ، لقد صرنا حُذَّاقاً في الخلاف ، ولكن بعيدين كل البعد عن الالتزام بأخلاقياته ، فكانت النتيجة المرة أن سقطنا فريسة التآكل الداخلي والتنازع الذي أورثنا هذه الحياة الفاشلة ، وأدى إلى ذهاب ريحنا.
قال تعالى : " وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ " [الأنفال / 46] ، فحذرنا الله تعالى مغبة السقوط في مثل ما سقط فيه أهل الأديان السابقة ، وقصَّ علينا تاريخهم لأخذ العبرة والحذر.
قال تعالى : " وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ " [الروم / 31 – 32]
انظر إلى الخلاف الذي وقع ، كيف تبرأ الله منه وأمر رسوله أن يتبرأ منه.
قال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ " [الأنفال / 159] .
أهل الكتاب من قبلنا ، لم يؤتوا من قلة علم وضآلة فهم ، وإنما هلكوا لأنَّهم وظفوا ما عندهم من علوم ومعارف للبغي.
قال تعالى : " وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ " [آل عمران / 19]
فهل ورثنا علل أهل الكتاب بدل أن نرث الكتاب ؟ هل ورثنا البغي دون المعرفة والعلم والالتزام بأخلاقهما ؟
إنَّ الاختلاف والفرقة والبغي كانت من وراء هلاك الأمم السابقة حتى مسخت أديانهم وبقيت قصصهم وسائل إيضاح للدروس والعبر المستفادة من حياتهم .
إخوتاه
شريعتنا شريعة خالدة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، فلا سبيل لنسخها ، وستبقى أمة الإسلام بذلك فهي لن تفنى كما فنيت الأمم السابقة ، ولكن الخوف أننا نسير في الطريق الخاطئ الذي سار فيه من قبلنا فأهلكهم الله ، فالخوف – اليوم – من الاستبدال ، الخوف – اليوم – من الخسف والمسخ والقذف الذي يكون في آخر الزمان ، فهل نفيق ؟!!
إن هذه الأمراض لم تقضِ على جسد الأمة نهائياً ، ولن تستأصل شأفتها بالكلية ، لكن حذار أن تستمر الأمة هكذا فتعيش أبداً حالة الوهن الدائم ، والذل القائم ، فلا شك هذا نذير أن نكون – نحن – أول من ينكل بهم ويستبدلون.
إخوتاه
لا بد من علاج سريع لمشاكلنا الراهنة ، لا بد من مداواة لأمراضنا المستعصية ، نسأل الله لنا ولكن العافية ، اللهم ألف بين قلوبنا ، حتى لا نرى إلا الحق حقاً فنتبعه ، ونرى الباطل باطلاً فنجتنبه.
إخوتاه
أوقفوا نزيف الدم المهراق في سنوات الذلة والاغتراب ، كفي ما نحن فيه من تآكل ، كفي ما نحن فيه من تشاحن وتنازع ، أما ترون ما قد حل بأمتنا من المهالك حتى لا تزالوا في تلك المهاترات تبيتون وتصبحون.
إخوتاه
إن ما نعانيه اليوم لا يخرج عن كونه أعراضاً للمشكلة الإيمانية ، الناشئة عن خلل في البنية التربوية التي عليها تأسس العقل المسلم.
إنها آثار الأزمة الأخلاقية التي يعانى منها سلوك المسلم ، ولا سبيل للخروج إلا بمعالجة جذور الأزمة الإيمانية الأخلاقية العلمية.
لا بد من تصويب الفهم ، وإعادة صياغة السلوك الأخلاقي ، وإلا كنا كمن يضرب في حديد بارد.
إخوتاه
إن الاختلاف في وجهات النظر ، الاختلاف في تقدير الأشياء والحكم عليها أمر فطرى طبيعي ، قال تعالى : " وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِين " [هود / 118]
فالاختلاف صار وسيلة – عندنا – للقتال وإنهاك القوى في معارك جانبية ، والأصل أن الاختلاف ظاهرة صحية تغنى عقل المسلم بخصوبة الرأي من خلال الاطلاع على وجهات النظر المختلفة ، ورؤية الأمور من جميع الزوايا والأبعاد ، إنه إضافة عقول إلى عقل ، فتعدد وجهات النظر المكافئة والمتكاملة – لو أمعنا النظر – حرىٌ بأن ينهض بالعقل المسلم في عصر التخلف ، لكن الذي حدث يندى له الجبين ، معارك … خصومات … استنصار بأعداء الدين على صاحب الرأي المخالف … الخ ، ولهذا كله شواهده من التاريخ القريب والبعيد.
إخوتاه
إن النظرة الكلية السوية للأمور ، والنظرة الشاملة للأبعاد المتعددة يعجز المرء كثيراً عن الإحاطة بها ، فيقع وراء جزئية يضخمها ويكبرها حتى تستغرقه فلا يرى معها شيئاً آخر، حتى يصل الأمر ببعضهم أن يرى الأمور بمقاييس مخجلة محزنة ، يرى عدوه أقرب إليه من مخالفه في الرأي.
شيء عجيب هذا الذي نحن فيه ، مع أن الخلاف سهل ميسور والأمة تعانى من مثل هذه القضايا ، وبدل أن نتفق تذهب أقدامنا جهة الخلاف ، وكيف لنا أن نتفق ونحن نختلف على أرض الإسلام ؟ فكيف تجمعنا " لا إله إلا الله محمد رسول الله " ؟!!

إخوتاه
انظروا إلى هذه الحادثة التي وردت في كتاب " سير أعلام النبلاء" أن المسور بن مخرمة وقد كان عند معاوية  فقضى حاجته ثم خلا به .
فقال : يا مسور ما فعل طعنك على الأئمة ؟!! .
قال المسور : دعنا من هذا وأحسن .
فقال معاوية : لا والله لتتكلمن من ذات نفسك بالذي تعيبه علىَّ .
قال المسور : فلم أترك شيئاً أعيبه عليه إلا وبينتُه له .
فقال : لا أبرأ من الذنب فهل تعد لنا يا مسور ما نلي من الإصلاح في أمر العامة ؟ فإن الحسنة بعشر أمثالها ، أم تعد الذنوب وتترك الإحسان ؟
قال المسور : ما تُذْكَر إلا الذنوب . فقال معاوية : فإنَّا نعترف لله بكل ذنب أذنبناه ، فهل لك يا مسور ذنوب في خاصتك تخشى أن تهلكك إن لم تُغفر ؟
قال المسور : نعم . قال معاوية : فما يجعلك الله برجاء المغفرة أحق منى ، والله ما ألي من الإصلاح أكثر مما تلي ، ولكني والله لا أخير بين أمرين بين الله وبين غيره إلا واخترت الله على ما سواه ، وإني على دين يقبل فيه العمل ويُجزى فيه بالحسنات ، ويجزى فيه بالذنوب إلا أن يعفو الله عنها . قال المسور : فغلبني والله .
إخوتاه
آه .. أريدك يا من تتكلم في حق العلماء والدعاة أن تذكر عيب نفسك !! ألست على ذنوب كذنوبه ، انظر لنفسك فإنَّه يلي من إصلاح الدين ودعوة الناس ما لا تصنع أنت ، والرجل له حسنات كثيرة فهو برجاء العفو ومحو السيئات ، وربما ليست لك من الحسنات ما يكفر ما تقدم عليه من الغيبة وإفساد ذات البين فلتقل خيراً أو لتصمت.
إخوتاه
ينبغي أن ننتبه إلى هذا جيداً ، لينشغل كلٌ منا بإصلاح عيب نفسه أولاً.
سبق أن قلت لكم : إن رجلاً لقي أخاً له في الله ، فقال له : إني أحبك في الله ، قال أخوه ، لو علمت ذنوبي لأبغضتني في الله ، قال : لو علمت ذنوبك لمنعني علمي بذنوبي من بغضك .
إخوتاه
تعالوا نضع أصولاً لقضية " الخلاف " رجاء ائتلاف القلوب ووحدة الصف.
أولاً : ينبغي أن ندرك أنَّ نصوص الكتاب والسنة ، منها ما هو قطعي في ثبوته ( وهو القرآن والسنة المتواترة ) ومنها ما هو ظني الثبوت ( وهو حديث الآحاد ) .
كما أنَّ دلالة النص قد تكون ظنية وقد تكون قطعية ، على هذا فهناك :
أ ) نصوص قطعية في ثبوتها ودلالتها ، فلا يجوز الخلاف فيها.
ب) وهناك نصوص ظنية في دلالتها يسعنا فيها اختلاف وجهات النظر.
مثال ذلك : قال الله تعالى " وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ " [البقرة / 228] ، هذا نصٌ قطعي الثبوت لكنه ظني الدلالة ، فالقروء مفردها قُرء وهو يستخدم لمعنيين مختلفين الطهر والحيض.
فهنا تختلف وجهات النظر فمن أهل العلم من يرجح أن المراد بالقرء في الآية "الطهر" ويأتي بأدلة وقرائن على ذلك ، ومنهم من يرجح أنه بمعنى " الحيض " ويأتي أيضاً بأدلته.
وهناك نصوص كثيرة من الكتاب والسنة على هذه الشاكلة ، تتجاذب فيها العقول أطراف الفهم .
وقد يستدل الفريقان المتعارضان بالنَّص الواحد على رأيه .
فمثلاً : النهي عن أن يبرك الرجل كبروك البعير(1) يستدل به بعضهم على النزول باليدين للسجود قبل الركبتين ، وبعضهم يرى فيه دليلاً على نزول الركبتين قبل اليدين.
قالوا : إن ركبتي البعير في يديه ، وعلى ذلك فالنزول باليدين.
قال الفريق الثاني : إن البعير ينزل على يديه وعلى ذلك فالنزول بالركبتين وهكذا .
ومثل الإشارة بالإصبع في الصلاة ونحو هذا من المسائل كلٌ يفهم النص من وجهة نظره وبالقرائن التي قويت عنده.
فمثل هذا – والحالة هذه – لا ينبغي أن يقيم بيننا المعارك والخصومات أبداً لا ينبغي أن يكون ذلك ، فلا بد من سعة الصدر في تقبل الرأي المخالف، لا بمعنى التمييع بحيث لا يكون للمرء وجهة ، وإنما بمعنى الاستعداد لقبول الرأي الآخر.

إخوتاه
لا بد من تربية الشباب على هذا ، فمعرفة هذه الأمور لها شأنه في الاستنباط والاجتهاد والفهم من النصوص ، فليس لأحد أن ينكر على الآخرين ما يفهمونه من النص من فهم مخالف ما دام اللفظ يحتمله ، والدليل يتسع له ، ونصوص الشرع الأخرى لا تناقضه فهذه ثلاثة ضوابط للفهم .
(1) اللفظ يحتمل . (2) الدليل يتسع له .
(3) نصوص الشرع لا تناقضه .

إخوتاه
معظم الأحكام المتعلقة بالفروع التي تتناول الجوانب العملية تجدها من هذا الباب ، يتسع للناس فيها مجال الاجتهاد ، والشارع قد جعل مقصد الشريعة الأساسي تحقيق مصالح العباد ودفع المفاسد عنهم ، وآذن برفع الحرج عنهم والعمل على التيسير دون التعسير.
ما دام الأمر كذلك فلا يليق بأحدٍ أن ينسب مخالفيه في الرأي إلى الكفر والفسق والبدعة ، بل يلتمس لهم العذر ، ويجعل حبل الود موصولاً وإن اختلفت آراؤهم.
إخوتاه
(2) القاعدة والأصل الثاني في باب "آداب الخلاف" أن ندرك جميعاً أن الأخوة الإيمانية ووحدة الصف ونبذ الفرقة من أهم الواجبات على كل مسلم ، وعلى ذلك فينبغي الحفاظ على صرح الأخوة ، ونبذ كل ما يسيء إليها أو يضعف من عراها.
علينا أن نتعامل مع الأمر على أنه قربة من القربات وعبادة كلفنا الله بها ، فإننا بتلك الأخوة نقوى على التصدي لكل العقبات التي لا ترضى الله ورسوله.
ينبغي أن ننتبه إلى أن التفريط في الأخوة الإيمانية أو المساس بها لمجرد الاختلاف في الرأي لا يجوز لمسلم أن يفعله ، أو أن يسقط في شراكه ، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تداعت فيها الأمم على أمتنا الإسلامية ، تريد أن تطفئ جذوة الإيمان التي تتقد في قلوب المؤمنين ، إن هذه الجموع المتكالبة لحرب الدين تريد استئصال شأفة المسلمين ، تريد أن تبيد هذه البذرة الطيبة التي بدأت تشق طريقها مع وجود من ينهال عليها ويحاول اجترارها واجتثاثها.
إخوتاه
إن الأخوة في الله ووحدة القلوب لمن أولى الفروض وأعلى الواجبات، إنها شقيقة التوحيد وقرينته ، والواجبات مراتب بعضها آكد من بعض ، وكذلك شأن المنهيات ، فزنا الفرج أكبر من زنا العين وهكذا وإن كان الجميع منهياً عنه ، وهكذا شأن النيل من الأخوة يأتي في صدارة المنهيات لما فيه من إتلاف وإفساد لذات البين ، وتفريق لوحدة المسلمين.
كان سلفنا الصالح يتركون الفاضل أحياناً ، ويعملون بالمفضول حفاظاً على الائتلاف ومخافة الوقوع في الخلاف.
1) يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " المسلمون متفقون على جواز صلاة بعضهم خلف بعض ، كما كان الصحابة والتابعون ومن بعدهم إلى الأئمة الأربعة يصلون بعضهم خلف بعض(1) ، ومن أنكر ذلك مبتدع ضال مخالف للكتاب والسنة بإجماع المسلمين .1 لقد كان في الصحابة والتابعين ومن بعدهم من يقرأ بالبسملة ، ومنهم من لا يقرأ بها ، ومع هذا فقد كان بعضهم يصلى خلف بعض ، مثل ما كان أبو حنيفة وأصحابه يصنعون ، والشافعي يصلى خلف أئمة بالمدينة من المالكية ، وإن كانوا لا يقرءون بالبسملة لا سراً ولا جهراً ، هذا كله وارد وصحيح.
يقول شيخ الإسلام : وصلى أبو يوسف (صاحب الإمام أبى حنيفة) خلف الرشيد وقد احتجم (الحجامة خروج الدم بطريقة معينة) وقد أفتاه مالك بعدم الوضوء ، فصلى خلفه أبو يوسف ولم يُعد ، هذا مع أن صلاة الرشيد بهذه الكيفية باطلة ، لأنَّه انتقض وضوءه بالحجامة .
وكان الإمام أحمد يرى الوضوء من الحجامة والرعاف (نزيف الأنف) فقيل له : إنْ كان إمامى قد خرج منه الدم ولم يتوضأ أصلي خلفه ؟ فقال الإمام أحمد : كيف لا تصلى خلف سعيد بن المسيب ومالك ، يريد ـ رحمه الله ـ أنَّ سعيد بن المسيب ومالكاً ـ رحمهما الله ـ يريان أن الوضوء لا ينتقض بالرعاف.
إخوتاه
أين نحن من هؤلاء ؟ انظر إلى الأدب في احترام قول المعارض بل وتوقير صاحبه ، فهذا الذي يقال بيننا من طرح قول المخالف كائناً من كان لا ينبغي أن نردده دون وعي ، فالخلاف العقدي شيء ، والخلاف في الفروع والمسائل الفقهية شيء آخر.
اختلاف في الفروع لا مانع مطلقاً دون أن يفسد المودة والمحبة والأخوة الإيمانية.
أما قضايا العقيدة التي لا تحتمل التأويل فشيء أخر ، فلا ينبغي أن نفهم أن قبول الآخر يعنى التمييع وعدم وجود للهوية ، وينبغي أن ندرك من هذا الآخر الذي نقبل قوله ، وفي أي شيء يُقبل ، فإنَّ مجابهتنا لأعداء الأمة لا يدفعنا إلى أن نضع أيدينا في أيدي الذين لم يصيبوا من الإسلام إلا اسمه بدعوى الحرص على الأخوة فليتدبر ذلك.
(3) الأصل الثالث في قضية "آداب الخلاف" معرفة أسباب الخلاف الفقهي .
وقد صنف العلماء في بيان ذلك الرسائل الماتعة ، ومن أبرز هذه الرسائل ما سطرته يد شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته الرائعة "رفع الملام عن الأئمة الأعلام" ، وأنا أوصى الأخوة باقتناء هذه الرسالة وتدبرها جيداً ، وهي مع صغرها عظيمة الإفادة.
فتعرف من خلالها أن أهل العلم قد يختلفون لأسباب عدة : بداية من معرفة الدليل أو ثبوته عندهم أو الاختلاف في تأويله أو وجود المعارض أو اختلافهم في الجمع بين الأدلة أو .. أو .. الخ.
فينقدح في ذهنك أنَّ الأمر رحب واسع ، وليس كما يتصوره بعضنا حين ينال من العلم شبراً ، وستقول يوماً وأنت تعض أصابع الندم " أُكِلْتُ يوم أُكِل الثور الأبيض "
(4) الأصل الرابع : الإلمام بفقه الواقع .
فإنَّ معرفة المخاطر الهائلة والتحديات الخطيرة التي تواجه الأمة في عصرنا الحالي، يبعث هذا على ضرورة التكاتف ونبذ الخلاف ، ولا يكون ذلك إلا من خلال السلوك الأخلاقي والتأدب بآداب الإسلام في اختلافاتنا ، فإنَّ هؤلاء لا يريدون أن يبقوا للإسلام قائمة ، لا يتركون أسود ولا أبيض فالجميع سيؤكل إن آجلاً أو عاجلاً.
لذلك فإنَّ إثارة الاختلافات بين المسلمين وتنمية الخصومات في مثل هذا الزمان يُعد خيانة عظمى للأمة بأسرها ، بل علينا أن نحض القوم على التأدب بآداب الخلاف ، فيلتمس للمخالف الأعذار ، ويتسع الصدر لاختلاف وجهات النظر ، ولا تنخلع من القلوب المودة والمحبة المشتركة من خلال نسيج الأخوة الإيمانية.
(5) الأصل الخامس " التقوى "
قبل أي شيء وبعده لا بد أن يتعلم الجميع أنَّه لا مناص من الالتزام بتقوى الله في السر والعلن ، وأن يبتغى وجه الله في حالتي الوفاق والخلاف.
إخوتاه
إياكم والهوى .. إياكم ونزغات الشيطان فإنَّه يقعد لكم بكل طريق ، يريد أن يصدكم عن دينكم ويلبس عليكم أمر رشدكم ، بحسبكم ما لقيت الأمة وعانت على مدار هذه القرون من الذل والمهانة ، آن الأوان لتعود الأمة إلى وضعها الطبيعي ، آن الأوان أن تسير الأمة بنور الكتاب والسنة.
إخوتاه
أمَا تشتاقون إلى نصرة دين الله على أيديكم ، أما ترجون أن يمكن الله لكم في الأرض ، فاللهم مكن لدينك في الأرض يا رب ، إذا صدقنا النية مع الله ، واتخذنا من السبل ما هو كفيل لقيادة الركب لبر الأمان فعسى أن ننال ذلك بعد أن طال ليل التيه والضلال.
إخوتاه
سلوا الله أن يسدد خطانا ، لا يبخلن الصالحون منكم بالدعاء للعصبة المؤمنة بالسداد والتوفيق ، نسأل الله أن يهدى المسلمين ، وأن يؤلف بين قلوبهم ، وأن يصرف عنهم نزغات الشياطين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب الخلاف .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم الشاب المسلم :: منتدى للشباب فقط-
انتقل الى: