www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

شاطر | 
 

 علل الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد الغنيمى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 92
نقاط : 216
التقييم : : 13
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه رئيس المشرفين

مُساهمةموضوع: علل الحديث   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 4:59 pm




علل الحديث

تعريف العلة :

لغةً:
اسم مفعول من علل ولايوجد في كتب اللغة علله إلا بمعنى ألهاه بالشيء وشغله به من تعليل الصبي بالطعام.وأما معلول فهو موجود في كلام كثير من اللغويين([1]) والمحدثين([2]) ولم يرتضها كثير من أهل العلم.
قال ابن الصلاح: إنه مرذول ([3])، وقال النووي:لحن([4])، وقال الحريري: لا وجه لهذا الكلام البتة([5])، وقال ابن سيده:لست منها على ثقة ولا تَلَج([6]). وإن كان يمكن تخريجه على ما نقله سيبويه في كتابه عن العرب منقول هم: مجنون ومسلول([7]).
والأَوْلى في تسميته أن يقال:مُعلّ. ورجّحه الحافظ العراقي([8])، وهو اسم مفعول من علّ يعلّ واعتلّ، وأعلّه الله فهو معلّ([9]). بلام واحدة، وهوالأكثر عند اللغويين والمحدثين لأنهم يقولون: أعلّه فلان بكذا([10]).
واصطلاحاً: هو الحديث الذي اطّلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن ظاهره السلامة منها([11]). والعلة عبارة عن أسباب خفية غامضة تقدح في الحديث([12]).
وعِلَل الحديث من أغمض أنواع علوم الحديث وأدقّها وأشرفها، حتى قال ابن مهدي: لأن أعرف علة حديث واحدأحبّ إلىّ من أن أكتب عشرين حديثاً ليست عندي([13]). ولا يقوم لهذا النوع إلا من رزقه الله تعالى فهماً ثاقباً وحفظاً واسعاً ومعرفةً تامة بمراتب الرواة وملكة قوية بالأسانيد والمتون، ولهذا لم يتكلم فيه إلا القليل من أهل هذا الشأن: كعلي بن المديني وأحمد بن حنبل والبخاري ويعقوب بن شيبة وأبي حاتم وأبي زرعة والدارقطنيونحوهم([14]).
أجناس العلل:
للعلل أجناس كثيرة ذكر الحاكم([15]) في معرفة علوم الحديث عشرة منها على سبيل التمثيل لا الحصر؛ إذ لا يمكن حصرها لدقة هذا النوع من أنواع علوم الحديث وخفائه، بل مجرد ما يشتمل الحديث على سبب يخرجه من حال الصحةإلى حال الضعف فإنهم يسمونه معلاّ. ولذلك نجد في كتب علل الحديث الكثير من الجرح بالكذب والغفلة وسوء الحفظ والجهالة وغيرها. وقد أطلق بعضهم اسم العلة على ما ليس بقادح من وجوه الخلاف نحو إرسال من أرسل الحديث الذي أسنده الثقة الضابط.
قال أبو يعلى الخليلي: من أقسام الصحيح ما هو صحيح معلول([16] ). وسمّى الترمذي النسخ علة من علل الحديث([17]).
أقسام المعلّ: ينقسم المعلّ بحسب موقع العلة إلى ثلاثة أقسام:
الأول: المعلّ فيالسند: ومثاله: ما روىابن جريج عن موسى بن عقبة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: (( منجلس مجلساً فكَثُر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك ))([18])
فهذا الحديث ظاهره الصحة حتى اغترّ به غير واحد من الحفّاظ كالترمذي وغيره فصحّحوه، لكن فيه علة خفية قادحة،والصواب فيه: ما رواه وهيب بن خالد الباهلي عن سهيل عن عون بن عبد الله بن عتبة بنمسعود.
وسبب تصويب هذه الرواية قول البخاري: لا أعلم لموسى سماعاً من سهيل يعني: أنه إذا لم يكن معروفاً بالأخذ عنه،وجاءت عنه رواية راويها من أكثر ملازمة لموسى بن عقبة منه رجحت رواية الملازم،فبهذا يوجَّه تعليل البخاري([19]). وأما من صححه فإنه لا يرى هذا الاختلاف علة قادحة بل يجوز أنه عند موسى بن عقبة على الوجهين([20]).
الثاني: المعلّ في المتن:
ومثاله:ما روى معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا وقعت الفأرة في السمن فإن كانجامداً فألقوها وما حولها، وإن كان مائعاً فلا تقربوه ))([21]).
ولماكان ظاهر هذا الإسناد في غاية الصحة صحّح الحديث جماعة وقالوا: هو على شرط الشيخين.ولكن أئمة الحديث طعنوا فيه ولم يروه صحيحاً، بل رأوه خطأ محضاً([22]).
قال الترمذي([23]): هذا خطأ، أخطأفيه معمر، والصحيح حديث الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس عن ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن فأرة سقطت في سمن فقال: ((ألقوها وما حولها فاطرحوه وكلوا سمنكم ))، رواه البخاري([24]).
وعندي أن سبب تعليل متنه أن الفأرة لا تموت في السمن الجامد بخلاف المائع الذي تموت فيه بسبب الغرق.
الثالث: المعلّ في السند والمتن معاً:
ومثاله: حديث بقية عن يونس عن الزهري عن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه قال: (( من أدرك ركعة من صلاة الجمعة وغيرها فقد أدرك ))([25]). قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا خطأ في المتن والإسناد، إنما هو الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أدرك من صلاة ركعة فقد أدركها ))، متفق عليه([26]).
وأما قوله: (( من صلاة الجمعة )) فليس هذا في الحديث، فوهم في كليهما([27]).
ونقل ابن الجوزي عن ابن حبان أن هذا الحديث خطأ إنما الخبر: (( من أدرك من الصلاة ركعة))، وذكر الجمعة أربعة أنفس عن الزهري عن أبي سلمة كلهم ضعفاء([28]).
ما تُعرف به علة الحديث:
تُعرف العلة في الحديث بأمورمنها:
1- الإلهام من الله سبحانه وتعالى الناشئ عن الإخلاص لله تعالى وممارسة هذا العلم بحفظ متونه والنظر في رجاله، فبه يستطيع المحدِّث التمييز بين صحيح الحديث من عليله، وقد لا يستطيع المحدث التعبيرعن إقامة الحجة على دعواه. قال عبد الرحمن بن مهدي: معرفة علل الحديث إلهام، فلوقلت للعالم بعلل الحديث: من أين قلت هذا؟ لم يكن له حجة([29]). وكم من شخص لا يهتدي لذلك.
2- كثرة الممارسة للحديث ومعرفة رجاله وأحاديث كل واحد منهم يتوصّل به إلى معرفة أن هذا الحديث يشبه حديث فلان ولا يشبه حديث فلان فيعلّوه الأحاديث بذلك([30]).
3- جمع طرق الحديث والنظر في اختلاف رواته والاعتبار بمكانتهم من الحفظ ومنزلتهم في الإتقان والضبط. قال علي بن المديني: الباب إذا لم تجمع طرقه لم يتبين خطؤه([31]).
4- النص على علة الحديث أو القدح فيه أنه معلّ من قِبَل إمام من أئمة الحديث المعروفين بالغوص فيهذا الشأن، فإنهم الأطباء الخبيرون بهذه الأمور الدقيقة.


[1] - الصحاح مادة ( علل ) ، والمغرب للمطرزي ص326 .
[2] - كالبخاري والترمذي والدارقطني : انظر :التدريب ص 161 .
[3] - علومالحديث ص 81 .
[4] - التقريب ص 161مع التدريب .
[5] - درة الغواص ص223 .
[6] - المحكم 1/46 .
[7] - الكتاب لسيبويه4/67 .
[8] - شرح ألفيةالعراقي له 1/225 ، والتقييد والإيضاح له ص 117 .
[9] - القاموس المحيط مادة (علل ) .
[10] - التقييدوالإيضاح ص 117 .
[11] - علوم الحديث ص81 .
[12] - علوم الحديث ص81 ، والتقريب مع التدريب ص 161 .
[13] - معرفة علومالحديث للحاكم ص 112 .
[14] - شرخ النخبة ص83- 84 .
[15] - انظر : معرفة علوم الحديث له ص 141- 147 .
[16] - علوم الحديث ص 84 ، والتقريب مع التدريب ص 161 ، وغيرهما .
[17] - علل الجامع9/433 ، فذكر حديث قتل الشارب في الرابعة ، قال : قد بيّنا علته في الكتاب ، وماذكره في الكتاب قوله : إنه منسوخ .
[18] -رواه الترمذي رقم3429،وابن حبان في صحيحه 2/354، والنسائي في الكبرى 6/105،والحاكم 1/536 –537،وانظر طرقه والكلام عليه في:فتح الباري 13/ 544- 546والتقييد والإيضاح ص 118
[19] - التاريخ الكبير2/2/105 ، وفتح الباري 13/544- 545 .
[20] - فتح الباري 13/545 .
[21] - أبو داود 3842 ،والترمذي تعليقاً بعد حديث 1799 ، والنسائي 7/ 178 .
[22] - تهذيب السنن لابن القيم 5/337 .
[23] - بعد الحديث رقم1799 .
[24] - 1/343، 9/667 –668 .
[25] - رواه النسائي1/274-245 ، وابن ماجه رقم 1123 .
[26] - البخاري 2/57 ،ومسلم 5/104 .
[27] - علل الحديث لابن أبي حاتم 1/172 .
[28] - العلل المتناهيةلابن الجوزي 1/469 ، وانظر : المجروحين 1/109 .
[29] - معرفة علومالحديث ص 113 .
[30] - شرح علل الترمذي لابن رجب 2/756 .
[31] - شرح ألفيةالعراقي له 1/227 .

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

مُساهمةموضوع: رد: علل الحديث   الخميس أكتوبر 07, 2010 6:09 pm



بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 31
الموقع : www.elnaghy.com

مُساهمةموضوع: رد: علل الحديث   الأحد أكتوبر 10, 2010 4:07 pm



أحسنت وأحسنت مواضيعك المتميزة وجعلها المولى عز وجل فى ميزان حسناتك

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم الحديث الشريف :: منتدى مصطلح الحديث وعلوم التخريج-
انتقل الى: