www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
عزيزي الزائر
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل
يمكنك التسجيل ببساطة ويسعدنا انضمامك إلينا
www.elnaghy.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elnaghy.com

منتدى الشيخ الناغى للعلوم الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة لإخواننا جميعا - شاركونا في استمرار هذا العمل الصالح لنحقق معا الأهداف التي قام من أجلها وهي : نشر العلم النافع ، نشر العقيدة الإسلامية والدعوة إليها ، الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات عن الإسلام والمسلمين ، إصلاح حال الأمة بإصلاح عقيدتها وبيان صالح الأعمال ومكارم الأخلاق ، السعي في مصالح الناس بما نستطيع من صالح العمل.

 

 حياة النساء في الجنة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

حياة النساء في الجنة Empty
مُساهمةموضوع: حياة النساء في الجنة   حياة النساء في الجنة Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 10:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حياة النساء في الجنة

قال الله سبحانه وتعالى: )من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون(.سورة النحل آية (97).
فهذه الجنة قد تزينت لكنّ معشر النساء كما تزينت للرجال (في مقعد صدق عند مليك مقتدر)، فالله الله أن تضيعن الفرصة، فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم ، فليكن خلودكن في الجنة إن شاء الله واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت".
الجنّة دار النعيم المقيم، ومن دَخَلها فقد استحقَّ من نعيمها ما يُناسب منـزلته فيها، وهذا للرجال والنساء كلٌّ بحسبه، لأنّ (النساء شقائق الرجال) كما أخبر بذلك النبيّ صلى الله عليه وسلّم .
فعن أمّ المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما.
وقد جمَع الله تعالى في الذكر ، والوعد بالأجر والثواب بين الرجال والنساء في آياتٍ كثيرة من كتابه العزيز ؛ منها قوله تعالى: )فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ(. آل عمران (195)
قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: أي قال لهم مخبراً أنه لا يضيع عمل عامل منكم لديه بل يوفي كل عامل بقسط عمله من ذكر أو أنثى، وقوله بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ أي: جميعكم في ثوابي سواء.انتهى.
والنفس البشرية سواء كانت رجلا أو امرأة تشتاق للجنة وما حوته من أنواع الملذات، والجنة ونعيمها ليست خاصة بالرجال دون النساء إنما هي قد (أعدت للمتقين).آل عمران (133) من الجنسين.
ولكن لا يكون هذا الاشتياق مجرد أماني دون أن يتبع ذلك بالعمل الصالح، كما أخبرنا بذلك تعالى، قال سبحانه وتعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون) الزخرف آية 72. فشوّقوا النفس بأخبار الجنة وصدّقوا ذلك بالعمل. وقال تعالىوَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) النساء 124 قال ابن كثير : في هذه الآية بيان إحسانه، وكرمه، ورحمته في قبول الأعمال الصالحة من عباده ذكرانهم وإناثهم بشرط الإيمان.
وعد الله سبحانه وتعالى كل مسلم ومسلمة دخول الجنة
قال الله سبحانه وتعالى: )من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون(. سورة النحل آية (97).
هذا وعد من الله تعالى لمن عمل صالحاً، وهو العمل المتابع لكتاب الله تعالى، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، من ذكر أو أنثى من بني آدم، وقلبه مؤمن بالله ورسوله، وأن هذا العمل المأمور به مشروع من عند الله بأن يحييه الله حياة طيبة في الدنيا وأن يجزيه بأحسن ما عمله في الدار الآخرة، والحياة الطيبة تشمل وجوه الراحة من أي جهة كانت.اهـ. تفسير ابن كثير (2/772).
وقال الله تعالى: )إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما(.
يقول تعالى ذكره: إن المتذللين لله بالطاعة والمتذللات والمصدقين والمصدقات فيما أتاهم به من عند الله والقانتين، والقانتات لله، والمطيعين لله والمطيعات له فيما أمرهم ونهاهم، والصادقين الله فيما عاهدوه عليه، والصادقات فيه، والصابرين لله في البأساء والضراء على الثبات على دينه وحين البأس، والصابرات، والخاشعة قلوبهم لله وجلا منه ومن عقابه، والخاشعات، والمتصدقين، والمتصدقات، وهم المؤدون حقوق الله من أموالهم والمؤديات، والصائمين شهر رمضان الذي فرض الله صومه عليهم، والصائمات، والحافظين فروجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم، والحافظات ذلك إلا على أزواجهن إن كن حرائر أو من ملكهن إن كن إماء، والذاكرين الله بقلوبهم، وألسنتهم، وجوارحهم، والذاكرات كذلك أعد لهم الله مغفرة لذنوبهم وأجرا عظيما، يعني ثوابا في الآخرة على ذلك من أعمالهم عظيما وذلك الجنة.تفسير الطبري (10/299).
وعن عبدالرحمن بن شيبة قال: سمعت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما لنا لا نذكر في القرآن كما يذكر الرجال؟ قالت: فلم يرعني ذات يوم ظهرا إلا نداؤه على المنبر وأنا أسرح رأسي فلففت شعري ثم خرجت إلى حجرة من حجرهن فجعلت سمعي عند الجريد فإذا هو يقول على المنبر : يا أيها الناس إن الله يقول في كتابه: {إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات} إلى قوله أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما.
وإذا كان الزوجان من أهل الجنّة فإنّ الله تعالى يجمعُ بينهما فيها ، بل يزيدهُم من فضلِه فيُلحِقُ بهم أبناءهم ، و يرفع دَرجات الأدنى منهم فيُلحقه بمن فاقه في الدرجة، بدلالة إخباره تعالى عن حملة العرش من الملائكة أنّهم يقولون في دُعائهم للمؤمنين {..ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومَن صلح مِن آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم} غافر (8) وقوله تعالى {والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء ... الطور (21) أمّا إن كان أحد الزوجين من أهل النار فإمّا أن يكون كافراً، فهذا يُخلَّد فيها، ولا ينفعه كون قرينه من أهل الجنّة، لأنّ الله تعالى قضى على الكافرين أنّهم خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ ولا هُمْ يُنْظَرُونَ البقرة (162) وآل عمران (88) وقضى تعالى بالتفريق بين الأنبياء وزوجاتهم إن كنّ كافرات يوم القيامة، فقال سبحانه: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَ قِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ التحريم(10)، فكان التفريق بين سائر الناس لاختلاف الدين أولى. قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (4/394) عند هذه الآية الكريمة : قال تعالى (كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ ) أي: نبيين رسولين عندهما في صحبتهما ليلاً ونهاراً يؤاكلانهما ويضاجعانهما ويعاشرانهما أشد العشرة والاختلاط، (فَخَانَتَاهُمَا أي: في الإيمان لم يوافقاهما على الإيمان، ولا صَدَقاهما في الرسالة، فلم يُجدِ ذلك كله شيئاً، ولا دفع عنهما محذوراً، ولهذا قال تعالى فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً أي: لكُفرهما، وقيل للمرأتين ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ .اهـ .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إنما ذكر – أي الله عزوجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة، فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة، وسكت عن الأزواج للنساء، ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج .. بل لهن أزواج من بني آدم .
اولا : نساء الجنة مطهرات
خلق الله سبحانه وتعالى الحور العين، وهنّ الحسان بأحسن صورة، وجاء من أوصافهنّ أنهنّ مطهرات، قال الله تعالى: )وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ(، أي مطهرات من الغائط والرفث والحيض والنفاس والنجاسة والبصاق ، وما شابه ذلك .
وقال عبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم : مطهرة لا يحضن ولا يحدثن ولا يتنخمن .
وقال ابن عباس رضي الله عنه أيضا : مطهرة من القذر والأذى .
وقال مجاهد: لا يبلن ولا يتغوطن ولا يمذين ولا يمنين ولا يحضن ولا يبصقن ولا يتنخمن ولا يلدن .
وقال قتادة: مطهرة من الإثم والأذى طهرهن الله سبحانه من كل بول وغائط وقذر ومأثم .
وهذا بشارة من الله تعالى لعباده المؤمنين .
قال ابن قيم الجوزية: فتأمل جلالة المبشر ومنـزلته وصدقه وعظمة من أرسله إليك بهذه البشارة وقدر ما بشرك به وضمنه لك على أسهل شيء عليك وأيسره، وجمع سبحانه في هذه البشارة بين نعيم البدن بالجنات وما فيها من الأنهار والثمار ، ونعيم النفس بالأزواج المطهرة ، ونعيم القلب ، وقرة العين بمعرفة دوام هذا العيش أبد الآباد وعدم انقطاعه.حادي الأرواح (1/149).
وِإذَا انْحَـدَرْتَ رَأيْتَ أمراً*** هَائِـلاً مَا لِلصِّـفَــاتِ عَلَيْهِ مِنْ سُلْطَانِ
لا الـحـَيْضُ يَغْشَـاهُ وَلا بَوْلٌ وَلا*** شَيءٌ مِنَ الآفَـاتِ فِي النِّسْـوَانِ
فَخِـذَانِ قَدْ حَفَّـا بِهِ حَرَسـاً لَهُ*** فَجَــنَــابُــهُ فِي عِزَّةٍ وَصِــيَـانِ
ثانيا :الجنة ليس فيها عجوز
إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الجنة لا يدخلها عجوز....
إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا".
وأخبر الله تعالى بأن المرأة العجوز في الدنيا يعيدها الله سبحانه وتعالى شابة في الجنة جميلة بكراً. فهذا من فضل الله تعالى على عباده بأن جعل زوجات المؤمنين في الجنة أبكاراً شابات جميلات متحببات لأزواجهنّ .
قال الله تعالى: إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ (40)(الواقعة)
عرباً :بضم الراء وسكونها ، جمع عروب، وهي المتحببة إلى زوجها عشقاً له. أترابا : جمع ترب أي مستويات في السن. قال القرطبي رحمه الله : أي خلقناهن خلقا جديداً ، وهو الإعادة ، أي أعدناهن إلى حال الشباب وكمال الجمال، والمعنى: أنشأنا العجوز والصبية إنشاءً واحداً وأضمرن.تفسير القرطبي (17/210) .وقال الطبري رحمه الله: هن اللواتي قبضن في الدنيا عجائز رمصاً شمطا خلقهن الله بعد الكبر فجعلهن عذارى .
وعن ابن عجلان، قال: سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس، في قوله تعالى قال : هن من بني آدم نساءكن في الدنيا ينشئهن الله أبكاراً عذارى عرباً . تفسير الطبري (27/186) .
هَـذَا وَسِـنُّــهُمُ ثَـلاثٌ مَــعْ ثَـلا*** ثيِـنَ الَّــتِـي هِي قُوَّةُ الــــشُّـبَّـانِ
وَصَغِـيرُهُمْ وَكَبِيرُهُمْ فِي ذَا عَلَى*** حَـــدٍّ سَوَاءٍ مَـا سِوَى الـوِلْـدَانِ
وعن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتته عجوز من الأنصار ، فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة ، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : "إن الجنة لا تدخلها عجوز" ، فذهب نبي الله صلى الله عليه وسلم فصلى ، ثم رجع إلى عائشة ، فقالت عائشة : لقد لقيت من كلمتك مشقة وشدة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن ذلك كذلك إن الله إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا" .([1])
لا يفنى شبابها ، ولا تبلى ثيابها ، ولا يخلق ثوب جمالها ، ولا يمل طيب وصالها ، قد قصر طرفها على زوجها ، فلا تطمع لأحد سواه .
ثالثا : نساء الجنة كالياقوت والمرجان
ومن الأوصاف التي خلقهنّ الله عليها ،كأنهنّ الياقوت والمرجان ، كما وصفهنّ الله سبحانه وتعالى بقوله:فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58). سورة الرحمن .
قال الحسن وعامة المفسرين: هنّ في صفاء الياقوت وبياض المرجان، شبههن في صفاء اللون وبياضه وبالياقوت والمرجان، ويدل عليه ما قاله عبدالله أن المرأة من النساء أهل الجنة لتلبس عليها سبعين حلة من حرير فيرى بياض ساقيها من ورائهن ذلك بان الله يقول كأنهن الياقوت والمرجان، إلا وان الياقوت حجر لو جعلت فيه سلكا ثم استصفيته نظرت إلى السلك من وراء الحجر .
وقال الإمام الطبري: يقول تعالى ذكره كأن هؤلاء القاصرات الطرف اللواتي هن في هاتين الجنتين في كصيحاني الياقوت الذي يرى السلك الذي فيه من ورائه، فكذلك يرى مخ سوقهن من وراء لتطحن وفي حسنهن الياقوت والمرجان .([2])
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إن المرأة من نساء أهل الجنة ليرى بياض ساقها من وراء سبعين حلة حتى يرى مخها،
فأما الياقوت فإنه حجر لو أدخلت فيه سلكا ثم استصفيته لأريته من ورائه" .([3])
وروي عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: قلت يا رسول الله أخبرني عن قول الله عز وجل: )حور عين(. قال:"حور وعثمان عين ضخام شفر الحوراء بمنـزلة جناح النسر".
قلت : يا رسول الله فأخبرني عن قول الله : )فيهن خيرات حسان( .
قال : "خيرات الأخلاق حسان الوجوه" .
قال: "رقتهن كرقة الجلد الذي في داخل البيضة مما يلي القشر" .
قلت: يا رسول الله فأخبرني عن قوله : )عربا أترابا( .
قال: "هن اللاتي قبضن في دار الدنيا عجائز رمصاً شمطاً خلقهن الله بعد الكبر فجعلهن عذارى، قال : عربا معشقات محببات أترابا على ميلاد واحد" .
قلت: يا رسول الله أنساء الدنيا أفضل أم الحور العين .
قال: "نساء الدنيا أفضل من الحور العين كفضل الظهارة على البطانة" .
قلت: يا رسول الله وبم ذاك؟ قال: "بصلاتهن وصيامهن لله عز وجل ألبس الله عز وجل وجوههن النور وأجسادهن الحرير وعثمان الألوان خضر الثياب بنو الحلي ، مجامرهن الدر ، وأمشاطهن الذهب، يقلن: ألا نحن الخالدات فلا نموت أبداً، ألا ونحن الناعمات فلا نبأس أبداً، ألا ونحن المقيمات فلا نظعن أبداً، ألا ونحن الراضيات فلا نسخط أبداً، طوبى لمن كنا له وكان لنا".
قلت: المرأة منا تتزوج الزوجين والثلاثة والأربعة في الدنيا ثم تموت فتدخل الجنة ويدخلون معها من يكون زوجها منهم؟
قال: "يا أم سلمة إنها تخير فتختار أحسنهم خلقا، قال فتقول أي رب إن هذا كان أحسنهم خلقا في دار الدنيا فزوجنيه، يا أم سلمة ذهب حسن الخلق بخير الدنيا والآخرة".([4])
قوله: رمصاً: الرمَص هو البياض الذي تَقْطَعه العين ويَجتمع في زوايا الأجفان، والرمص الرطْب منه والغَمص اليابس. النهاية في غريب الحديث (2/263) .
وقوله: شمطاً: الشَّمَطُ فـي الشعَر: اختلافُه بلونـين من سواد وبـياض، شَمِطَ شَمَطاً، واشْمَطَّ وأشْماطَّ، وهو أَشْمَطُ، والـجمع شُمْطٌ وشُمْطانٌ. والشمَطُ فـي الرجل: شيْبُ اللِّـحية، ويقال للرجل أَشْيَبُ. والشمَطُ: بـياض شعر الرأْسِ يُخالِطُ سَواده.لسان العرب (7/336) .
وَالـزُّمْـرَةُ الأخْـرَى كَأضْـوَاءِ كَوْكَبٍ*** فِي الأفقِ تَنْـظُرُهُ بِهِ الـعَـيْنَـانِ
أمْشَـاطُـهُمْ ذَهَبٌ وَرَشْحُهُمُ فَمَسْـ*** ـكٌ خَالِصٌ بَاذِلَّةَ الـحِـرْمَـانِ
رابعا : المرأة من أهل الجنة لو اطلعت إلى الأرض أضاءت كل شئ
ومن شدة جمال نساء الجنة وحسنهنّ الذي خلقهنّ الله تعالى عليه ووصفهنّ به ، إنّها إذا اطلعت الواحدة منهن إلى الأرض أضاءت ما بين السماء والأرض، ويكون ضوءُها كضوء الشمس .
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ، ولقاب قوس أحدكم ، أو موضع قدم من الجنة خير من الدنيا وما فيها ، ولو أن امرأة اطلعت إلى الأرض من نساء أهل الجنة لأضاءت ما بينهما ، ولملأت ما بينهما ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها" . ([5]). الغدوة : الذهاب، والروحة: المجيء.القاب: القَدْر.فقال أبو معمر:قاب القوس،من مقصبة إلى رأسه،ولكل قوسٍ قابان.
قال ابن حجر : وقيل الْقابُ: ما بين مقبض القوس وسيته ، وقيل : ما بين الوتر والقوس ن وقيل : المراد بالقوس هنا الذراع الذي يقاس به ، وكأن المعنى بيان فضل قدر الذراع من الجنة . فتح الباري (6/14) .
النصيف : الخمار .
وذكر ابن أبي الدنيا، عن صالح المري ، عن زيد الرقاشي، قال: بلغني أن نورا سطع في الجنة فما من موضع من الجنة إلا دخل من ذلك النور فيه ، فقيل: ما هذا؟ قال: حوراء ضحكت في وجه زوجها ، قال صالح: فشهق رجل من ناحية المجلس فلم يزل يشهق حتى مات .([6])
وَنَصِيفُ إحْـدَاهُنَّ وَهْوَ خِمَـارُهَا*** لَيْسَـتْ لَهُ الـدُّنْـيَا مِنَ الأثْمَـانِ
سَبْعُـونَ مِنْ حُلَلٍ عَلَيْهَـا لا تَعُـو*** قُ الـطَّرْفَ عَنْ مُخِّ وَرَا السَّـاقَانِ
لَكِـنْ يَرَاهُ مِنْ وَرَا ذَا كُلِّهِ*** مِثْـلَ الشَّـرَابِ لَدَى زُجَـاجِ أوَانِ
خامسا :نساء الجنة كلما جامعها زوجها عادت بكراً
قال الله تعالى: )إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ(. سورة يس الآية (55) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قيل له: أنطأ في الجنة؟قال:"نعم والذي نفسي بيده دحماً دحماً ، فإذا قام عنها رجعت مطهرة بكرا".([7])
قوله:دحماً دحماً:قال ابن منظور:الدَّحْمُ:الدفع الشديد.قال ابن الأَعرابـي:دَحَمَهُ دَحْماً إِذا دفعه؛قال رؤبة:ما لـم يُبِجْ يأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه؛ومنه سمّي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً.والدَّحْمُ:النكاح.ودَحَمَ الـمرأَة يَدْحَمُها دَحْماً:نكحها.لسان العرب(12/196).
وَجِمَـاعُهَـا فَهْـوَ الشِّفَـاءُ لِصَبِّهَـا*** فَالـصَـبُّ مِنْـهُ لَيْسَ بِالضَّجْـرَانِ
وَإذَا يُجَـامِعُهَـا تَعُـودُ كَمَـا أتَتْ*** بِكْـراً بِغَـيْرِ دَمٍ وَلا نُقْـصَـانِ
فَهُـوَ الـشَّهِـيُّ وَعُـضْـوُهُ لا يَنْثَنِي*** جَاءَ الـحَـدِيثُ بِذَا بِلا نُكْـرَانِ
وَلَـقَـدْ رَوَيْنَــا أنَّ شُغْلـَهُمُ الَّـــذِي*** قّــدْ جَــاءَ فِـي يـس دُونَ بَيَــانِ
شُغْـلُ العَـرُوسِ بِعُرْسِهِ مِنْ بَعْدِ مَا ***عَبَـثَـتْ بِهِ الأشْـوَاقُ طُلَ زَمَـأنِ
وروى الطبراني عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أهل الجنة إذا جامعوا نساءهم عدن أبكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمود السلفية
عضو مبدع
عضو مبدع
أم محمود السلفية


عدد المساهمات : 783
نقاط : 1108
التقييم : : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 37
الموقع : www.elnaghy.com

حياة النساء في الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة النساء في الجنة   حياة النساء في الجنة Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 4:16 pm




أسأل الله أن يبارك فيكى وأن يرزقك سعادة الدارين

ويجعلك من هؤلاء النساء

اللهم أأأأامين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميساء
عضو مبدع
عضو مبدع
روميساء


عدد المساهمات : 729
نقاط : 963
التقييم : : 11
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 29
الموقع : www.elnaghy.com
العمل/الترفيه اللهم اجعل أبى من ورثة جنة النعيم يوم لاينفع مال ولابنون

حياة النساء في الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة النساء في الجنة   حياة النساء في الجنة Icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 9:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله
عضو مبدع
عضو مبدع
امة الله


عدد المساهمات : 2095
نقاط : 3500
التقييم : : 98
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمل/الترفيه مشرف أقسام المرأة المسلمة ومراقب عام الموقع

حياة النساء في الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة النساء في الجنة   حياة النساء في الجنة Icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 4:59 pm

أم محمود السلفية كتب:



أسأل الله أن يبارك فيكى وأن يرزقك سعادة الدارين

ويجعلك من هؤلاء النساء

اللهم أأأأامين


وإياك يالغالية جزاك الله خيرا
وسررت بمروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الناغى
عضو مبدع
عضو مبدع
أبو الناغى


عدد المساهمات : 711
نقاط : 1347
التقييم : : 310
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
الموقع : https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
العمل/الترفيه مشرف عام بقسم الصوتيات والمرئيات

حياة النساء في الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة النساء في الجنة   حياة النساء في الجنة Icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 9:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaghy.ahlamontada.com/forum
mofid
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
نقاط : 18
التقييم : : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

حياة النساء في الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة النساء في الجنة   حياة النساء في الجنة Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 5:25 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حياة النساء في الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elnaghy.com :: قسم المرأة المسلمة :: منتدى المرأة المسلمة والأسرة-
انتقل الى: